كيفية طريقة شراء وزن من الخطوط الجوية في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
كيفية طريقة شراء وزن من الخطوط الجوية في المملكة العربية السعودية

كيفية طريقة شراء وزن من الخطوط الجوية في المملكة العربية السعودية.

 
الوزن المسموح به لأمتعة المقصورة في الخطوط السعودية
في هذه الفقرة سوف نتعرف معًا على الأوزان المسموح بها لأمتعة المقصورة في الخطوط السعودية، والتي تختلف بشكل كبير على حسب درجات السفر المختلفة.
وسوف نوضح هذه الأوزان المسموح بها لأمتعة المقصورة في الرحلات المتجهة من وإلى الشرق الأوسط وآسيا، وكذلك أوروبا وشمال أمريكا وأفريقيا في الفقرات القادمة بشكل سريع ومبسط.
 
استعلام عن رحلة طيران برقم الحجز
الخطوط الجويه السعوديه الحجز عبر الانترنت
عروض الخطوط السعودية باليوم الوطني
1- الوزن المسموح به لأمتعة المقصورة لدرجة الضيافة
في درجة الضيافة يكون الوزن المسموح به محدد على حسب اختلاف أنواع الحجوزات، ويكون الحجز لدرجات الضيافة على النحو الذي سوف نقوم بتوضيحه:
 
بالنسبة للحجوزات الاقتصادية (U) والحجوزات الأساسية (Q/N) والحجوزات المرنة (Q/L/H/K)، يكون مسموح بحقيبة يد واحدة فقط ويكون وزنها لا يتجاوز 7 كجم.
ويكون ذلك بشكل موحد على كل رحلات الشرق الأوسط وآسيا وأوروبا وأفريقيا، أما فيما يخص الحجز المميز (M/B/E/Y) يسمح لهم بنفس الوزن وعدد الحقائب ولكن لكل رحلات هذه الدرجة الدولية.
2- الوزن المسموح به لأمتعة المقصورة لدرجة رجال الأعمال
أما فيما يخص درجة رجال الأعمال فيكون الوزن المسموح به لا يحدد على حسب اختلاف أنواع الحجوزات بها، ويكون الحجز لدرجات رجال الأعمال على النحو الذي سوف نقوم بشرحه:
 
ففيما يخص الحجوزات الأساسية (I) والحجوزات المرنة (C/D) والحجوزات المميزة (J)، يكون مسموح بحقيبة يد واحدة فقط ويكون وزنها لا يتجاوز 12 كجم.
ولكن ما تتميز به هذه الدرجة غير نسبة الوزن الزائدة عن درجة الضيافة، هو أن هذا الوزن المسموح به لكل درجاتها يكون لكل الرحلات الدولية التي يقومون بها.
 
3- الوزن المسموح به لأمتعة المقصورة للدرجة الأولى
أما فيما يخص الدرجة الأولى فيكون الوزن المسموح به في هذه الدرجة هي الأخرى لا يحدد على حسب اختلاف أنواع الحجوزات بها، ويكون الحجز للدرجة الأولى على النحو الذي سوف نقوم بشرحه:
 
ففيما يخص الحجوزات الأساسية (A/P) والحجوزات المميزة (F)، فيكون مسموح بحقيبة يد واحدة فقط ويكون وزنها لا يتجاوز 12 كجم على نفس طريقة التعامل مع درجة رجال الأعمال.
وتحصل هذه الدرجة على نفس ما تتميز به درجة رجال الأعمال فغير نسبة الوزن الزائدة عن درجة الضيافة، هو أن هذا الوزن المسموح به لكل درجاتها يكون لكل الرحلات الدولية التي يقومون بها.
 
الوزن المسموح به للأمتعة المسجلة في الخطوط السعودية
أما في هذه الفقرة فسوف نتعرف معًا على الأوزان المسموح بها للأمتعة المسجلة في الخطوط السعودية، والتي تختلف بشكل كبير على حسب درجات السفر المختلفة هي الأخرى.
 
وسوف نوضح هذه الأوزان المسموح بها للأمتعة المسجلة في الرحلات المتجهة من وإلى الشرق الأوسط وآسيا، وكذلك أوروبا وشمال أمريكا وأفريقيا في الفقرات القادمة بشكل سريع ومبسط.
 
1- الوزن المسموح به للأمتعة المسجلة لدرجة الضيافة
في درجة الضيافة يكون الوزن المسموح به محدد على حسب اختلاف أنواع الحجوزات، ويكون الحجز لدرجات الضيافة على النحو الذي سوف نقوم بتوضيحه:
بالنسبة للحجوزات الاقتصادية (U) فإنه غير مسموح بحمل أي أمتعة مفحوصة، والحجوزات الأساسية (Q/N) فيسمح لهم بحقيبة أساسية واحدة يكون وزنها 23 كجم في رحلات الشرق الأوسط وآسيا وأفريقيا وأوروبا.
أما في رحلات الذهاب والعودة للحجوزات الأساسية (Q/N) المتوجهة من وإلى شمال أمريكا، فيسمح بحمل حقيبتين يكون وزن كل حقيبة منهم منفردة 23 كجم.
أما فيما يخص الحجوزات المرنة (Q/L/H/K)، يكون مسموح بحقيبتين يد ويكون وزن كل حقيبة منهم لا يتجاوز 23 كجم، وذلك في كل رحلات الشرق الأوسط وآسيا وأفريقيا وأوروبا وأمريكا الشمالية.
وفيما يخص الحجز المميز (M/B/E/Y) يسمح لهم بحمل حقيبتين أساسيتين يكون وزن كل حقيبة منهم بشكل منفصل 23 كجم، وذلك في كل رحلات الشرق الأوسط وآسيا وأفريقيا وأوروبا وأمريكا الشمالية.
2- الوزن المسموح به للأمتعة المسجلة لدرجة رجال الأعمال
أما فيما يخص درجة رجال الأعمال فيكون الوزن المسموح به لا يحدد على حسب اختلاف أنواع الحجوزات بها، ويكون الحجز لدرجات رجال الأعمال على النحو الذي سوف نقوم بشرحه:
ففيما يخص الحجوزات الأساسية (I) والحجوزات المرنة (C/D) والحجوزات المميزة (J)، يكون مسموح بحقيبتين تزن كل حقيبة منهم بشكل منفرد 32 كجم، وذلك في كل رحلات الشرق الأوسط وآسيا وأفريقيا وأوروبا وأمريكا الشمالية.
3- الوزن المسموح به للأمتعة المسجلة للدرجة الأولى
أما فيما يخص الدرجة الأولى فيكون الوزن المسموح به في هذه الدرجة هي الأخرى لا يحدد على حسب اختلاف أنواع الحجوزات بها، ويكون الحجز للدرجة الأولى على النحو الذي سوف نقوم بشرحه:
 
ففيما يخص الحجوزات الأساسية (A/P) والحجوزات المميزة (F)، فيكون مسموح بحقيبتين يصل حجم كل حقيبة منهم بشكل منفرد 32 كجم، وذلك في كل رحلات الشرق الأوسط وآسيا وأفريقيا وأوروبا وأمريكا الشمالية.
طريقة شراء وزن من الخطوط السعودية
بعد أن تعرفنا على الأوزان المسموح بها في رحلات الخطوط السعودية بشكل مفصل، سوف نقوم في هذه الفقرة بشرح طريقة شراء وزن من الخطوط السعودية.
 
حيث أنه في العديد من الأحيان يحتاج بعض الأشخاص لزيادة الوزن المسموح لهم به في الرحلة، وتنقسم سياسة الوزن الزائد على الخطوط السعودية إلى قسمين سوف نتعرف عليهم معًا.
 
1- الوزن الإضافي المجاني من الخطوط السعودية
إن الخطوط السعودية تقوم بتقديم العديد من الأمتعة الإضافية بطريقة مجانية وبدون الحاجة لشرائها، ولكن هذا في بعض الحالات الخاصة التي قامت خطوط السعودية بتحديدها.
فإذا كنت من أي هذه الفئات التي سوف نتعرف عليها فلك الحق في حمل العديد من الأمتعة الإضافية بشكل مجاني، ومن هذه الفئات المحددة مرضى الفشل الكلوي.
وقد حددت خطوط السعودية لمرضي الفشل الكلوي عدد 8 قطع تضاف إلى الوزن الأساسي الخاص بهم وبشكل مجاني، وأن يكون وزن كل قطعة منهم منفردة 32 كجم في درجة رجال الأعمال والدرجة الأولى.
وفي درجة الضيافة فيكون لهم نفس عدد القطع بشكل مجاني، ولكن بشرط أن يكون وزن كل قطعة منهم منفردة 23 كجم، ويجب أن يكون المريض حامل لبطاقة صادرة من المركز السعودي لزراعة الأعضاء.
أما الفئة الثانية التي حددتها خطوط السعودية فهي لأعضاء برنامج الفرسان، والذين يحملون عضويات ذهبية وفضية، وكذلك العملاء الخاصين بسكاي تيم، والذين لهم هذه العضويات (Elite /Elite Plus).
والتي تمنحهم خطوط السعودية لدرجة رجال الأعمال والدرجة الأولى قطعة واحدة مجانية ويكون وزنها 32 كجم، وفي درجة الضيافة تكون لهم أيضًا قطعة واحدة ولكن بوزن 23 كجم.
2- أسعار الوزن الزائد التي تقدمها الخطوط السعودية
أما القسم الثاني فهو القيام بشراء وزن زائد من خطوط السعودية، وينقسم هذا القسم إلى طريقتين الطريقة الأولى وهي شراء الوزن الإضافي خلال عملية الحجز نفسها والطريقة الثانية شرائه من مكاتب المبيعات في المطار.
وتختلف الأسعار الخاصة بالوزن الزائد على حسب الجهة التي تتجه إليها الرحلة، وعند القيام بالشراء وقت عملية الحجز تكون التكلفة في الرحلة من السعودية إلى أمريكا 139$ وإلى أوروبا 69$ ونفس السعر إلى بريطانيا.
ومن أمريكا إلى السعودية 139$ ومن أوروبا وبريطانيا 69$، أما من الخليج العربي فإلى السعودية 59$ وإلى أمريكا 189$ وأوروبا وبريطانيا تكون التكلفة 69$.
ومن الشرق الأوسط إلى السعودية 59$ وإلى أمريكا 189$ وأوروبا وبريطانيا تكون التكلفة 69$، ومن آسيا إلى السعودية 79$ وإلى أمريكا 189$ وأوروبا وبريطانيا تكون التكلفة 79$.
ومن أفريقيا إلى السعودية 59$ وإلى أمريكا 189$ وأوروبا وبريطانيا تكون التكلفة 69$، ومن جوانزو إلى السعودية 99$ وإلى أمريكا 199$ وأوروبا وبريطانيا تكون التكلفة 209$.
أما عند القيام بالشراء من مكاتب المبيعات الموجودة داخل المطارات تكون التكلفة في الرحلة من السعودية إلى أمريكا 174$ وإلى أوروبا 86$ ونفس السعر إلى بريطانيا.
ومن أمريكا إلى السعودية 174$ ومن أوروبا وبريطانيا 86$، أما من الخليج العربي فإلى السعودية 74$ وإلى أمريكا 236$ وأوروبا وبريطانيا تكون التكلفة 86$.
ومن الشرق الأوسط إلى السعودية 74$ وإلى أمريكا 236$ وأوروبا وبريطانيا تكون التكلفة 86$، ومن آسيا إلى السعودية 99$ وإلى أمريكا 236$ وأوروبا وبريطانيا تكون التكلفة 99$.
ومن أفريقيا إلى السعودية 74$ وإلى أمريكا 236$ وأوروبا وبريطانيا تكون التكلفة 86$، ومن جوانزو إلى السعودية 124$ وإلى أمريكا 249$ وأوروبا وبريطانيا تكون التكلفة 261$.
أما في حالة كانت الأحمال مع الشخص تزيد في الوزن عن 32 كجم، أو أن أبعادها تزيد عن 250 سم، وتكون التكلفة أيضًا في الرحلة من السعودية إلى أمريكا 234$ وإلى أوروبا 136$ ونفس السعر إلى بريطانيا.
ومن أمريكا إلى السعودية 234$ ومن أوروبا وبريطانيا 136$، أما من الخليج العربي فإلى السعودية 124$ وإلى أمريكا 296$ وأوروبا وبريطانيا تكون التكلفة 136$.
ومن الشرق الأوسط إلى السعودية 124$ وإلى أمريكا 296$ وأوروبا وبريطانيا تكون التكلفة 136$، ومن آسيا إلى السعودية 149$ وإلى أمريكا 296$ وأوروبا وبريطانيا تكون التكلفة 149$.
ومن أفريقيا إلى السعودية 124$ وإلى أمريكا 296$ وأوروبا وبريطانيا تكون التكلفة 136$، ومن جوانزو إلى السعودية 184$ وإلى أمريكا 309$ وأوروبا وبريطانيا تكون التكلفة 321$.
شروط يجب مراعاتها عند شراء وزن في الخطوط السعودية
لقد أوضحنا في الفقرة السابقة طريقة شراء وزن من الخطوط السعودية بشكل واضح، كما أوضحنا لكم كل الأسعار التي يجب أن تقومون بشراء هذا الوزن بها على حسب وجهة رحلتكم.
وفي هذه الفقرة سوف نقدم لكم العديد من الشروط التي يجب مراعاتها عند القيام بشراء وزن في الخطوط السعودية، يجب أن نلتزم بالأبعاد المحددة من الخطوط السعودية وهي 62 بوصة أو 258 سم للقطعة الواحدة.
أما في حالة زيادة الأبعاد الخاصة عن 205 سم كحد أقصي للقطعة الواحدة، فيجب أن يقوم الشخص بدفع رسوم إضافية لهذه الأمتعة ويقدر بـ 131.25 ريال سعودي ثمن للقطعة.
غير مسموح بأن يتجاوز وزن القطعة الواحدة الخاصة بالرضيع عن وزن الأمتعة المجانية المسموح بها، وإذا كان فيها زيادة فتتحول إلى الوزن الخاص بالشخص المرافق له الرضيع.
كما أنه من أهم الشروط أنه لا يوجد أي أمتعة إضافية تحسب للرضيع، والأوزان المجانية الخاصة بالرضع على الخطوط السعودية لدرجة الضيافة 23 كجم، ودرجة رجال الأعمال والأولى 32 كجم.
كما أن الخطوط السعودية تجعل بعض المتعلقات الشخصية الخاصة بالأفراد تتواجد على الطائرة دون حسابها من الوزن، ومنها المعاطف والأغطية والشماسي وعصى المشي وحقائب اليد للنساء.
وكذلك منظار مكبر وكتاب وسرير للطفل القابل للطي والفرد، طعام الأطفال الذي يحتاجوا إليه طوال الرحلة، أما في رحلات الخطوط السعودية من وإلى الولايات المتحدة الأمريكية وكندا ودول الاتحاد الأوروبي فالوضع مختلف.
ففي هذه الرحلات ونضيف إليهم رحلات الترانزيت التي تمر بنفس البلاد، فمسموح لكل شخص بقطعة واحدة في اليد خارج الوزن، وتحسب الهواتف وأوراق السفر وأطعمة الأطفال والأدوية كل منهم قطعة.
 
شارك المقالة:
100 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook