كيفية البحث عن الخدمات الصحية في السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
كيفية البحث عن الخدمات الصحية في السعودية

كيفية البحث عن الخدمات الصحية في السعودية.

 

الخدمات الصحية في المملكة العربية السعودية:

 

هي عبارة عن نظام حكومي يتم من خلاله توفير السبل العلاجية للمواطنين والمقيمين بالمجان. ويتم توفير الخدمات الصحية في السعودية من خلال الوكالات الصحية المنتشرة في كافة أنحاء المملكة. وتشمل الخدمات الصحية الكثير من التطورات والتحديثات المستمرة التي تتزامن مع التنامي في القطاعات الشاملة بالمملكة.

 

بداية الخدمات الصحية بالسعودية:

 

بدأت الخدمات الصحية في السعودية في عام 1925 عندما أمر الملك عبد العزيز آل سعود بإنشاء مصلحة للصحة العامة في مكة المكرمة. أتسعت التطورات الشاملة للقطاع الصحي وبعد شهور قليلة تم إنشاء مديرية الصحة العامة والإسعاف لتقديم الخدمات الصحية والبيئية. شرعت الحكومة السعودية بإنشاء أول مدرسة للتمريض في عام 1926 ثم تم إنشاء أول مدرسة للصحة والطوارئ في عام 1927. مع مطلع عام 1951 شهدت السعودية تطور كبير في الوضع الصحي حيث تم إنشاء الكثير من المستشفيات والمراكز الصحية لتقديم الخدمات الطبية والكشف عن الأمراض. تم الإهتمام أيضًا بإنشاء مراكز الصحة والأم لتقديم الرعاية الطبية للأم في مرحلة الحمل والولادة. مع حلول عام 1970 وضعت الحكومة السعودية خطة شاملة لتقوية وتنمية المجالات الصحية من خلال إنشاء المستشفيات والصيدليات والمراكز الطبية ومختبرات ومراكز التحاليل.

 

تطور الخدمات الصحية في المملكة:

 

أخذت الخدمات الصحية بالمملكة في التطور شيئًا فشيئًا حتى أصبحت تضم الكثير من المستشفيات والمراكز العلاجية. في أواخر الثمانينات تم تقدير عدد المستشفيات بحوالي 253 وعدد المراكز الخاصة بالرعاية بحوالي 1640 مركز. ومع مطلع الألفينيات تم تقدير عدد المستشفيات الخاصة بالمملكة بحوالي 87 مستشفى بسعة 8 ،485 سريرا فيما وصل عدد الصيدليات إلى 3208 صيدلية. وتم تقدير عدد المستوصفات الخاصة بحوالي 622 والعيادات وصل عددها إلى 785 عيادة كما تصاعد عدد مخازن الأدوية حتى وصل إلى 273 مخزن.

 

نظام الصحة السعودية:

 

صدرت أوامر ملكية في عام 2001 لإنشاء نظام الصحة السعودي بهدف توفير الرعاية والخدمات الصحية لجميع المواطنين والمقيمين بالمملكة. تم العمل على زيادة ميزانية وزارة الصحة في عام 2004 وذلك بنسبة 6.4%. زادات عدد المراكز الطبية في المملكة مع حلول عام 2008 حيث وصل عددها إلى 1952 مركز موزعين في كافة المدن. تم استحداث ما يقرب من 220 مستشفى تعمل بنظام الإحالة وتوفر الخدمات العلاجية والرعاية الطبية لجميع الأفراد من مختلف الأعمار.

 

التأمين الصحي في السعودية:

 

عملت الحكومة السعودية على توفير نظام التأمين الصحي لكافة المواطنين بالسعودية والمقيمين العاملين فيها. وإتساقًا مع قانون الضمان الصحي التعاوني تم ادخال التأمين الصحي الإجباري في عام 2005 لكافة العاملين بالمملكة. تم تقدير عدد شركات التأمين الصحي التعاوني في السعودية بحوالي 28 شركة تأمين.

 

خدمات الرعاية الصحية في السعودية:

 

يتم تقديم سبل وخدمات الرعاية الصحية في المملكة العربية السعودية وفق مستويين هما: شاهد أيضا: ما هي شروط استخراج بطاقة أحوال للابن 1442 المستوى الأول من الخدمات: يشمل العيادات المتنقلة في المناطق الريفية والقرى البعيدة إضافة إلى الخدمات الصحية التي يتم تقديمها للمواطنين في الطوارئ ومتابعة فترة الحمل للسيدات كما يشمل عيادات الكشف المبكر والمراكز الصحية. المستوى الثاني من الخدمات: يتم تقديم الخدمات في المستوى الثاني عبر المستشفيات الكبرى والمتخصصة في المناطق الحضرية والعامرة.

 

المرافق الصحية في السعودية:

 

تشمل المرافق الصحية في المملكة العربية السعودية ما يلي: مستشفيات وزارة الصحة: وهي منتشرة في كافة ربوع ومدن المملكة وتقدم خدماتها لكافة المواطنين على مدار الساعة. المستشفيات العسكرية: وهي المستفيات التابعة للقوات المسلحة السعودية وتقدم خدماتها الطبية للعاملين في القطاع العسكري حسب المكان الذي يعمل به. المدن الطبية: تضم السعودية عدد من المدن الطبية التي تغطي خدماتها احتياجات المواطنين وتشمل هذه المدن ” مدينة الملك فهد الطبية بالرياض، مدينة الملك سعود الطبية بالرياض، مدينة الملك عبد العزيز الطبية”. جمعيية الهلال الأحمر السعودي: تقدم الإسعافات الأولية للمرضى وتقوم بنقلهم إلى المستشفيات كما تساهم بدور كبير في رعاية الحجاج صحيًا خلال موسم الحج. المستشفيات الخاصة: لعبت المستشفيات الخاصة بالمملكة دور هام في تطوير عمليات زرع الأعضاء والنخاع كما ساهمت بدور كبير في علاج مرضى السرطان.

 

 

جهود السعودية لمكافحة فيروس كورونا:

 

سجلت المملكة العربية السعودية منذ تأسيسها إنجازات كبرى في المجال الطبي حيث نجحت في مواجهة الكثير من الأمراض والقضاء على الفيروسات الخطيرة ، وهي الآن تكثف جهودها لمكافحة انتشار فيروس كورونا وتقديم الخدمات الصحية للكشف عن الحالات المصابة وتقديم العلاج لها. شاهد أيضا: رسوم مكتب العمل الجديدة في السعودية 1442 وفي أطار ذلك تعاقدت الحكومة السعودية مع شركة بي جي أي الصينية ووقعت معها اتفاقية تتضمن إجراء فحص كورونا لما يقرب من 9 مليون مواطن وذلك من خلال شراء كافة الأجهزة والمستلزمات الطبية اللازمة وإرسال عدد 500 من الأطباء الصينين المتخصصين في إجراء الفحوصات والفنيين القادرين على التعامل مع الأجهزة لتدريب الكوارد السعودية عليها.

 

شارك المقالة:
45 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook