كيفية البحث عن عالم العمل في السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
كيفية البحث عن عالم العمل في السعودية

كيفية البحث عن عالم العمل في السعودية.

 

تعد المملكة العربية السعودية من أكثر الدول العربية التي توجد بها عمالة شبابية حيث تكثر مجالات العمل فيها. يعد عالم العمل في السعودية بيئة واسعة من المجالات والأنشطة التي تتسع لعدد كبير من المؤهلين وحاملي الشهادات والعمال والفنيين. أدت التوسعات الكبيرة التي قادتها الحكومة مؤخرًا إلى زيادة البحث عن عمالة شابة لسد الإحتياجات في المصانع والمؤسسات والتوكيلات الكبرى التي تم اعتمادها خلال الفترة الأخيرة. 

 

عالم العمل في السعودية:

 

تنعم أراضي المملكة العربية السعودية بالخيرات والنعم الوفيرة التي أتاح استغلالها الكثير من فرص العمل للشباب من المؤهلين وأصحاب الخبرات. وقد شملت رؤية المملكة المستقبلية 2030 الكثير من المشروعات التوسعية الهامة للإرتقاء بالبنية التحتية والمشروعات التنموية الهامة. وتكثر مجالات العمل في المملكة حيث يعمل مواطنيها والمقيمين فيها في عدد من المجالات منها الرعي والزراعة واستخراج المعادن والنفط والمدارس والمستشفيات وغيرها من الأنشطة. 

 

المؤهلات المطلوبة للعمل في السعودية:

 

تتعدد الوظائف ومجالات العمل المتاحة في المملكة العربية السعودية وهذا ما يجعلها في حاجة للعديد من المؤهلات وأصحاب الخبرات في المجالات المختلفة. تتطلب الوظائف في السعودية الخريجين الحاصلين على مؤهلات عليا في الصيدلة والطب والهندسة والحقوق والمحاسبة وإدارة الأعمال. لا يشترط العمل في حرفة الزراعة بالسعودية المؤهل بل يشترط وجود خبرات في الرعي وانتاج المحاصيل والحصاد. يتطلب موسم الحج في المملكة عدد كبير من العمالة سواء من حاملي المؤهلات العليا والمتوسطة أو من أصحاب الخبرات. يتطلب الحصول على مؤهلات متوسطة لعمال النظافة والخدمات ومسؤولي الفنادق والقائمين على إعداد الوجبات في المطاعم للعمل بالمملكة. 

 

الوظائف المطلوبة في السعودية:

 

كما ذكرنا لكم إن القطاع الصحي والخدمي من أكثر القطاعات التي يكثر فيها طلب الوظائف في السعودية إلى جانب ذلك توجد العديد من مجالات العمل الآخرى المتاحة والتي سوف نستعرضها لكم بشكل تفصيلي فيما يلي.

 

مجال القانون التجاري:

 

تشتد الحاجة في السعودية إلى المتخصصون في مجال القانون التجاري خاصة بعد الإنفتاح التجاري الكبير التي شهدته المملكة وازدياد العمليات التجارية. ويضمن المتخصصون في مجال القانون التجاري سير المعاملات التجارية وفق القوانين والأعراف المنصوص عليها في المملكة. مجال التسويق والمبيعات يكثر الطلب في المملكة على أصحاب المؤهلات والخبرة في 

 

مجال المبيعات والتسويق:

 

يسعى أصحاب الشركات إلى الإستعانة بمسؤولي التسويق لجذب العملاء وزيادة نسب المبيعات والإرتفاع بمستوى السوق. تعمل إدارة التسويق والمبيعات على تحسين أداء ومستوى البيع في المصانع والشركات ومن ثم تساهم في النهوض بقطاع الأعمال بأكمله. 

 

مجال إدارة المال والأعمال:

 

أصبحت السعودية في حاجة كبيرة خلال الفترة الأخيرة للعاملين في مجال المال والأعمال بهدف تنشيط البيئة الإستثمارية. وتستعين المملكة بأصحاب المهارات الذي تساهم مهاراتهم في غزو الأسواق ومن ثم توفير السيولة المالية. 

 

مجال الطب والتمريض:

 

تحتاج المملكة العربية السعودية دائمًا إلى التخصصات من الأطباء والممرضين الذين يقدمون خدمات طبية للمواطنين والمقيمين فيها. وترجع حاجة المملكة إلى هذا التخصص إلى قيام رجال الأعمال بإفتتاح المستشفيات والمراكز الطبية مما يستدعي الأمر إلى الإستعانة بالأطباء من الخارج لتنمية الوعي الصحي. 

 

العمالة الوافدة في السعودية:

 

تعتبر المملكة العربية السعودية من أكثر الدول التي تعتمد على عمالة وافدة من الدول الأخرى وتساعد في تسهيل إجراءات السفر والحصول على تأشيرات للعمل فيها. تتيح السعودية للمقيمين فيها وظائف مختلفة وتفتح الباب أمامهم للتقديم وتعتمد في اختيارها للوظائف على مبدأ الخبرة والتخصص. وتقدم المملكة لرعاياها والعاملين فيها كافة الخدمات الإجتماعية كما تشملهم بالخدمات الطبية وتجعلهم جزء من كيانها نظرًا لأن عمليات التنمية الخاصة بها تتوقف على جهودهم وخططهم التنموية. 

 

طريقة التقديم على عمل في السعودية:

 

يتطلب التقديم على عمل في السعودية كتابة وتخطيط السيرة الذاتية في البداية وتحديد المهارات ومجالات الخبرة والتميز. تشكل السيرة الذاتية الواجهة الخاصة بالموظف أو العامل حيث إنها تساعد في تسهيل مهمة القبول بالعمل. تساعد السيرة الذاتية في تسريع اجراءات مقابلة العمل والتي تتم غالبًا على الإنترنت لذلك يتوجب عليك الإستعداد لهذا الأمر الذي قد يحدث خلال أي وقت بعد تقديمها. بعد ذلك يمكنك الحصول على وظيفة تناسب مؤهلاتك من خلال الإشتراك في المواقع الإلكترونية مثل موقع بيت كوم الذي يتيح وظائف داخل المملكة. كذلك يمكنك التقديم والحصول على عرض عمل داخل المملكة من خلال التقديم في إحدى شركات السياحة أو الإستثمار.
 

شارك المقالة:
66 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook