كيفية تغير المحلوف عليه

الكاتب: علا حسن -
كيفية تغير المحلوف عليه.

 

كيفية تغير المحلوف عليه.

 

تغير المحلوف عليه:
 

إن محور هذا الموضوع يدور حول مسألة تغير المحلوف عليه، مثل: إذا حلف على شيء عينه بالإشارة كما لو قال: والله لا آكل حبة رطب من هذه النخلة، ولا أكلمُ زوجة فلان، ولا آكل لحم هذه الشاة، فصارت رطب هذه النخلةِ تمراً، وأصبحت المرأة زوجة لعَمرو بعد أن تغيرت؟ والتغير هنا ينقسم إلى خمسة أقسام ولكلِ قسمٍ حكم خاص به.
 

  • تغير أجزاء المقسم عليه وتغير اسمه ووصفه، كأن يقسم على ترك شرب خمر في إناء ثم أصبح بعد ذلك خلاً فشربه. وكَأن يقسم على أكل لدجاجةٍ فصارت فرخاً، فأكله. وكأن يُقسم على عدم أكل حبات من القمح فزرعت ثم نبتت وأثمرت حبوباً فأكلها منها. فهذا القسم لا يحنث فيه.
     
  • وفي هذا القسم تغيرت صفة المحلوف عليه وبقيت أجزاؤه: ومن الأمثلة على ذلك: أن يحلف على عدم أكل رطب شجرة فيصبح هذا الرطب تمراً، أو أن يقسم على عدم أكل عنب شجرة معينة فيصبح زبييباً، أو أقسم على ألّا يأكل من تين هذه الشجرة فأكل من “قُطينها” أي التين المجفف. وأن يقسم ألّا يكلم صبياً فيصير رجلاً، وأن يقسم ألا يأكل هذا الحمل فيصير كبشاً، ولا يأكل حبات قمح فصارت دقيقاً ثم خبزاً. أو أن يُقسم علفى شرب حليب شاة فصار سمناً، أو جبناً أو كشكاً أو أن يقسم على عدم دخول دار معينة فصارت مسجداً.
  • إذا تغيرت صفة المحلوف عليه بما لم يزل اسمه فإنه يحنث به. ونحو القسم على عدم أكل لحم شاة معينة فشوى لحمها فأصبح لحماً مشوياً، أو طبخ لحمها أو فلي أو غير ذلك. وكَأن يقسم إنسان على عدم أكل فاكهة معينة فبيعت لإنسان آخر.

شارك المقالة:
210 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook