كيفية الاستعلام عن الصندوق العقاري بالسجل المدني في السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
كيفية الاستعلام عن الصندوق العقاري بالسجل المدني في السعودية

كيفية الاستعلام عن الصندوق العقاري بالسجل المدني في السعودية.

 

 

استعلام عن الصندوق العقاري بالسجل المدني ، تستخدم الصناديق العقارية وصناديق الاستثمار العقاري (REITs) عند تنويع محفظة استثمارات طويلة الأجل، الصندوق العقاري هو نوع من صناديق الاستثمار المشتركة التي تركز في المقام الأول على الاستثمار في الأوراق المالية التي تقدمها شركات العقارات العامة، REIT هي شركة أو صندوق ائتمان أو جمعية تستثمر مباشرة في العقارات المدرة للدخل ويتم تداولها مثل الأسهم، لذا تابعوا معنا موضوع اليوم عبر موقعنا.

 

ما هو الصندوق العقاري ؟

  • يشبه أسلوب تشغيل صندوق الاستثمار العقاري (REIT) وضع الصندوق المشترك حيث يجمع المستثمرون رؤوس أموالهم لشراء حصة من العقارات التجارية ومن ثم كسب دخل من أسهمهم، يتم دفع الدخل الخاضع للضريبة REIT كأرباح إلى المساهمين، الذين يدفعون بعد ذلك ضريبة الدخل على أرباح الأسهم.
  • هناك ثلاثة أنواع رئيسية من صناديق الاستثمار العقاري: صناديق الاستثمار العقاري العامة، صناديق الاستثمار العقاري الخاصة، صناديق الاستثمار العقاري المختلطة. صناديق الأسهم تملك وتدير وتداول الأصول العقارية الصعبة، حيث تقوم صناديق الاستثمار العقاري بتداول الرهون العقارية التجارية والسكنية، كما أن صناديق الاستثمار العقاري المختلطة هي مزيج من صناديق الاستثمار العقاري والرهن العقاري.
  • تأتي غالبية الإيرادات المرتبطة بصناديق الاستثمار العقاري من إيجار العقارات، بينما يتم توليد الإيرادات المرتبطة بصناديق الاستثمار العقاري من الفوائد من خلال قروض الرهن العقاري.
  • يلزم قدر كبير من الوقت بين التزام الصندوق بشراء الاستثمار وإتمام المعاملة الأساسية، أو يجري الاضطلاع بأنشطة التطوير ولا يُطلب من الصندوق سوى سداد مدفوعات تقدم دورية على أصوله الاستثمارية.
  • لا يقتصر الأمر على توقيت مساهمات رأس المال المستثمر بشكل حاسم في قدرة الصندوق العقاري الخاص على تمويل استثماراته، بل إن مساهمة رأس المال عادة ما تبدأ الساعة على “العائد المفضل” الذي سيدفعه الصندوق للمستثمرين.
 

فوائد الاستثمار في الصندوق العقاري

  • الاستثمارات في صناديق الاستثمار العقاري والصناديق العقارية لها فوائدها وعيوبها، تشمل فوائد الاستثمار في صناديق الاستثمار العقاري تكاليف دخول الاستثمار الأقل، والتي تصل أحيانًا إلى 500 دولار أو سعر سهم واحد.
  • توفر صناديق الاستثمار العقاري طريقة عالية السيولة للاستثمار في العقارات وتتسم بالمرونة العالية، حيث تقدم للمستثمرين العقارات بدءاً من العقارات التجارية ومراكز التسوق.
  • تتيح استثمارات الصناديق العقارية للمستثمرين أن يجنوا نفس المزايا التي يحصلون عليها إذا كانوا يستثمرون في صندوق مشترك، حيث يتلقون نفس الدعم المهني وإدارة المحافظ، استثمارات الصناديق العقارية مع الاستثمارات المباشرة تستثمر في الأصول وصناديق العقارات التي تستثمر بشكل غير مباشر في صناديق الاستثمار العقاري.
  • يتم استثمار معظم الصناديق العقارية في العقارات التجارية والشركات، على الرغم من أنها قد تشمل أيضًا استثمارات في الأراضي الخام والمجمعات السكنية والمساحات الزراعية.
  • تكتسب الصناديق العقارية قيمة في الغالب من خلال التقدير وعموما لا توفر دخلًا قصير الأجل للمستثمرين بنفس الطريقة التي قد تحققها صناديق الاستثمار العقارية.
  • يتم تداولها علنًا في البورصة، ويجب أن تفي بمتطلبات مجلس الأوراق المالية والبورصة المتمثلة في توزيع 90 في المائة على الأقل من دخلها الخاضع للضريبة على المساهمين، وهذا هو السبب وراء جاذبية صناديق الاستثمار العقاري للمستثمرين الموجهين للدخل.
  • في المقابل، فإن صندوق العقارات الخاص يشبه الصندوق المشترك، نظرًا لعدم تداولها، فهي غير سائلة إلى حد ما، في حين أنها توفر بعض الدخل، فإن هدفها الرئيسي هو التقدير، يتحقق عندما يبيعون ممتلكاتهم.

صندوق التنمية العقاري السعودي

  • أنشئ صندوق التنمية العقاري السعودي، عام 1974 (1394 هـ)، لتلبية احتياجات وتطلعات المواطنين في المملكة من خلال المساعدة على رفع مستوى الحياة في المجتمع من خلال تطوير مساكن عالية الجودة.
  • في السنوات الخمس الأولى من عمره، حقق الصندوق هدفه الرئيسي من خلال حل أزمة الإسكان في الوقت الذي ولدته وتيرة التنمية غير العادية في المملكة.
  • تمكن صناديق العقارات الخاصة المديرين من تجميع رأس المال دون الاضطرار إلى التنقل في عملية تسجيل الأوراق المالية المرهقة التي ينطوي عليها إطلاق صندوق الاستثمار العقاري (REIT) أو صندوق الاستثمار العقاري الآخر.
  • على الرغم من السهولة النسبية للتنفيذ، فإن الصناديق العقارية الخاصة معقدة من الناحية الهيكلية ويتوقع المستثمرون المتطورون المشاركة بشروط لا تربط فقط بين المستثمر والشريك العام / الراعي، ولكنها تعكس أيضًا اتجاهات السوق الحالية.
  • عادة ما يتم تشكيل صناديق العقارات الخاصة باستخدام كيان إما شراكة محدودة أو شركة ذات مسؤولية محدودة، يُعرف كل من هذين النوعين من الكيانات باسم الكيانات التمريرية بحيث يتم تجاهلها أساسًا لأغراض الضريبة وتُنسب جميع الأرباح والخسائر مباشرةً إلى الشركاء المحدودين أو أعضاء الكيان.
  • الصناديق العقارية هي أنواع الصناديق المشتركة التي تتلقى نفس النوع من دعم إدارة المحافظ، والعديد من الصناديق العقارية تستثمر في صناديق الاستثمار العقاري.
  • يوفر إنشاء صندوق عقاري خاص وسيلة للمطور العقاري الناجح للوصول إلى مجموعة مخصصة من رأس المال لتمويل صفقات استثمار جديدة دون الحاجة إلى جمع رأس المال على أساس كل صفقة على حدة.

استعلام عن الصندوق العقاري بالسجل المدني

  • إذا كنت تريد معرفة ما هي طريقة الإستعلام عن الصندوق العقاري في السجل المدني، فمن خلال هذه المقالة سوف نوضح إليك جميع الخطوات اللازمة، حيث أنه عبر هذا الصندوق يمكن للعميل الحصول على أي نوع من الدعم والتمويل المالي، وأيضاً يمكن أن نقدم إليك العديد من الخدمات الأخرى المختلفة، ويمكن أيضا أن تعرف  دورك في طريقة  الحصول على هذا الدعم وأنت في موقعك، من خلال بعض الخدمات الإلكترونية المقدمة من الصندوق.
  • وبالإضافة إلى ما سبق فإن هناك العديد من الخدمات العامة، والخدمات الحكومية، وأيضا هناك خدمات مؤسسات التمويل.
  • حيث يمكن للمواطن أن يقوم بالاستعلام عن العديد من الخدمات الإلكترونية المتعددة من خلال رقم السجل المدني، ورقم الهوية، ويمكن للمواطن الإستعلام عن الصندوق العقاري بالسجل المدني من خلال الخطوات التالية:
  1. قم بالدخول على الموقع الإلكتروني التابع لصندوق التنمية العقارية، ثم قم بتسجيل الدخول.
  2. قم بكتابة اسم المستخدم، وايضا كلمة المرور، ورمز التحقق الموجود أمامك في المربع المخصص، ثم قم بالضغط على زر الدخول.
  3. سوف تظهر لك صفحة اخرى، قم بكتابة رقم السجل المدني الخاص ثم الضغط على خاصية الاستعلام.

ما لا تعرفه عن الصناديق العقارية

وتمتلك الصناديق العقارية الخاصة بعض احتياجات رأس المال الفريدة بناءً على طبيعة الأصول الاستثمارية للصندوق، حيث تستخدم معظم الصناديق هيكل “طلب رأس المال” حيث يتعين على المستثمرين تقديم مساهمة رأسمالية أولية في الوقت الذي يقبل فيه الصندوق اشتراكات الاستثمار.

يتم “إسقاط” المبلغ المتبقي من الالتزام برأس مال كل مستثمر بشكل دوري من قبل الصندوق، ويدرك هيكل دعوة رأس المال أن معظم صناديق العقارات الخاصة لن تكون قادرة على تحديد وقت إغلاق الصندوق على وجه التحديد والنشر الكامل لرأس مال الصندوق.

 

 

شارك المقالة:
56 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook