كيفية دراسة جدوى مشروع صناعة الكراسات والكشاكيل

الكاتب: ولاء الحمود -
كيفية دراسة جدوى مشروع صناعة الكراسات والكشاكيل

كيفية دراسة جدوى مشروع صناعة الكراسات والكشاكيل.

 

تعتمد أي دراسة جدوى على خطوات معينة لابد من تنفيذها لتحقيق المشروع، وكسب عائد مادى وربح من ورائه، وفى دراسة جدوى مشروع صناعة الكراسات والكشاكيل خطوات يجب اتباعها وتنفيذها حتى تحقق ربحية من المشروع، كما يجب وضع خطط بديلة تتوقع وجود صعوبات ومشكلات تعيق نجاح المشروع، وقبل تنفيذ المشروع فعلياً لابد أن تجيب دراسة جدوى مشروع صناعة الكراسات والكشاكيل عن الأسئلة التالية: هل السلعة المنتجة يقبل عليها المستهلك؟ هل سيكون استهلاكاً مستمراً ؟ هل هناك سوق لهذه السلعة؟ وهل توجد إمكانية لتسويقها؟.

 

ما هي العمالة المطلوبة للمشروع:

 

تشير دراسة جدوى مشروع صناعة الكراسات والكشاكيل إلى حجم العمالة المطلوبة للمشروع وتتمثل العمالة الفنية للمشروع في:

تحديد عدد مندوبي توزيع المنتج: يحدد عدد مندوبي التوزيع تبعاً لعدد الأسواق المفتوحة بالفعل، يعني إذا تم فتح أسواق في خمس محافظات فـ المشروع يحتاج إلى خمسة مندوبين بيع وخمسة سائقين، إضافة لوجود مشرف لكل مجموعة من المندوبين.

عدد العمال في المصنع : يقدر حجم العمالة المطلوبة للمشروع بعدد 20 عامل،  على كل ماكينة عاملين، و2 مشرفين، 2 للتعبئة و 4 للمخزن والتحميل

 

التسويق:

 

يعد التسويق أحد أهم الخطوات في دراسة جدوى مشروع صناعة الكراسات والكشاكيل ونجاحه وفي أي مشروع أخر، لأن فتح أسواق جديدة ومنافذ لبيع المنتج،  يعنى زيادة في عملية البيع وبالتالي زيادة الأرباح، ويمكن التسويق في دراسة جدوى مشروع صناعة الكراسات والكشاكيل ، من خلال :

  • التسويق الالكتروني: بات الإنترنت ساحة ومنصة مفتوحة للتسويق، إضافة لرخص الإعلان فيه إذا لم تعلن في موقعك الشخصي، لذلك روج لمنتجك من خلال إنشاء صفحة للمصنع، أعرض فيها كل ما تنتج ووضح مزاياه و أسعاره .
  • التوزيع على المكتبات: حاول التعاقد والاتفاق مع مكتبات بيع الأدوات المكتبية، قدم منتجك لهم بسعر تنافسي، وقدم خصومات على شراء الكميات الكبيرة.
  • التسويق بالمعارض: سوق منتجك من خلال الاشتراك في المعارض، حيث تتوفر لك فرصتين الأولى تتعلق بالدعاية، والثانية تتعلق بزيادة حجم المبيعات.

 منافذ التوزيع:

 

كنوع من أنواع التسويق الناجح في دراسة جدوى مشروع صناعة الكراسات والكشاكيل علي صاحب المشروع العمل على فتح منافذ توزيع جديدة لمنتجه من الكراسات والكشاكيل، إضافة لمعرفة متطلبات العملاء حتى يلبيها، وعليه أن يختار منافذ التوزيع  التي تكون لها علاقة ببيع منتجه، وتستطيع توصيل منتجه بسهولة للعميل، ومن المنافذ التي يمكن فتحها:

مكتبات بيع الأدوات المكتبية: يتم توزيع إنتاج المصنع من الكراسات والكشاكيل على المكتبات، لأنها تعمل في بيع مستلزمات المدارس والأدوات المكتبية فقط.

من منافذ التوزيع معارض المستلزمات المدرسية: تنظم المحافظات والصندوق الاجتماعي معارض لبيع مستلزمات المدارس بسعر أقل من المكتبات والمحلات، ويجذب هذا التخفيض في الأسعار عملاء كثيرين، لذلك علي صاحب مصنع الكراسات والكشاكيل الصغير  ، أن يشترك في هذه المعارض أو يوزع على التجار الذين يبيعون بداخلها.

 مكان المشروع:

اختيار مكان المشروع في دراسة جدوى مشروع صناعة الكراسات والكشاكيل مهم جدا، ويجب أن يكون مكان المشروع كبيرا لا تقل مساحته عن 200 متر مربع، بحيث تستوعب ماكينات المصنع وحجم العمالة بداخله، وتشوين جزء من الإنتاج،  إضافة لحجرة مكتب صغيرة.

 

 خط انتاج الكراس والكشكول: 

 

تطورت صناعة الكراس والكشكول في السنوات الأخيرة، وأصبح الإنتاج يعتمد على مجموعة ماكينات تشكل خط انتاج الكراس والكشكول، ويبدأ الخط بماكينة التسطير تليها ماكينات التقطيع، الثني، التدبيس، إعادة القص، الترفيل، ثم يخرج الكراس أو الكشكول منتج نهائي يتم تعبئته بشكل يدوي .

وتنقسم العملية الإنتاجية في خط انتاج الكراس والكشكول إلى عمليتين رئيسيتين هما:

  • صناعة الكراس والكشكول: وخط الإنتاج عبارة عن ماكينة واحدة تعمل على المادة الخام لعملية التصنيع وهي رولات الورق، والتي تعتبر بداية العملية التصنيعية تتبعها عمليات تتم كلها بشكل آلي دون تدخل بشري وهذه العمليات هي التسطير والتقطيع والثني والتدبيس والتغليف.
  • ثانيا: صناعة الأســكتش والكراس الفاخر: تٌنتـج معظم الشركة الكراس الفاخر الاسكتش العادي والإيطالي و بنوعيه السلك و الدبـُوس، و بمقاسات وأحجام مختلفة حيث يبدأ الحجم  من 40 ورقة  حتى 250 ورقة.
  • يعمل خط انتاج الكراس والكشكول على تحويل رولات الورق إلى كراس مغلف،

يبلغ متوسط التكلفة الإجمالية للخط ما يقرب من 10مليون جنيه، و ويضم الخط ستة ماكينات ألمانية هي:

  1. ماكينة التقطيع: لـ تقطيع الورق بالأحجام والمقاسات المطلوبة.
  2. ماكينة الثني: تقوم بثني الورق وتجهيزه وترتيبه لعمل الكراسة أو الكشكول.
  3. ماكينة التدبيس: تقوم بتدبيس الاوراق بعد ثنيها.
  4. ماكينة إعادة القص: تقص الورق بالحجم المطلوب .
  5. ماكينة الترفيل: لتخطيط الكراسات والكشاكيل بالشكل المطلوب.
  6. ماكينة التغليف: عندها ينتهي عمل الخط حيث تقوم بتغليف الكراسة والكشكول من الخارج بالغلاف المطلوب.

 مصانع الكراس والكشكول بمصر:

 

تؤكد دراسة جدوى مشروع صناعة الكراسات والكشاكيل على وجود العديد من مصانع الكراس والكشكول بمصر في المحافظات المختلفة، وسنعرض أسماء بعض هذه المصانع، ومنها:

  • بعض مصانع محافظة القاهرة : مصنع السلام لتصنيع الكراسات، وسط البلد،, الإيمان لتصنيع الكراسات الأزهر ، الياسر للتجارة وتصنيع الورق تصنيع كراسة وكشكول، القاهرة، مطبعة القزاز لصناعة كراسات وكشاكيل. الظاهر، دار الأمل للطباعة والكراسات  لصناعه الكراس والكشكول الظاهر, أولاد غريب للمنتجات الورقية والكشكول صناعة الكشاكيل والكراريس، القاهرة.
  • بعض مصانع محافظة الاسكندرية: مطبعة السلام عصام عمر الفاروق عبده لتصنيع الكراسات والكشاكيل، وسط البلد، آمون لصناعه الكراس، العجمي، مصنع الشرق لتصنيع الورق والكراس، وسط البلد.
  • مصانع الكراس والكشكول بمصر في محافظات مختلفة : مصنع ميتكيس : مصنع ومصدر منتجات ورقية وكراسات، العاشر من رمضان محافظة الشرقية، مصنع حماده للكراس وخدمات تصنيع الكراسات، بنها محافظة القليوبية.
  • مصنع كراسات النجوم لصناعة الكراسات، محافظة الفيوم، مصنع الحمد للكراس والكشكول، تلا محافظة المنوفية، الرضوان للكراس والكشكول  المنصورة محافظة الدقهلية, شيرين للكراسات- تصنيع الكراسات والكشاكيل، الفيوم, وسط الدلتا مصنع كشاكيل وكراسات المحلة الغربية

اسعار ماكينات تصنيع الكراس والكشكول:

 
لمعرفة اسعار ماكينات تصنيع الكراس والكشكول لابد أن تعرف أن خط انتاج الكراس والكشكول  يعمل على تحويل رولات الورق إلى كراس مغلف، وأن الخط الجيد يضم 6 ماكينات ألمانية الصنع ، وتشير دراسة جدوى مشروع صناعة الكراسات والكشاكيل إلى أن تكلفة  اسعار ماكينات تصنيع الكراس والكشكول كـ تكلفة إجمالية للخط بماكيناته الست تقترب من 10 مليون جنيه، و ويضم الخط الماكينات التالية:
 
ماكينة التقطيع، ماكينة الثني، ماكينة التدبيس، ماكينة إعادة القص، ماكينة الترفيل، ماكينة التغليف.
شارك المقالة:
483 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook