كيفية التسجيل في منصة قادة المستقبل 1443

الكاتب: رامي -
كيفية التسجيل في منصة قادة المستقبل 1443
أين مقر جامعة الدول العربية وهي أكبر تجمع عربي، وهل هي كيان دبلوماسي عربي يستمد شرعيته من الجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث أن جامعة الدول العربية من المنظمات الفرعية المنظمة الدولية وترعاها، حيث تضم جامعة الدول العربية اثنتين وعشرين دولة عربية يبلغ عدد سكانها 339.510.535 نسمة، وتبلغ مساحتها الإجمالية أكثر من 13953.041 كيلومترًا مربعًا. خلال هذا المقال، تعرف على الكثير من المعلومات حول مقر جامعة الدول العربية.

أين مقر جامعة الدول العربية
إنشاء جامعة الدول العربية
أحد أهداف جامعة الدول العربية
اسم جامعة الدول العربية
مبادئ جامعة الدول العربية
أعضاء جامعة الدول العربية
إنجازات جامعة الدول العربية
أمناء جامعة الدول العربية
أين مقر جامعة الدول العربية

يقع المقر الرئيسي لجامعة الدول العربية حاليًا في القاهرة عاصمة جمهورية مصر العربية، وكانت المقر الرئيسي والدائم لجامعة الدول العربية منذ إنشائها. يضم المقر الدائم لجامعة الدول العربية إحدى الدول المؤسسة للجامعة، والتي انتخب منها أول أمين عام لجامعة الدول العربية فور إنشائها في منتصف الأربعينيات. السكرتير الحالي لجامعة الدول العربية، السفير أحمد أبو الغيط وزير خارجية مصر الأسبق ينتمي إليه.

انتقل مقر جامعة الدول العربية من القاهرة إلى العاصمة التونسية تونس من 1979 إلى 1990، بعد أن وقعت الدولة المصرية والرئيس الأسبق محمد أنور السادات اتفاقية سلام منفصلة مع إسرائيل. إلا أنه عاد إلى حضن القاهرة من عام 1990 حتى الآن، حيث لعب دوره في تسوية الخلافات التي تندلع بين الدول العربيةالأعضاء ومناقشة جميع البنود المدرجة على جدول الأعمال.

إنشاء جامعة الدول العربية

انتشرت فكرة إنشاء جامعة الدول العربية لأول مرة فور انتهاء الحرب العالمية الثانية بانتصار الحلفاء على المحور، وطُرحت الفكرة لأول مرة في مجلس العموم البريطاني كمكافأة للدول العربية. التي دعمت الحلفاء، حيث كانت معظم الدول العربية في ذلك الوقت خاضعة للتاج البريطاني، وبدأت المناقشات الحوار الثنائي الذي دار بين الدولة العربية ممثلة بمملكة مصر في تلك اللحظة. قاد مصطفى النحاس باشا، رئيس وزراء مصر في ذلك الوقت، الحوارات الثنائية مع الحكومة الإنجليزية. أسفرت الاجتماعات عن اجتماع في الإسكندرية في يونيو 1944.

خلال اجتماع الإسكندرية، تم وضع بروتوكول إنشاء الجامعة العربية، وبعد ذلك تم وضع الميثاق الأولي، الذي ينص على إنشاء الجامعة العربية تحديدًا في أكتوبر1944 م، وترأسها مصر في شهر مارس. 1945 د. ج ـ تاريخ إنشاء جامعة الدول العربية. عقدت القمة العربية الأولى بإشراف جامعة الدول العربية في مدينة أنشاس بالإسكندرية في 28 مايو 1946 م. ج- المقر الرئيسي لجامعة الدول العربية في مدينة القاهرة المصرية.

أحد أهداف جامعة الدول العربية

تهدف جامعة الدول العربية إلى مناقشة كافة الشؤون العربية والعلاقات بين الدول العربية، وتشمل آليات حل الخلافات العربية / العربية، وتقدم العديد من الحلول لعدم تفاقم الخلافات والصراعات العربية أو الإقليمية التي تهم الدول العربية مع جيرانها. ، ومناقشة القضية الفلسطينية، وهي القضية الرئيسية والمطروحة دائمًا على جدول أعمال اجتماعات الجامعة العربية، وتتخذ الدول العربية دائمًا قرارات تدعم الشعب الفلسطيني في قتاله ضد الكيان الصهيوني، ونحن ندعم الحكومة. فلسطين وجامعة الدول العربية يدافعان عن حقوق الدول العربية في حدودها البرية والبحرية، ويدينان وينددان دائمًا بأي محاولة تحويل ضد أي من الدول العربية.

اسم جامعة الدول العربية

اختلفت الدول المؤسسة لجامعة الدول العربية، خلال اجتماع المصادقة على جامعة الدول العربية وتوقيع ظهورها لأول مرة، على الاسم الصحيح لهذا التجمع العربي الكبير. أما مندوب مصر فاقترح أن يطلق عليها اسم “جامعة الدول العربية” وهو الاسم الذي اتفق عليه جميع المؤسسين فيما بعد، وتم إجراء تعديل بسيط وهو “جامعة الدول العربية” لأنها اسم “جامعة الدول العربية”. اسم أكثر ملاءمة من حيث السياسة واللغويات. دلالات، ووقع جميع الحاضرين للجنة التحضيرية اسم “جامعة الدول العربية” هو اسمها الوحيد الذي لم يتغير منذ 75 عاما منذ تأسيسها.

مبادئ جامعة الدول العربية

جامعة الدول العربية هي أقدم منظمة إقليمية في مصر. تنص مبادئ جامعة الدول العربية المتفق عليها والموقعة خلال اللجنة التحضيرية على أن جميع الدول الأعضاء متساوية، دون التفريق بين دولة عربية وأخرى في المعاملة. ومن المبادئ أيضًا أن القرار الذي يتم اتخاذه بالإجماع من قبل جميع الأعضاء يكون ملزمًا لجميع البلدان. أما القرارات التي تتخذ بالأغلبية فلا يتم تنفيذها إلا من قبل الدول التي تصوت على القرار. كما تتضمن المبادئ ضرورة التعاون والتعاون للدفاع المتبادل عندما يوافق عليه الأعضاء بالإجماع، بالإضافة إلى الالتزام بقرارات الأمم المتحدة ومبادئها ولوائحها الأساسية. ومن مبادئ جامعة الدول العربية السعي لحل الخلافات بالطرق السلمية فقط، وعدم اللجوء إلى القوة.

أعضاء جامعة الدول العربية

تضم جامعة الدول العربية من بين أعضائها دول مصر وليبيا وتونس والجزائر والمغرب وموريتانيا والسودان، وهي تمثل دول شمال إفريقيا. كما تضم ??دول جيبوتي والصومال وجزر القمر التي تمثل دول شرق إفريقيا. كما تضم ??دولاً سوريا والعراق والأردن ولبنان. وفلسطين التي تضم دول ما يسمى بالهلال الخصيب.

كما تضم ??الجامعة العربية دول سلطنة عمان وقطر والإمارات والبحرين والكويت واليمن والمملكة العربية السعودية، وتمثل دول الخليج العربي، كما تضم ??الهند وإريتريا وفنزويلا للحضور واللعب. دور المراقب دون السماح لمندوبي تلك الدول بالتصويت على أي قرارات، لكنها موجودة فقط لأن الجامعة العربية تابعة للأمم المتحدة.

إنجازات جامعة الدول العربية

حققت جامعة الدول العربية العديد من الإنجازات على المستوى الدبلوماسي، حيث أجرت العديد من المصالحات العربية داخل أروقة الجامعة، كما حققت تقاربًا في وجهات النظر حول العديد من القضايا بين الدول، فضلاً عن الاستمرارية والاستمرارية. دعم القضية الفلسطينية وتعزيز التعاون الاقتصادي المشترك، وإزالة العديد من الخلافات الحدودية، حيث دعمت مصر وسوريا والدول العربية في حروبها مع الكيان الصهيوني.

أمناء جامعة الدول العربية

منذ إنشاء جامعة الدول العربية في منتصف الأربعينيات من القرن الماضي، تناوب العديد من الشخصيات البارزة، ومعظمهم من المصريين، على الأمانة العامة ورئاستها. أمناء جامعة الدول العربية عبر تاريخها هم

د. عبد الرحمن عزام مصري، اختير بين الأعوام (1945-1952).
السفير محمد عبد الخالق حسونة مصري انتخب بين الأعوام (1952-1972).
السفير محمود الرياض مصري انتخب بين الأعوام (1972-1979).
السفير الشاذلي قليبي تونسي انتخب بين الأعوام (1979-1990).
السفير أحمد عصمت عبد المجيد مصري انتخب بين الأعوام (1990 – 2001).
السفير عمرو موسى مصري، انتخب بين (2001-2011).
السفير نبيل العربي مصري انتخب بين الأعوام (2011-2016).
السفير أحمد أبو الغيط مصري انتخب بين الأعوام (2016 إلى اليوم).

في نهاية مقالنا عن مكان مقر جامعة الدول العربية وعرفنا أن مقرها هو مدينة القاهرة عاصمة جمهورية مصر العربية، بالإضافة إلى معرفة الكثير من المعلومات عن أهدافها و مبادئ جامعة الدول العربية، وأبرز الشخصيات التي تولت أمانة سرها، وأبرز إنجازاتها، وغيرها من المعلومات المهمة.
شارك المقالة:
66 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook