كيفية علاج الضرس الملتهب

الكاتب: رامي -
كيفية علاج الضرس الملتهب
"

كيفية علاج الضرس الملتهب

التهاب الضرس

يُعرّفالتهاب الضرسعلى أنّه الالتهاب الذي يصيب لب الأسنان (بالإنجليزية: dental pulp) لعدة أسبابٍ، ولب الأسنان أو عصب الأسنان هو ذلك النسيج الرخو المكوّن منالأعصابوالأوعية الدموية المحاطة بأنسجة الضرس الصُلبة، وقد يكون التهاب الضرس حاداً أو مزمناً، وقد يؤدي إلى موت عصب الضرس نتيجةً لانقطاع الدم المُغذي له.

أنواع التهاب الضرس

يمكن القول أنّ التهاب الضرس له نوعان رئيسيّان، وفيما يلي بيان ذلك:

  • التهاب الضرس القابل للإصلاح:(بالإنجليزية:Reversible pulpitis)، وفي هذه الحالة يُشفى الالتهاب بمجرد معالجة المُسبب كعمل حشواتٍ للأسنان المتسوسة، وغالباً ما يُعاني المصاب من حساسية الضرس للأطعمة والأشربة الباردة والسكرية، وكذلك قد يشعر المريض بعدم الراحة عند الضغط على الضرس، ويكون حجم الضرر للب الضرس بسيطاً في هذا النوع من الالتهاب.
  • التهاب الضرس غير القابل للإصلاح:(بالإنجليزية: Irreversible pulpitis)، ويكون الألم في هذه الحالة شديداً، وتزداد حدته عند تناول الأطعمة والأشربة الساخنة والسكرية، وقد يظهر الألم بوجود المؤثر أو غيابه، ويستمرّ بعد زوال المؤثر لبضع دقائق، وتجدر الإشارة إلى أنّ المصاب قد يصعب عليه تحديد مكان الألم تماماً، وذلك بسبب انتشارالألمإلى الوجه،والرقبة، والأذن، وغيرها، ولا يستطيع المصاب النوم من شدة الألم، وكذلك يجد صعوبةً بالغةً في المضغ.

أسباب التهاب الضرس

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى التهاب الضرس، ومن أهمها ما يلي:

  • تسوس الأسنان، حيث تنتقل البكتيريا من النخور السنية لتصل إلى لب الأسنان مسببةً حدوث الالتهاب.
  • أمراض اللثةأو بقايا الطعام العالقة بين اللثة والأسنان.
  • تعرض الأسنان للحوادث أو الضربات، أوالضغطالمزمن والمستمر على الأسنان مثل حالات صريف الأسنان (بالإنجليزية: bruxism)، وهو عملية احتكاك الأسنان ببعضها البعض أثناء النوم دون إدراك.
  • وجود كسورٍ فيالأسنانأو في حشواتها.
  • وجود مشاكل في العظم المحيط بالأسنان كوجود أكياسٍ أو سرطانات.
  • تعرض الضرس لدرجة حرارةٍ عاليةٍ جداً.
  • التهاب الجيوبالذي يؤدي لحدوث ألمٍ في جذور الأسنان القريبة من الجيوب وخاصةً عند الضغط عليها.

كيفية علاج الضرس الملتهب

يعتمد علاج الضرس الملتهب على تحديد نوعه؛ حيث يقوم الطبيب بإجراء بعض الفحوصات والصور الإشعاعية قبل البدء بالعلاج، ومن ثم يتم توجيه العلاج بناءً على سبب الالتهاب.

"
شارك المقالة:
91 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook