كيفية التخلص من أكياس المبايض

الكاتب: رامي -
كيفية التخلص من أكياس المبايض
"

كيفية التخلص من أكياس المبايض

العلاج بالحرارة

تخفف الحرارة تشنجات الحيض وألمالكيسة المبيضية(بالإنجليزية: Ovarian cyst)؛ إذ يمكن وضع كمادات ساخنة على منطقة الألم، كما يُنصح بالاستحمام للحصول على النتائج ذاتها، ويفضل إضافة كوبين من ملح إبسوم (بالإنجليزية: Epsom salts) لماء الاستحمام للتخفيف من التشنج بشكل أكثر.

التدليك وممارسة التمارين

يخفف تدليك أسفل الظهر، والفخذين، والمعدة، والأرداف ألموتشنُّج العضلات، كما أنَّ ممارسة تمارين الإطالة، بالإضافة إلى التمارين الرياضية تخفف من الشعور بألم الكيسة المبيضية أيضاً.

الاسترخاء

يزيد التوتر والقلق الشعور بألم الكيسة المبيضية؛ مما يؤدي إلى سوء حالة المُصابة، لذا يجب ممارسة التأمل، واليوغا، والتنفُّس العميق؛ للتخفيف من التوتر.

التحفيز العصبي

تعتمد تقنية التحفيز الكهربائي للعصب عبر الجلد (بالإنجليزية: Transcutaneous electronic nerve stimulation) على إرسال إشارات كهربائية آمنة للأعصاب تغير من كيفية استجابة الأعصاب للألم؛ مما يخفف من الشعور بألم الكيسة المبيضية، ويمكن استخدامها دون وصفة طبية، كما قد يوصي الطبيب باستخدامه.

النظام الغذائي

يُعتبر تغيير النظام الغذائي من أفضل العلاجات المنزلية لتقليل أثر الكيسة المبيضية؛ إذ يؤدي تناول الأطعمة المُناسبة إلى التوازن في مستويات هرمونالإستروجينوالبروجسترون، ويُنصح بتناول الأطعمة الآتية:

  • مجموعة الخضروات الصليبية:ومن خضروات هذه المجموعة: الملفوف، والبروكلي، والقرنبيط، واللفت، والتي لها فعالية في إعادة هرمون الإستروجين (بالإنجليزية: Estrogen) إلى مستوياته الطبيعية لاحتوائها على مادة ثُنائي اندول ميثان (بالإنجليزية: Di-indolylmethane)
  • الأطعمة المُخمَّرة:تفرز بعض الجينات البكتيرية إنزيماً أساسياً في عملية أيض الإستروجين؛ لذا تلعب الأطعمة المُخمرة مثل المخللات دوراً مهماً في تنظيم مستوى الإستروجين في الجسم.
  • الأطعمة الغنية بالألياف:تساعد الألياف الأمعاء والكبد على التخلُّص من الإستروجين الزائد في الجسم؛ وخاصة تلك الألياف الموجودة في بذور الكتَّان؛ إذ تحتوي على مادة الليغنان (بالإنجليزية: lignan) التي تمنع الجسم من زيادة امتصاص الإستروجين الزائد.

العلاجات الطبية

يعتمد العلاج الدوائي لمشكلة الكيسة المبيضية على عُمر وحالة المُصابة به، بالإضافة إلى حجم ونوع الكيس، ومن العلاجات المُتبعة في هذه الحالة ما يأتي:

  • حبوب منع الحملالهرمونية، التي تمنع تكوُّن الأكياس ولكنها لا تُقلِّص حجمها في حال وجودها.
  • الجراحة؛ قد يوصي الطبيب بإزالة الأكياس في حال كانت هذه الأكياس كبيرة، ومؤلمة، ومستمرة لدورتين شهريتين أو ثلاثة.
  • تناوُّل مُسكِّنات الألم، إذ تقلل المُسكِّنات الألم الناتج عن الكيسة المبيضية، ويجب تناول هذه الأدوية بجرعات مُحددة ولفترة لا تتجاوز الثلاثة أيام، ومن المُسكنات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية: الآيبوبروفين (بالإنجليزية: Ibuprofen)، والنابروكسين (بالإنجليزية: Naproxen)، والباراسيتامول (بالإنجليزية: Paracetamol).
"
شارك المقالة:
99 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook