كيفية العقيقة

الكاتب: علا حسن -
كيفية العقيقة.

كيفية العقيقة.

 

شكر نعمة المولود

إنّ نعمة الولد نعمة عظيمة من الله، وينبغي للعبد إذا ما رزقه الله بمولودٍ أن يشكره على هذه النعمة، ويكون ذلك باتِّباع الأحكام الشرعيّة التي تخصُّ المولود التي علّمنا إياها النبي -صلى الله عليه وسلم- الذي يوحى إليه من ربه، ومن ضمن الطرق التي يتم بها شكر نعمة المولود العقيقة، فما هي العقيقة؟ وما حكمها؟ وما كيفيتها؟ هذا ما سيتناوله هذا المقال.

 

كيفية العقيقة

لكي يعرف المسلم كيفية أداء العقيقة، يتوجب عليه معرفة وقتها، وشروطها، وما يُقال عند ذبحها، وكيفية توزيعها.

 

وقت العقيقة

اختلف الفقهاء في وقت العقيقة؛ فذهب فقهاء الشافعيِّة وفقهاء الحنابلة إلى أنّ وقت ذبح العقيقة للمولود يكون بعد انفصال المولود عن أمه، وذهب فقهاء المالكيّة وفقهاء الحنفيّة إلى أنّ وقت ذبح العقيقة يكون سابع يوم من ولادة المولود

حكم العقيقة

اختلف أصحاب المذاهب الفقهيّة في حُكم العقيقة على أقوال:

  • ذهب جمهور الفقهاء من المالكية، والشافعية، والمشهور في مذهب الحنابلة إلى أنّ العقيقة مستحبّة، واستدلّ أصحاب هذا القول بما رواه سمرة بن جندب رضي الله عنه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: (كل غلام رهينة بعقيقته تذبح عنه يوم سابعه ويحلق ويسمّى) ووجه استدلالهم بهذا الحديث أنّ الأمر بالعقيقة اقترن بالأمر بالحلق والتسمية، والحلق والتسمية ليسا بواجبَين، بل يُستحبّ فعلهما، فدلّ ذلك على الاستحباب.
  • ذهب الليث بن سعد، والحسن البصري، ورواية عند الحنابلة، ومذهب الظاهرية إلى أنّ العقيقة واجبة، واستدلوا بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (كل غلام رهينة بعقيقته تذبح عنه يوم سابعه ويحلق ويسمّى)ووجه استدلالهم أنّ المولود محتبس عن الشفاعة لوالديه إذا مات وهو طفل، فشُبّه بعدم انفكاكه من العقيقة بالرهن في يد مرتهنه، وهذا دليل على الوجوب، فالإنسان مأمور بتخليص نفسه وفكاكها.
  • ذهب الحنفية في المشهور عندهم إلى أنّ العقيقة ليست بواجبة ولا مستحبّة، أي مباحة، ودليل قولهم أنّ العقيقة منسوخة بالأضحية، فإذا ثبت النسخ يبقى الأمر على الإباحة.
  • ذهب الحنفيّة في قول عندهم إلى أنّ العقيقة مكروهة، واستدلوا على ذلك بقولهم إنّ العقيقة من أفعال أهل الكتاب، وأنّ العقيقة كانت فضلاً فإذا ذهب الفضل لا يبقى إلّا الكراهة.
  • ذهب الحسن وقتادة إلى أنّه يُعق عن الذكر دون الأنثى، واستدلوا بظاهر قول النبي صلى الله عليه وسلم: (كل غلام رهينة بعقيقته تذبح عنه يوم سابعه ويحلق ويسمّى ووجه استدلالهم أنّ ظاهر الحديث يدلّ على اختصاص العقيقة بالغلام، ومفهوم ذلك أنّه لا يُعق عن الأنثى.

 

 

شارك المقالة:
43 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook