كيفية التقديم على تأشيرة الزيارة العائلية المتعددة في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
كيفية التقديم على تأشيرة الزيارة العائلية المتعددة في المملكة العربية السعودية

كيفية التقديم على تأشيرة الزيارة العائلية المتعددة في المملكة العربية السعودية.

 
 
الزيارة العائلية المتعددة
يعتبر قانون الزيارة العائلية المتعددة من أكثر القوانين التي تم تعديلها في المملكة العربية السعودية وخاصة في عام ٢٠١٩م والتي كان معظمها يصب في مصلحة المقيمين.
حيث أتاحت المملكة العربية السعودية لجميع العاملين بداخلها سواء كانوا أصحاب مهن عالية مثل المدرسين والأطباء أو أصحاب مهمة حرفية مثل النجار وغيرها من المهن باستقدام عائلاتهم داخل المملكة العربية السعودية.
 
خطوات التقديم على تأشيرة الزيارة العائلية المتعددة
يمكن للشخص المقيم في المملكة العربية السعودية تقديم طلب الزيارة العائلية من خلال الدخول على الموقع الرسمي الخاص بوزارة الخارجية ويتم التسجيل في المنصة الإلكترونية الخاصة بخدمة التأشيرات.
ثم يقوم باختيار خدمة طلب زيارة عائلية وذلك من بين الخدمات المتاحة على الصفحة الرسمية للوزارة.
بعد ذلك يقوم الشخص باختيار كلمة مقيم ثم يتم الضغط على كلمة موافق على جميع الشروط والتعهدات التي توجد على المنصة الإلكترونية.
يتم الانتقال من الصفحة الرئيسية إلى الصفحة المخصصة للبيانات والمعلومات الخاصة بالشخص مثل عنوان السكن ورقم الهاتف والبريد الإلكتروني.
وعند الضغط على كلمة التالي سوف تظهر للشخص صفحة أخرى لاستكمال باقي المعلومات الخاصة بمدة الزيارة والهدف منها والفترة الزمنية للإقامة والكود الخاص بالصورة.
ويوجد في أسفل هذه الصفحة قائمة يكتب فيها أسماء الأشخاص المطلوبين الزيارة وعددهم وأسمائهم وجنسياتهم وتاريخ الميلاد وجهة العمل والوظيفة.
بعد ذلك يقوم الشخص المقيم بتسجيل جنسيته والصلة التي تربطه بالأشخاص الزائرين سواء كانوا الأبناء أو الزوجة أو الأب والأم.
يتم طباعة طلب الزيارة ثم الحصول على موافقة جهة العمل الخاصة به أو أن يتم التصديق عليه من قبل الغرفة التجارية.
ويمكن للشخص بعد مرور يومين أن يقوم بالاستفسار عن الطلب المقدم إذا كانت لا توجد عطلة رسمية في المملكة.
ويمكن للشخص المقيم الذهاب إلى المقر الرئيسي لوزارة الخارجية السعودية للحصول على تأشيرة الزيارة العائلية وذلك من خلال تقديم جميع الأوراق والمستندات المطلوبة.
 
الوثائق المطلوبة للحصول على تأشيرة الزيارة العائلية
يجب على الشخص أن يقوم بتقديم صورة جواز السفر الخاصة بكل زائر مع نموذج طلب الزيارة المصدق عليه من قبل جهة العمل أو الكفيل.
يقوم الكفيل بتقديم تعهد على نفسه بأنه سوف يتحمل كافة مصاريف ونفقات هؤلاء الأشخاص الزائرين بالإضافة إلى أنه يتعهد بأنهم سوف يغادرون المملكة خلال المدة المحددة لهم بالإقامة.
كما أن الكفيل هو من يقوم بتقديم طلب الزيارة العائلية المقيم وذلك من خلال الذهاب إلى مقر وزارة الخارجية.
 
شروط تمديد تأشيرة الزيارة العائلية المتعددة
لا يجوز للشخص المقيم أن يقوم بتمديد تأشيرة الزيارة العائلية إلا بعد أن يغادر الأشخاص الزائرين أراضي المملكة العربية السعودية.
ومن أهم الشروط أيضًا أن يتم دفع رسوم تمديد التأشيرة وأن يكون جواز السفر الخاص بالشخص الزائر غير منتهي وساري المفعول.
تواجد الشخص صاحب التأشيرة داخل أراضي المملكة العربية السعودية بالإضافة إلى أنه يجب أن يقوم بتسديد جميع المخالفات المرورية التي ارتكبها.
يشترط ألا تتجاوز مدة تأشيرة الزيارة العائلية بعد التمديد عن ١٨٠ يوم وذلك من بداية دخول هؤلاء الزائرين المملكة العربية السعودية.
بعد ذلك يمكن للشخص الزائر أن يرجع مرة أخرى إلى أراضي السعودية لكي يستكمل مدة الزيارة وذلك طبقًا للوائح والقوانين الخاصة بعملية الدخول والخروج للملكة العربية السعودية.
 
الفرق بين تأشيرة الزيارة العائلية المتعددة والزيارة العائلية المفردة
1- الزيارة العائلية المفردة
غالبًا ما تكون مدة الزيارة العائلية المفردة حوالي شهر كامل داخل المملكة العربية السعودية وذلك من خلال الحصول على تأشيرة زيارة عائلية تصل مكة صلاحيتها إلى حوالي ثلاثة شهور.
وهذا النوع من الزيارات يمكن للشخص المقيم تجديدها كل شهر حتى تنتهي فترة صلاحيتها وذلك في مقابل ١٠٠ ريال سعودي في كل يتم فيها التمديد.
وتصل تكلفة تأشيرة الزيارة العائلية المفردة إلى حوالي ٣٠٠ ريال سعودي.
2- الزيارة العائلية المتعددة
بينما الزيارة العائلية المتعددة تتضمن إقامة الشخص الزائر في المملكة العربية السعودية حوالي ثلاثة شهور متصلين وتصل مدة صلاحية هذه التأشيرة ٣٦٥ يوم.
ويمكن للشخص المقيم تمديدها لمدة ثلاثة شهور أخرى ولكن بشرط خروج الأشخاص الزائرين من الأراضي السعودية قبل انتهاء مدة الإقامة الأولى وتصل تكلفة تأشيرة الزيارة العائلية المتعددة إلى ٣٠٠ ريال سعودي.
 
كيفية الاستعلام عن طلب الزيارة العائلية
يمكن للشخص المقيم الاستعلام عن طلب الزيارة العائلية الذي تم تقديمه من خلال هذه الخطوات.
الدخول على الموقع الرسمي لوزارة الخارجية منصة التأشيرات الإلكترونية.
بعد أن يتم تسجيل الدخول إلى المنصة سوف يجد الشخص في أسفل الصفحة مجموعة من المربعات ويوجد في المربع الأول عدة خيارات يقوم الشخص بالضغط على كلمة تأشيرة زيارة عائلية.
أما رقم التأشيرة الخاصة به يتم إدخاله في الخانة الثانية ويتم كتابة عنوان رقم السجل الخاص بطلب تأشيرة الزيارة في المربع الثالث.
أما بالنسبة للخانة الرابعة يقوم الشخص المقيم بإدخال الكود السري الذي هو عبارة عن عدد من الأرقام في مستطيل واحدة ويجب إدخال هذه الأرقام بعناية شديد ودقة.
بعد أن يقوم الشخص المقيم بمراجعة كافة البيانات والمعلومات التي قام بإدخالها والتأكد من صحتها يتم النقر على كلمة استعلام سوف تظهر جميع البيانات الخاصة بالتأشيرة التي يتم الاستعلام عنها.
 
إجراءات تمديد تأشيرة الزيارة العائلية
هناك مجموعة من الإجراءات التي يجب على الشخص القيام بها حتى يتم تمديد التأشيرة ومن هذه الإجراءات.
لابد من إحضار جواز السفر الخاص بالأشخاص الزائرين وصورة طبق الأصل منه بالإضافة إلى تقديم الهوية الخاصة بالشخص المقيم وصورة منها.
تعبئة الاستمارة الخاصة بتمديد التأشيرة ثم يتم وضع صورة الشخص الزائر عليها.
يجب أن يذهب الشخص المقيم إلى مديرية الجوازات حتى يتم دفع تكلفة الزيارة العائلية والتي تبلغ ١٠٠ ريال سعودي ولابد من تسجيل أرقام الحدود الخاصة بالزائرين.
 
رسوم تأشيرة الزيارة العائلية لأول مرة
تختلف رسوم تأشيرة الزيارة العائلية على حسب الفترة الزمنية التي يمكث فيها الأشخاص الزائرين داخل المملكة العربية السعودية.
حيث تبلغ تكاليف الزيارة العائلية لمدة أسبوعين أو ٣٠ يوم أو ٩٠ يوم حوالي ٣٠٠ ريال سعودي.
بينما الزيارة العائلية التي تصل مدتها إلى ثلاثة شهور تبلغ رسومها حوالي ثلاثة آلاف ريال سعودي.
أما إذا كانت هذه الزيارة لمدة تصل إلى سنة كاملة فإن التكلفة المالية لها تصل إلى خمسة آلاف ريال سعودي.
وتبلغ رسوم تأشيرة الزيارة العائلية ٨٠٠٠ ريال سعودي إذا كانت الإقامة لمدة عامين داخل المملكة العربية السعودية.
 
المهن والوظائف التي يتاح لها التقديم على تأشيرة الزيارة العائلية
يمكن لأصحاب المهن العالية ووظائف الدرجة الأولى مثل الأطباء والمهندسين والمعلمين التقديم على طلب للحصول على تأشيرة الزيارة العائلية.
وتترك هذه الخدمة أيضًا لأصحاب الحرف الفنية والمهن الإدارية مثل أخصائي التسويق.
لا يمكن لأصحاب الحرف البسيطة مثل النجار والسباك وعمال النظافة الحصول على تأشيرة الزيارة العائلية.
 
شارك المقالة:
62 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook