كيفية حساب الدقة

الكاتب: المدير -
كيفية حساب الدقة
"محتويات
مدى ونظاق القيم
تحديد القيم الأعلى والأدنى
اطرح أقل قيمة من الأعلى
أبلغ عن النتيجة
متوسط الانحراف
أوجد المتوسط
احسب الانحرافات المطلقة
أوجد متوسط الانحراف
تقرير النتائج
كيفية حساب التشتت
النطاق
متوسط الانحراف
كيفية حساب توزيع المتوسط
عوامل أخرى يجب مراعاتها لحساب الدقة

الدقة هي مدى قرب القياس من قياس آخر ، فإذا كان استخدام أداة ، أو طريقة معينة يحقق نتائج متشابهة في كل مرة يتم استخدامها ، فإنه يتمتع بدقة عالية ، مثل التقدم على مقياس عدة مرات متتالية ، والحصول على نفس الوزن في كل مرة ، ويمكنك حساب الدقة باستخدام طرق مختلفة ، بما في ذلك نطاق القيم ومتوسط الانحراف.

مدى ونظاق القيم
تحديد القيم الأعلى والأدنى

حدد أعلى قيمة تم قياسها ، وأقل قيمة تم قياسها عن طريق فرز بياناتك بترتيب رقمي ، من الأدنى إلى الأعلى ، فإذا كانت قيمك 2 و 5 و 4 و 3 ، فقم بفرزها على أنها 2 و 3 و 4 و 5 ، كما يمكنك أن ترى أن أعلى قياس هو 5 ، وأن أدنى قيمة تم قياسها هي 2.

اطرح أقل قيمة من الأعلى

احسب 5 – 2 = 3. (في هذا المثال ، أعلى قيمة لديك هي 5 ، وأدنى قيمة هي 2).  [1]

أبلغ عن النتيجة

أبلغ عن النتيجة كمتوسط ، زائد أو ناقص النطاق ، وعلى الرغم من أنك لا تفهم المتوسط في هذه الطريقة ، فمن القياسي تضمين المتوسط عند الإبلاغ عن نتيجة دقيقة ، ويعني ببساطة مجموع كل القيم مقسومًا ، على عدد القيم ، وفي هذا المثال ، لديك أربعة قياسات : 2 و 3 و 4 و 5.

ومتوسط هذه القيم هو (2 + 3 + 4 + 5) ÷ 4 = 3.5. ، وتبلغ عن النتيجة 3.5 ± 3 ، أو المتوسط = 3.5 ، النطاق = 3.

متوسط الانحراف
أوجد المتوسط

احسب متوسط القيم المقاسة ، أي مجموع القيم مقسومًا على عدد القيم ، وإذا كنت تستخدم نفس المثال أعلاه ، فلديك أربعة قياسات : 2 و 3 و 4 و 5 ، ومتوسط هذه القيم هو (2 + 3 + 4 + 5) ÷ 4 = 3.5.

احسب الانحرافات المطلقة

احسب الانحراف المطلق لكل قيمة من المتوسط ، وتحتاج إلى تحديد مدى قرب كل قيمة من المتوسط ، واطرح المتوسط من كل قيمة ، ولا يهم إذا كانت القيمة أعلى ، أو أقل من المتوسط ، فما عليك سوى استخدام القيمة الإيجابية للنتيجة ، وفي هذا المثال ، الانحرافات المطلقة هي 1.5 (2-3.5) ، 0.5 (3-3.5) ، 0.5 (4-3.5) و 1.5 (5-3.5).

أوجد متوسط الانحراف

اجمع الانحرافات المطلقة معًا ، لإيجاد متوسطها باستخدام نفس الطريقة التي استخدمتها لإيجاد المتوسط ،  فاجمعها معًا ، وقسمها على عدد القيم ، وفي هذا المثال ، متوسط الانحراف هو (1.5 + 0.5 + 0.5 + 1.5) ÷ 4 = 1.

تقرير النتائج

أبلغ عن النتيجة كمتوسط ، زائد أو ناقص متوسط الانحراف ، وفي هذا المثال ، تكون النتيجة 3.5 ± 1 ، ويمكنك أيضًا أن تقول: mean = 3.5، range = 1.

كيفية حساب التشتت

التشتت هو حساب إحصائي يتيح لك معرفة مدى انتشار بياناتك ، وتتوفر العديد من الطرق المختلفة لحساب التشتت ، ولكن أفضل طريقة هي النطاق ، والانحراف المتوسط ، والنطاق هو الفرق بين أعلى ، وأدنى قيمة لإحصاءاتك ، وينظر متوسط انحرافك إلى متوسطك ، وكيف تختلف كل نقطة بيانات عن المتوسط.

النطاق

ابحث عن أقل رقم لبياناتك ، وعلى سبيل المثال ، افترض أن أقل قيمة هي 4 ، وابحث عن أعلى قيمة لبياناتك ، وفي المثال ، افترض أن الأعلى هو 10 ، واطرح أقل قيمة من أعلى قيمة لحساب النطاق ، في المثال ، النطاق هو 10 ناقص 4 ، وهو ما يعادل 6.

متوسط الانحراف

احسب متوسطك عن طريق إضافة جميع قيم البيانات الخاصة بك ، وقسمتها على عدد قيم البيانات ، على سبيل المثال ، افترض أن قيم البيانات الخاصة بك هي 4 و 8 و 10 ، ثم ، 4 زائد 7 زائد 10 تساوي 22،  وأخيرًا ، 22 مقسومة على 3 تساوي في المتوسط 7.33.

واطرح قيمك من المتوسط ، وإذا كان الرقم سالبًا ، فقم بإسقاط العلامة السالبة ، وفي المثال ، 10 ناقص 7.33 يساوي 2.66 ، 7 ناقص 7.33 يساوي -0.33 و 4 ناقص 7.33 يساوي -3.33 ، وإذًا لديك 2.66 و 0.33 و 3.33 ، وتلك هي اختلافاتك عن المتوسط ، واجمع الاختلافات معًا من المتوسط ، وقسمها على عدد قيم البيانات لديك ، وفي المثال 2.66 زائد 0.33 زائد 3.33 يساوي 6.32. ثم يساوي 6.32 مقسومًا على 3 متوسط انحراف 2.106.[2]

كيفية حساب توزيع المتوسط

إن توزيع عينات المتوسط ??هو مفهوم مهم في الإحصاء ، ويستخدم في عدة أنواع من التحليلات الإحصائية ، ويتم تحديد توزيع المتوسط ??عن طريق أخذ عدة مجموعات من العينات العشوائية ، وحساب المتوسط ??من كل واحدة ، وهذا التوزيع للوسائل لا يصف السكان أنفسهم  ، إنه يصف متوسط ??السكان ، وبالتالي ، حتى التوزيع السكاني منحرف بدرجة عالية ينتج توزيعًا عاديًا ، على شكل جرس للمتوسط.

وخذ عدة عينات من مجموعة القيم ، ويجب أن تحتوي كل عينة على نفس العدد من الموضوعات ، وعلى الرغم من أن كل عينة تحتوي على قيم مختلفة ، إلا أنها في المتوسط ??تشبه السكان الأساسيين.

واحسب متوسط ??كل عينة بأخذ مجموع قيم العينة ، وقسمة على عدد القيم في العينة ، على سبيل المثال ، متوسط ??العينة 9 و 4 و 5 هو (9 + 4 + 5) / 3 = 6 ، وكرر هذه العملية لكل من العينات المأخوذة ، والقيم الناتجة هي عينتك من الوسائل ، وفي هذا المثال ، تكون عينة الوسائل 6 ، 8 ، 7 ، 9 ، 5.

خذ متوسط ??عينة الوسائل الخاصة بك ، متوسط ??6 و 8 و 7 و 9 و 5 هو (6 + 8 + 7 + 9 + 5) / 5 = 7 ، وتوزيع المتوسط ??له ذروته عند القيمة الناتجة ، وتقترب هذه القيمة من القيمة النظرية الحقيقية ، لمتوسط ??السكان ، ولا يمكن معرفة متوسط ??السكان لأنه من المستحيل عمليا ، أخذ عينات من كل فرد من السكان.

واحسب الانحراف المعياري للتوزيع ، واطرح متوسط ??العينة من كل قيمة في المجموعة ، واجعل النتيجة مربعة على سبيل المثال ، (6 – 7) ^ 2 = 1 و (8 – 6) ^ 2 = 4 ، وتسمى هذه القيم الانحرافات المربعة ، في المثال ، مجموعة الانحرافات المربعة هي 1 و 4 و 0 و 4 و 4.

وأضف الانحرافات المربعة والقسمة على (n – 1) ، عدد القيم في المجموعة ناقص واحد ، وفي المثال ، هذا (1 + 4 + 0 + 4 + 4) / (5 – 1) = (14/4) = 3.25 ، لإيجاد الانحراف المعياري ، خذ الجذر التربيعي لهذه القيمة الذي يساوي 1.8، وهذا هو الانحراف المعياري لتوزيع العينات ، واذكر توزيع المتوسط ??بتضمين متوسطه وانحرافه المعياري ، وفي المثال أعلاه ، التوزيع المبلغ عنه هو (7 ، 1.8) ، دائمًا ما يأخذ توزيع عينات المتوسط ??توزيعًا عاديًا ، أو على شكل جرس.[3]

عوامل أخرى يجب مراعاتها لحساب الدقة

في حين أن جميع الأساليب المذكورة أعلاه ستساعدك على قياس دقة بياناتك ، فمن المهم دائمًا أن تتذكر أن هذا لن يعني بالضرورة أن بياناتك دقيقة ، وهناك عوامل لا حصر لها يمكن أن تؤثر على دقة بياناتك.

يمكن أن يكون عمر بياناتك سببًا لعدم الدقة ، فإذا كان هناك تغيير جذري في الاقتصاد الشهر الماضي ، على سبيل المثال ، فإن أي بيانات لديك من العام الماضي ، حول عادات شراء المستهلك قد تكون غير دقيقة للغاية الآن ، كما يمكن أن تؤثر أيضًا طريقة صياغة الأسئلة في استطلاع رأي ، حيث تتعامل مع الأشخاص والوقت الذي تقترب فيه منهم ، على دقة بياناتك ، وتخيل إجراء مسح لثقة المستهلك في اليوم السابق ، لانهيار سوق الأسهم.

كمثال آخر ، لنفترض أنك قررت إرسال استبيان إلى عملائك ، يسألهم عن رأيهم في منتجات الأغذية العضوية الجديدة ، وتقديراً لوقتهم ، تقدم لهم قسيمة بقيمة 10 دولارات لسوق المزارعين المحليين ، في حين أن هذه قد تكون لفتة لطيفة ، عليك أن تدرك أنك قد حرفت النتيجة على الفور لصالح الأشخاص ، الذين قد يذهبون إلى سوق المزارعين ، وأولئك الذين قد لا يرغبون في إنفاق المزيد على الأطعمة العضوية ، وقد لا يكلفون أنفسهم عناء الإجابة على الاستطلاع ، مما يجعله متحيزًا وغير دقيق.

المراجع"
شارك المقالة:
30 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook