لماذا سمي الركن اليماني بهذا الاسم

الكاتب: علا حسن -
لماذا سمي الركن اليماني بهذا الاسم.

لماذا سمي الركن اليماني بهذا الاسم.

 

الكعبة المشرّفة

للكعبة المشرفة مكانة عظيمة في قلوب المسلمين من شتى أصقاع المعمورة، فهي التي يتوجهون إليها بالصلاة في كل يوم وليلة، وهي التي يطوفون حولها في حجِّهم، وعمرتهم، وهي التي بناها أبو الأنبياء إبراهيم، وابنه إسماعيل عليهما السلام، وهي التي عظمها الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، والصحابة الكرام، وسائر العرب في القديم والحديث.

الركن اليماني

للركن اليماني أهمية خاصة أثناء الطواف حول الكعبة، فالطائف يجب عليه أن يستلم الركن دون التكبير، أو التقبيل، فإذا لم يستطع استلامه بيديه فإنه لا يشير إليه من بعيد، وقد دل على ذلك ما جاء في الأثر من حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنه، الذي ورد فيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يستلم الحجر والركن في كل طواف، وفي ذلك فضل عظيم. قال صلى الله عليه وسلم: (إن مسح الحجر الأسود والركن اليماني يحطان الخطايا حطاً).


تم في عهد الفاطميين إلصاق الركن اليماني بالمسامير، وفي العام ألف وأربعين من الهجرة، جدد السلطان مراد الرابع بناء الكعبة المشرفة، وفي تلك الأثناء كسر طرف الركن اليماني، فاستبدل الحجر بمادة الرصاص المذاب، وتم بذلك إلصاق الجزء المكسور.

 

سبب تسمية الركن اليماني

سُمِّي هذا الركن أو هذه الزاوية بهذا الاسم بسبب أنه يشير إلى اتجاه اليمن، كما ويسمى أيضاً بالركن الجنوبي؛ كونه يشير إلى الجهة الجنوبية، هذا وتبعاً لحركة الطواف، فإن الركن اليماني هو ذلك الركن الذي يأتي بعد الركن الغربي، كما ويقع الركن اليماني أيضاً بموازاة الركن الذي يحتوي على الحجر الأسود، وقد كانت كلمة يمن تطلق من قبل العرب على كل ما اتجه جهة الجنوب.

شارك المقالة:
150 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook