كيفية تعليم الأطفال الكلام

الكاتب: رامي -
كيفية تعليم الأطفال الكلام
"

كيفية تعليم الأطفال الكلام

الأطفال هم زينة الحياة وجمالها فيجب الحرص عليهم وتربيتهم تربية سليمة لإنشاء جيل قادر على تنمية المجتمع والعمل على تطويره للأفضل، فمنذ لحظة ولادة الطفل يتّصل بها الطفل مع الآخرين بالبكاء وبعد مرور ثلاثة أشهر من عمره يبدأ الطفل بالثرثرة بكلمات بسيطة والمناعة فيجب الالتفات إلى الطفل ومناغاته وعدم إهماله لتشجيعه على الكلام أو التعبير عما يدور في داخله.

تعليم الطفل الكلام

تتطلب تربية الأطفال مجهوداً كبير من الأم والحرص على تعليمه الخطأ من الصواب، ويبدأ الأطفال في تعلم الكلام بعد مرور سنة من عمره ويعتمد ذلك بشكل كبير على الأم في تعليم الطفل الكلام فهناك العديد من الوالدين الذين يعتقدون أن ترك الطفل على التلفاز سيتعلّم تلقائيّاً الكلام لكنها طريقة غير صحيحة فيجب عليك اتّباع العديد من الأمور لتحفّزي طفلك على الكلام.

  • فيجب عليك الحرص منذ ولادة الطفل التحدث مع الطفل وتعريفه على أسماء من حوله وقراءة القصص له قبل النوم وأن تكون القصة ذات معلومة مفيدة وتعريفه على الحيوانات وأسمائهم وتقليد أصواتهم والاستعانة بصور ليتعرف عليهم أكثر ويجب تعليم الطفل أسماء الأدوات التي حوله.
  • يجب عليك عدم ترك الأطفال إلى وقت طويل أمام التلفاز أو أمام شاشة الكمبيوتر والهاتف فيكفي الجلوس لمدّة ساعتين يوميّاً مع مراعاة أن تكون البرامج التي يشاهدها هادفة ومناسبة لعمر الطفل ويمكنه مشاهدة البرامج التي تعلّم الحروف والأرقام.
  • قومي بتقديم خيارات لطفلك بتخيره بين خيارين مثلاً قومي بسؤاله هل تريد تفاحة أم موزه مع تعريفه إليهم.
  • اجعلي طفلك يستمتع بقول الكلمات وحفّزيه على ذلك بالكلام أو بالهدية أو عمل أكلة مفضّلة له وناقشيه دوماً حتى يتعلّم كيفيّة النقاش والردّ على الأسئلة وزرع الثقة بالنفس به.
  • من المفيد أيضاً اصطحاب الطفل إلى السوق أو الحديقة حتى يستمع لأصوات جديدة ومعرفة وأشكال جديدة.
  • قومي بالغناء أمام طفلك فهناك الكثير من أناشيد الأطفال التي تحتوي على كلمات متناغمة لتسهيل حفظها.
  • قومي بقراءة الكتب بصوت عالي أمام طفلك الذي يساعده على تعليم تكوين جمل.
  • قومي بالتكلم مع الطفل بلغة الكبار حتى يتعلم نطق الكلمات بشكل صحيح.
  • حاولي أن تجعلي طفلك يكون جمل صغيرة بدلاً من كلمات متقطعة وإذا أخطأ لا تخبريه أنّه استخدم كلمة خطأ وصحّحي جملته بإعادة ترديدها أمامه.


إذا لاحظتِ وجود أي مشكلة عند طفلك بالكلام قومي بمراجعة الطبيب المختصّ ولا داعي للقلق إذا تأخّر الطفل في الكلام فهناك الكثير من الأطفال يتأخرون في الكلام.

"
شارك المقالة:
53 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook