لعلاج الوظيفيي وتأثير البيئة المختلفه عليه والمحتوى:

الكاتب: رامي -
لعلاج الوظيفيي وتأثير البيئة المختلفه عليه والمحتوى:
"

لعلاج الوظيفيي وتأثير البيئة المختلفه عليه والمحتوى:

غالبًا ما يتم استخدام الكلمات البيئة والسياق بالتبادل. في أدبياتالرعاية الصحيةالحالية، يتم استخدام سياق السياق ليشمل كل ما يؤثر على أي جانب من جوانب الأداء البشري، بما في ذلك التأثيرات الجسدية والاجتماعية والشخصية والزمنية والظرفية وكذلك المعتقدات والممارسات الأسرية والثقافية التي تؤثر على حياة فرد.


السياق هو البعد التفسيري للظروف المحيطة بالمشاركة المهنية. قد تؤدي الظروف المتشابهة على ما يبدو إلى سلوك مهني مختلف اعتمادًا على تفسير الشخص للظروف هذا البعد التفسيري للسياق هو المهم للمعالج المهني.
يتم تعريف البيئة على أنها معقدة من العوامل الخارجية والظروف والأشياء والهياكل والمحيط الاجتماعي التي تمنع أو تسهل الأداء المهني. أظهرت الأبحاث أن معرفة البيئة تؤثر بشكل إيجابي على الأداء اليومي، تم العثور على أداء ناجح ومرض لـ IADL المعقدة والمعرفية والتي تنطوي على المعدات والتخطيط، أكثر تأثرًا بالبيئة من ADL المادي مثل الرعاية الذاتية الأساسية.


يشير السياق في OTPF إلى جوانب الحياة الثقافية والمادية والاجتماعية والشخصية والزمنية والافتراضية. على غرار OTPF، يفترض OFM أن السياق والبيئة تحيط وتخلل جميع مستويات التسلسل الوظيفي. ومع ذلك، يميز OFM بين التأثير الأكبر للسياق والبيئة في المستويات الأعلى من التسلسل الهرمي والتأثير الأقل في المستويات الدنيا.


في المستويات الدنيا، يؤثر السياق المادي والشخصي المباشر والبيئة على الإجراءات. على سبيل المثال، أظهر تنظيم حركة الوصول اختلافًا عند استخدام الأشياء والأواني الفعلية مقابل استخدام الأشياء المحاكية، السياقات الثقافية والاجتماعية أقل صلة بهذا المستوى. ومع ذلك، في المستويات العليا من الأنشطة والمهام والأدوار، تتفاعل جميع جوانب السياق والبيئة &ndash الشخصية والاجتماعية والثقافية والزمنية والظرفية والمادية &ndash مع قدرات الشخص على تحقيق الأداء المهني للشخص المعين.


عندما تتجاوز تحديات البيئة قدرات الشخص، يقال أن هذا الشخص معاق، ومع ذلك، قد يكون الشخص الذي يعاني من ضعف في القدرات والقدرات قادرًا على إنجاز أنشطة ومهام أدواره إذا تم تكييف البيئة لتمكين ذلك، لذلك قد يركز العلاج المهني على تغيير البيئة أو السياق بدلاً من علاج قدرات الشخص أو قدراته الضعيفة.

عملية العلاج الوظيفي للأشخاص الذين يعانون من خلل وظيفي بدني:

تتبع عمليةالعلاج المهنيالخطة العالمية لحل المشكلات: تحديد المشكلة وتحديد الحلول الممكنة والتدخل وتقييم النتيجة. ومع ذلك، يركز المعالج المهني فقط على المشاكل المتعلقة بالحياة المهنية للشخص، بما في ذلك التوازن المهني. ما يحتاج الشخص للقيام به، يريد القيام به وما يمكن القيام به يتم تحديده، التناقض بين ما يحتاجه الشخص أو يريد القيام به وبين ما يمكنه فعله لتحديد المشكلة.

يستخدم المعالج المهني بعد ذلك العديد من العلاجات المهنية والتكيفية والمرافقة للتدخل أو قد يكتشف المعالج المهني استياء الشخص أو الإجهاد الناجم عن اختلال التوازن المهني ويتدخل باستخدام العلاجات التعليمية.

التقييم:

يشير التنظيم الهرمي لـ OFM إلى أن الأداء المهني العالي المستوى قائم على أساس القدرات يتبع التقييم دائمًا نهجًا من القمة إلى القاعدة، أي أن المعالج يحدد الأدوار والمهام التي كان الشخص مسؤولاً عنها في الحياة قبل الحادث أو المرض وما هو المتوقع من الشخص أن يكون مسؤولاً عنه في الحياة ما بعد التأهيل ويريد أن يكون مسؤولاً عنه، بما في ذلك السياق والبيئة التي شخص عادة ما يشارك في هذه الأدوار والمهام القيمة.


مقياس الأداء المهني الكندي (COPM) وتقييم الدور الموجه نحو المريض هي أمثلة على التقييمات التي قد يستخدمها المعالج لجمع هذه المعلومات. وقد يقوم المعالج أيضًا بقياس إحساس المريض بالكفاءة الذاتية فيما يتعلق بالقدرة على القيام بالمهام المطلوبة لأداء أدوار معينة عن طريق جعل المريض يعين رقمًا على مقياس تناظري مرئي يتراوح من 0 (ليس على الإطلاق) إلى 10 (مؤكدة تمامًا) لكل مهمة رئيسية تحدد دورًا محددًا على سبيل المثال، &ldquoعلى هذا المقياس من 0 إلى 10، ما مدى ثقتك في أنه يمكنك تحضير غدائك بدون مساعدة؟&rdquo.


التقييمات الأخرى للكفاءة الذاتية هي مقياس الكفاءة الذاتية لمقياس الأنشطة الوظيفية ومقياس الكفاءة الذاتية المصمم خصيصًا للمعالجين المهنيين لقياس المستوى الحالي للمريض من الكفاءة الذاتية المتصورة والتغيير في إدراك الكفاءة الذاتية بمرور الوقت.


بالتركيز على أهمية التوازن المهني، قام العلماء بتطوير تقييم يمكن استخدامه لقياس التوازن، يطلب من الأشخاص تقييم مشاركتهم الحالية والمثالية في الوظائف الجسدية والعقلية والاجتماعية والراحة. ويمكن للمعالج أيضًا تحديد ما إذا كان الشخص يشعر أن حياته متوازنة وماذا يمكن أن يكون الاختلال من خلال المقابلات الدقيقة أو استخدام مخزون Life Balance والذي يحدد رضا الشخص عن استخدام الوقت في أربعة أبعاد: الصحة (الرعاية الذاتية) والعلاقات والهوية (مثل الأنشطة المهنية أو الاجتماعية) والتحدي (مثل الهوايات).


عند تقييم كفاءة المريض لإنجاز الأدوار التي يحددها أو هي مهمة، يلاحظ المعالج المريض الذي يحاول القيام بالمهام والأنشطة، التي حددها الشخص أيضًا لتلك الأدوار في السياق الأكثر دراية. تقييم المهارات الحركية والعملياتية (AMPS) وتقييم أداء مهارات الرعاية الذاتية هي أمثلة على تقييمات المراقبة للمهام والأنشطة باستخدام تقييم يراعي مراقبة الأداء ومعرفة الاحتمالات التي يحددها تشخيص الشخص وعمره، يكتشف المعالج أيًا من القدرات التي يفترض أنها مرتبطة بإنجاز هذه الأنشطة ضعيفة (عملية النشاط التحليل المطبق على التقييم) ثم يقوم المعالج بتقييم هذه القدرات بشكل أكثر مباشرة باستخدام التقييمات التي تم التحقق من صحتها ووجد أنها موثوقة لنوع المريض الذي يتم تقييمه.


على سبيل المثال، إذا كان هدف المريض هو الحلاقة باستخدام ماكينة حلاقة كهربائية، لكنه يبدو أنه يفتقر إلى قوة الإمساك والتحمل للقيام بذلك يتم تقييم القوة والتحمل، الشخص الذي تكون قدراته محدوده قد يتم التعامل مع العيب المكتشف لتحسينها ممّا يسمح ليس فقط بالحلاقة ولكن المهن الأخرى.


يفضل بعض المعالجين استخدام إجراء تقييم من أسفل إلى أعلى يتم فيه تقييم القدرات والمهارات قبل الأداء المهني ومع ذلك، غالبًا ما تؤدي هذه الممارسة إلى التأكيد على هذه العوامل ذات المستوى الأدنى دون ترجمة القدرات المستعادة إلى الأداء المهني.


علاوة على ذلك، عند استخدام هذا النهج، غالبًا ما يفشل المريض في رؤية العلاقة بين العلاج لتحسين المهارات والقدرات وتحقيق أهدافه المهنية. يتم تقييم البيئة التي سيعيش فيها المريض أو يعمل أو يلعب لتحديد ما إذا كانت تمكّن أو تعوق الأداء المهني، تم تطوير تقييمات البيئة المنزلية (على سبيل المثال، تقييم سلامة الوظيفة وبيئة إعادة التأهيل [SAFER] ولكن تقييمات أخرى لم يتم بعد تطوير البيئات.


لتقييم الآثار على الأداء المهني لبيئات مادية واجتماعية أخرى نموذجية للمريض، يحتاج المعالج المهني إلى مراقبة الأداء في ظل هذه الظروف وذلك باستخدام عملية تحليل نشاط المريض والبيئة، من الناحية العملية، عادة ما يتم هذا التقييم مباشرة قبل أو بعد الخروج من بيئة إعادة تأهيل المرضى الداخليين.

التدخل العلاجي:

قد يركز العلاج على تغيير البيئة وتغيير المهارات والقدرات الضعيفة للشخص وتعليم المهام أو الأنشطة المحددة باستخدام التدريب الموجه نحو الهدف أو تدريس طرق تعويضية لإنجاز الأنشطة والمهام. وقد يبدأ العلاج لتحسين الأداء المهني نحو الجزء السفلي من التسلسل الهرمي OFM، مع التركيز على تحسين القدرات أو قد تبدأ على مستوى نشاط التسلسل الهرمي، مع التركيز على استعادة الكفاءة في القيام بأنشطة ومهام الأدوار القيمة التي حددها المريض على أنها مخاوف أو قد يبدأ الطرفية للشخص مع التركيز على تعديل السياق أو البيئة.


يجب أن تقر نقطة البداية بالمشكلة التي حددها المريض على أنها مصدر قلق فوري، على الرغم من أن العلاج قد لا يبدأ فعليًا من هناك. على سبيل المثال، إذا حدد المريض استئناف الصيد كهدف، فقد يختار المعالج تعليم طرق التكيف لتمكين ذلك. ومع ذلك، إذا أشارت الأدلة وتجربة المعالج إلى أنه سيكون من الأكثر فعالية بدء العلاج عن طريق استعادة البراعة الحادة لتمكين مختلف الأنشطة المتعلقة بالهبوط (على سبيل المثال، طعم الخطاف وإزالة النيران من الخط)، يجب على المعالج مساعدة المريض على فهم كيف يعالج علاج هذه القدرة ذات المستوى الأدنى الاهتمام المعلن على مستوى المهمة. بالإضافة إلى ذلك، يجب على المعالج أن يضمن نقل أي مهارة مكتسبة إلى المهمة الحادة.


تحسين القدرات الضعيفة، حيث يتم تحقيق القدرات من خلال العلاج العلاجي الذي يُطلب فيه تغيير في الهيكل الفسيولوجي أو الوظيفة أو التنظيم من خلال الوظيفة كوسيلة. إذا لم يعالج علاج القدرات أو القدرات المفترضة الأداء المهني، إذا كانت القيود الاقتصادية تمنع مثل هذا العلاج الشامل أو إذا لم يكن المريض ملتزمًا بالعمل المكثف المطلوب لاستعادة القدرات فيمكن استعادة درجة من الكفاءة باستخدام الهدف &ndash تدريب محدد و / أو علاج تكيفى. يسعى العلاج التكيفي إلى إيجاد وتعزيز التوازن بين أهداف الشخص ومطالبه البيئية وقدراته وقدراته الحالية في هذا النوع من العلاج، قد يتم تعديل طريقة القيام بنشاط ما وقد يتم استخدام التكنولوجيا المساعدة لتمكين إكمال النشاط و / أو يمكن تعديل البيئات المادية أو الاجتماعية، وقد يُنصح الشخص بإعادة تقييم الحاجة إلى القيام بنشاط صعب بشكل خاص وحده واختيار توظيف شخص آخر للقيام بذلك.

"
شارك المقالة:
101 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook