كيفية حساب نسبة الربح من المبيعات

الكاتب: ولاء الحمود -
كيفية حساب نسبة الربح من المبيعات

كيفية حساب نسبة الربح من المبيعات.

 

يعرف الربح بأكثر من تعريف مصطلح ومن ضمن هذه التعريفات نجد الآتي:

  • يشير الربح إلى المقدار المالي المحقق بعد سداد جميع الالتزامات وطرح قيمة الالتزامات المدفوعة من إجمالي الإيرادات المحققة.
  • كما يعرف الربح بأنه مجموع من المكاسب المالية التي حققها المشروع من خلال تقديم مجموعة من السلع المختلفة والمتنوعة والخدمات للمستهلكين، وذلك بعد سداد كافة الالتزامات في الفترة المالية للمشروع.
  • كما أن الربح هو القيمة المالية الصافية المحصلة كعائد على الإيرادات والاستثمارات التي تنتج عن نشاط الشركة أو المشروع, وذلك باعتبارها قيمة مضافة لرأس مال الشركة الصافي.
  • والربح أيضا هو يعتبر مقياس لنجاح الشركة أو المشروع المستهدف, وذلك بعد دفع جميع الالتزامات والضرائب والرواتب وأي التزامات أخرى مطلوبة من الشركة أو المشروع، حيث يقيس الربح نجاح الشركة في إطار المنافسة القائمة بينها وبين الشركات الأخرى المنافسة في نفس مجال الشركة أو المشروع.
  • الربح هو داعم لتطور الأعمال الهادفة للربح سواء التجارية أو الصناعية أو الزراعية أو الخدمية أو أي مجال آخر، حيث كلما زاد الربح بزيادة الإيرادات كلما زاد تطور المشروع أو الشركة.تشير نسبة الربح إلى النسبة المئوية لمقدار الربح بعد دفع كافة الالتزامات التي تترتب على عمل الشركة أو المؤسسة أو المشروع، وبالتالي تشير نسبة الربح إلى مصاريف عمل المنشأة وقيمة الدخل المحصل، لذلك تعتبر نسبة الربح مقياس مالي واقتصادي لعمل المنشآت.

    ويمكن حساب نسبة الربح من المبيعات باتباع طريقة سهلة وبسيطة في حسابه، وهذه الطريقة كالتالي:

    نسبة الربح التقديرية = الربح الصافي ÷ المبيعات الصافية × ١٠٠٪

    أي إجمالي الربح أو صافي الربح المتحصل من عمل المنشأة مقسوم على القيمة الإجمالية للمبيعات مضروب في مائة في المائة.

    وسائل تحسين نسبة الربح من المبيعات

     
    يمكن الارتفاع بنسبة الربح من المبيعات من خلال القيام ببعض الإجراءات المختلفة والمتنوعة، ومنها:
    1- تخفيض التكاليف
    تساهم عملية تخفيض التكاليف في تحقيق هامش ربح أعلى وأكثر، ويمكن تحقيق ذلك من خلال تقليل الحصول على العناصر غير الضرورية، ومن خلال تخفيض مصاريف الأعمال أيضا.
    توفير حلول بديلة لتخفيض النفقات، والتقليل من النفايات، بالإضافة إلى الحرص على الحصول على أفضل الصفقات البيعية التي تضمن تخفيض التكاليف علي المشروع.
    2- زيادة المبيعات
    زيادة المبيعات أيضا تعمل على زيادة هامش الربح، ويمكن تحقيق ذلك من خلال بيع السلع الموجودة في المخزون القديم، وذلك من خلال تقليل سعرها، كما يمكن زيادة المبيعات من خلال رفع الأسعار الخاصة بالمنتجات.
    الاعتماد على الوسائل التسويقية الجاذبة للمزيد من العملاء الجدد، العمل على الاحتفاظ بالعملاء الحاليين من خلال تبني الاستراتيجيات التي تحافظ على العملاء.
    بالإضافة إلى انتهاج الاستراتيجيات التي تجذب العملاء الجدد، كما يمكن زيادة نسبة المبيعات بالاعتماد على رجال بيع يتمتعون بدرجة عالية من المهارة والكفاءة في مساهمتهم في زيادة نسبة مبيعات المنشأة.
    كما يعد الاعتماد على متخصصين في مجال التسويق في القيام بالعملية التسويقية لمنتجات المنشأة من أكثر العوامل التي تساعد على زيادة المبيعات وبالتالي زيادة الأرباح.
     

    ظهور الربح

     
    ظهر مفهوم الربح في الشركات والمؤسسات المختلفة نتيجة لعدد من الأسباب، ومن هذه الأسباب:
     
    دور الإبداع والابتكار الذي تتبناه الشركات والمؤسسات والمشاريع المختلفة في تقديمها للسلع والخدمات في تحقيق زيادة في نسب المبيعات وبالتالي تحقيق زيادة في نسبة الربح.
    حرص الشركات والمؤسسات المختلفة على تلبية جميع طلبات المستهلكين وتقديم كافة الأذواق التي تلائمهم مما يساهم في تحقيق زيادة في المبيعات وبالتالي زيادة نسبة الربح.
    الأنشطة التسويقية الجيدة التي تقوم بها الشركات المختلفة لتسويق منتجاتها سواء بشكل مباشر أو غير مباشر، وتساهم الأنشطة التسويقية الفعالة في زيادة المبيعات وبالتالي زيادة نسبة الأرباح.
    احتكار الشركة لإنتاج سلعة أو خدمة معينة لها مستوى طلب عالي أو من خلال تقديم سلعة أو خدمة جديدة مما يزيد من المبيعات وبالتالي ارتفاع نسبة الأرباح.
    حرص الشركات والمؤسسات المختلفة على إنتاج السلع وتقديم الخدمات ذات الجودة العالية مع سعرها المناسب يحقق المزيد من المبيعات مما يعمل على زيادة الأرباح.
     

    كيفية حساب الربح الإجمالي

     
    يستخدم إجمالي الربح الناتج من عمل المنشأة في معرفة نسبة الربح المتحققة، ويشير إجمالي الربح إلى تطور قطاع الإنتاج الوظيفي ويشير إلى نسبة المبيعات، ويمكن حساب إجمالي الربح من المعادلة الآتية:
    إجمالي الربح = المبيعات الإجمالية – تكلفة البضاعة التي تم بيعها.
    أي طرح تكلفة البضاعة المباعة من القيمة الإجمالية لمبيعات المنشأة، وتتأثر القيمة الإجمالية للربح بقيمة شراء المبيعات ومدة تخزين البضاعة.
    1ـ نسبة الربح الإجمالي
    يمكن حساب نسبة الربح الإجمالي من خلال المبيعات وتكلفة البضاعة المباعة عن طريق المعادلة الآتية:
    نسبة الربح الإجمالي = (المبيعات الإجمالية – تكلفة البضاعة المباعة) ÷ المبيعات الإجمالية
    وتساعد نسبة الربح الإجمالي على تحديد الكمية المتاحة من المبيعات بعد البيع لتغطية تكاليف المبيعات والتكاليف الإدارية والحصول على أرباح.
    2ـ نسبة صافي الربح
    تساهم نسبة صافي الربح في معرفة صافي الربح من الضريبة خلال فترة التقارير المالية، ويمكن حساب نسبة صافي الربح من المعادلة الآتية:
    نسبة صافي الربح = (المبيعات الإجمالية – المصاريف الإجمالية) ÷ المبيعات الإجمالية.
    3ـ نسب الربحية
    تشير نسب الربحية إلى النسب المالية التي تحدد قدرة المنظمة على توليد الأرباح من أنشطتها التي تمارسها في ظل وجود المنافسين، وتعتمد نسب الربحية على إيرادات البيع وتكلفة البضاعة المباعة وتكاليف التشغيل إلى جانب بنود الميزانية العمومية.
    وتساهم نسب الربحية في مقارنة عمل النشاط الخاص بالمنظمة بالمنظمات الأخرى المنافسة لها في السوق، بالإضافة إلى دورها في اتخاذ القرارات المتعلقة بزيادة الربحية.
     

    هامش الربح

     
    يشير هامش الربح إلى نسبة الربح المئوية المتحققة عن طريق تقسيم القيمة الصافية للدخل على قيمة المبيعات الصافية أو الإيرادات الصافية، وذلك خلال السنة المالية أو المدة الزمنية المحددة لعمل الشركة أو المؤسسة، ويمكن حساب هامش الربح من خلال المعادلة الآتية:
    هامش الربح = (الدخل الصافي ÷ المبيعات الصافية) × ١٠٠٪.
    نسبة هامش المساهمة
    أن يتم طرح التكاليف المتغيرة لتغطية التكاليف الثابتة وبالتالي تحقيق الأرباح، لذلك تعتمد نسبة هامش المساهمة على نسبة الربح من المبيعات وربطها بالتكاليف المتغيرة، ويمكن حساب نسبة هامش المساهمة من خلال المعادلة الآتية:
    نسبة هامش المساهمة = (المبيعات الإجمالية – التكاليف المتغيرة) ÷ المبيعات الإجمالية.
     

 

شارك المقالة:
106 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook