كيفية تهذيب النفس

الكاتب: علا حسن -
كيفية تهذيب النفس.

كيفية تهذيب النفس.

 

تهذيب النفس

أمر الله -سبحانه وتعالى- العباد بتهذيب أنفسهم وتزكيتها وتطهيرها من المعاصي والذنوب والعيوب كافّةً، قال تعالى في كتابه العزيز: (قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكَّاهَا*وَقَدْ خَابَ مَن دَسَّاهَافمن ترك نفسه دون تزكية أو تهذيب فهو في خسارةٍ دائمة، ومن زكّاها وطهّرها ممّا يَعلق بها من الذّنوب هو الذي يُفلح وينجو من عذاب الله وينال رضوانه، فلا ينبغي للمسلم أن يُفسِح لنفسه المجال في فعل ما يحلو لها من اتِّباع الهوى، والخوض في حرمات الله وارتكاب المعاصي، بل يجب أن يجعل لنفسه محطّاتٍ دوريّةٍ منها ما هو سنويّ، ومنها ما هو شهريّ، ومنها ما يكون أسبوعيّاً، فيُذكِّر نفسه بالجنة والنار، ويُراجع أعماله، ويُحاسب نفسه على تقصيرها إذا رأى أنه مُقصّر، ويُحفِّزها إذا وجد نفسه مُقبلاً على الله.

تهذيب النفس بإبعاد وساوس الشيطان عنها

يجب على المسلم أن يُجاهد نفسه بإبعاد وساوس الشيطان وتأثيره عليه، فإن من أعظم ما يضُرّ بالمسلم ويجعله يتنكب طريق الحق، ويسلك طريق المعاصي هو وسوسة الشيطان له بالسوء وتفكيره بفعل ما وسوس له الشيطان به، وقد جاء في الحديث في هذا الباب ما روي أن المُصطفى -عليه الصّلاة والسّلام- قال: (يأتي الشَّيطانُ أحدَكُم فيقولَ: مَن خلقَ كذا وَكَذا؟ حتَّى يَقولَ لَهُ: مَن خلقَ ربَّكَ؟ فإذا بلغَ ذلِكَ، فليَستَعِذْ بالله ولينتَهِ. وفي رواية: فمن وجد من ذلك شيئاً فليقل آمنت بالله)وممّا ينبغي على الإنسان فعله إذا شعر بمثل تلك الوساوس، وعرضَ له شيءٌ من هذه الأفكار ما يأتي

  • ينبغي على المسلم أن يُهذِّب نفسه على البعد عن جميع ما يُلقيه الشيطان في صدره من الوساوس، ونبذها وراء ظهره، وعدم مُجاراة نفسه في التّفكير فيها.
  • أن يستعيذ بالله من وسوسة الشيطان، ومن شرِّ نفسه أن تلجأ إلى تلك الوساوس وتُصدِّق بها، وأن يُعيذه الله من الشيطان الرجيم ومن شروره.
  • ألا يعمَد إلى مُراجعة نفسه فيما عرَضه عليه شيطانه ولو حتى ليُبرهن عكس ما أثاره في نفسه، فإن ذلك قد يُؤدّي به إلى نتيجةٍ عكسية، بل عليه أن يُلقي ما وسوس له من نفسه ويُهذّب نفسه على رفض جميع الوساوس المُتعلّقة بخلق الله للخلق، وخلق ذاته، وغير ذلك من الأمور الغيبية التي لا يطّلع عليها، ولا علم له بها إلا بما جاء به الوحي.
شارك المقالة:
40 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook