كيفية اصدار ترخيص قيادة مؤقت في السعودية

الكاتب: المدير -
كيفية اصدار ترخيص قيادة مؤقت في السعودية
"محتويات
اصدار ترخيص قيادة مؤقت في السعودية
رخصة القيادة المؤقتة للسعودين
رخصة القيادة المؤقتة لغير السعودين
رسوم رخصة القيادة المؤقتة
رسوم مدرسة القيادة للرخصة الخاصة
شروط استخراج رخصة القيادة الخاصة
رسوم رخصة القيادة الخاصة
تصريح قيادة 16 سنة خصوصي
رخصة قيادة 16 عام دراجة نارية
تصريح قيادة للنساء في السعودية

يتم اصدار ترخيص قيادة مؤقت في المملكة العربية السعودية سواء للسعودين او للمقيمين و ذلك قبل اصدار رخصة القيادة الخاصة بعام ، فمن المعروف ان هناك الكثير من الشباب صغار السن يرغبون في قيادة السيارة و لكنهم لا يمتلكون رخصة قيادة لعدم وصولهم الى السن القانوني و في المقابل فان المرور السعودي يمكنه اصدار رخصة قيادة مؤقتة لمن هم دون سن الثماني عشر عام .

اصدار ترخيص قيادة مؤقت في السعودية
رخصة القيادة المؤقتة للسعودين
في البداية لابد ان يكون عمرة سبعة عشر عام و ليس اقل من ذلك و هذا يعني ان رخة القيادة المؤقتة تعمل لمدة عام واحد فقط ثم بعد ذلك تنتقل الى رخصة القيادة الخاصة .
الان عليك ان تقوم بالذهاب الى المرور التابع لك لكي تقوم بالبدأ في اجراءات اصدار رخصة القيادة المؤقتة و ذلك من خلال سحب ملف للطلب و ملء كافة البيانات به .
و يضل ان يكون معك ملف لحفظ الاوراق وتقوم باضافة به هذا الملف و كذلك صور شخصية بعدد 6 صور قياسها 6X4 سم و كذلك احضار صورة من البطاقة الشخصةي للسعوديين .
لابد ان يكون هناك موافقة من قبل ولي الامر الخاص بك و يكون ذلك من خلال خطاب بالموافقة .
بعد ذلك تقوم بالذهاب الى اجراء الكشف الطبي و حين تحصل على ورقة الكشف الطبي تقوم باضافتها الى ملف الاوراق ثم تعود الى المرور مرة اخرى من اجل تقديم جميع هذه الاوراق .
و عليك ان تتبه الى انه لابد ان تقدم الى مردسة تعليم القيادة حتى تتمكن من التعلم للقيادة و بعد ان تقوم بتقديم جميع هذه الاوراق فانك تقوم باجراء اختبار خاص بالرخصة لتحصل عليها بعد ذلك .
رخصة القيادة المؤقتة لغير السعودين

بالنسبة لغير السعودين عليهم ان يقومو باعدادا جميع الاوراق السابقة بالاضافة الى اوراق خاصة تثبت انهم غير سعوديين ، فاذا كان المتقدم الى رخصة القيادة من احدى دول مجلس التعاون الخليجي ” الامارات ، الكويت ، عمان ، البحرين ، قطر ” فلابد ان يقوم باحضار صورة من جواز السفر بالاضافة الى ان يكون متواجد في المملكة لمدة ثلاثة اشهر على الاقل بشكل متواصل .

اما بالنسبة للمقيمين في المملكة فلابد من احضار صورة من الاقامة بالاضافة الى خطاب بالموافقة من قبل الكفيل .

رسوم رخصة القيادة المؤقتة

قيمة هذه الرخصة هي 100 ريال فقط تدفع مرة واحدة و ليس هناك تجديد لها لانه بمرور عام ستنتقل الى رخصة القيادة الخاصة و تقوم باصدارها و دفع رسومها ، في حالة اذا كانت رخصة القيادة المؤقتة تالفة او مفقودة فيمكنك استخراج بدل تتالف او فاقد خلال هذا العام قبل بلوغ ثماني عشر عام و ذلك مقابل 100 ريال .

رسوم مدرسة القيادة للرخصة الخاصة

تكلفة مدرسة القيادة الخصوصي في حالة الانتظام هي 435 ريال اما ف حالة الانتساب فقط فهي 100 ريال .

شروط استخراج رخصة القيادة الخاصة

بعد ان تقوم باصدار رخصة القيادة المؤقتة في المملكة سواء للذكور او الاناث و يمر عام كامل على عليك ان تقوم باصدار رخصة القيادة الخاصة و بهذا تكون قد اتمتم ثماني عشر عام و هذا هو الشرط الاول لكي تتمكن من استخراج الرخصة مدى الحياه بعد ذلك ، و عليك ان تقوم باحضار الاوراق المطلوب لذلك و هي :

عليك ان تقوم باحضار ملف لحفظ الاوراق المطلوب به و عليك ان تقوم بسحب استمارة رخصة قيادة خاصة و ان تقوم بمء هذه الاوراق .
عليك ان تقوم باحضار ايضا 6 صور شخصية حديثة قياسها 6X4 سم .
و اذا كنت سعودي فعليك ان تقوم باحضار صورة من بطاقة الاحوال المدنية اما اذا كنت غير سعودي فعليك ان تقوم باحضار جواز السفر و عليك ان تكون مقيم في السعودية لاكثر من ثلاثة اشهر متتالية .
ثم تقوم باحضار ورقة الشكف الطبي و تقوم باضافتها الى الملف المطلوب و تقوم بدفع الرسوم المقررة .
رسوم رخصة القيادة الخاصة

رسوم اصدار رخصة القيادة المؤقتة هي 40 ريال و التجديد السنوي لهذه الرخصة قيمته 40 ريال ايضا ، و في حالة اذا كنت ترغب في اصدار بدل تالف او بدل فاقد فا قيمة هذه الرسوم هي 100 ريال .

تصريح قيادة 16 سنة خصوصي

قاد احد المواطنين السعودين بتقديم استفسار لصفحة المرور السعودية على تطبيق تويتر للتواصل ، و كان سؤاله بانه اذا كان يبلغ من العمر 16 عام فهل يمكن له ان يقوم باصدار تصريح قيادة مؤقت له ، و لكن قامت ادارة الصفحة بالرد على السائل فانه لا يجوز ذلك و جاء الرد في الشكل التالي ” وعليكم السلام، لاستخراج تصريح القيادة يلزم إتمام سن 17 سنة، ولرخصة القيادة يلزم إتمام سن 18 سنة. يسعدنا تواصلك ” .

رخصة قيادة 16 عام دراجة نارية

في حالة اذا بلغت من العمر ستة عشر عامفيمكنك ان تقوم باصدار رخصة قيادة و لكنها ليست رخصة قيادة للسيارة و انما هي رخصة قيادة دراجة نارية ، و هذه الرخصة تشمل الذكور و الاناث كذلك و لكي تتمكن من استخراج هذه الرخصة عليك ان تقوم باتباع الشروط التالية :

ان تكون في سن السادسة عشر و ليس اقل من ذلك .
ان تقوم باحضار خطاب يشمل موافقة ولي الامر عنك .
لابد من احضار شاهة بحسن السير و السلوك من المدرسة اما اذا لم تكن تدرس فلابد من احضارها من العمل .
احضار اربع صور شخصية .
صورة من الاثبات الشخصي .
و عليك ان تقوم بالالتحاق بمعهد تدريب القيادة الدراجة النارية و الحصول على دورة تدريبية و النجاح بها .
ثم بعد ذلك تقوم بدفع جميع الرسوم المقررة و احضار الكشف الطبي للتأكد من السلامة البدنية لك .
تصريح قيادة للنساء في السعودية

قد يتبادر الى ذهن الكثير ان جميع الشروط السابقة و الخطوات التي تحدثنا عنها بخصوص اصدار تصريح قيادة مؤقت في سن سبعة عشر عام ثم اصدار رخصة قيادة عمومي في ثن الثامنة عشر عام ينطبق فقط على الذكور دون الاناث و لكن هذا الامر غير صحيح حيث يمكن للسيدات ايضا ان يقمن باتباع هذه الشروط و اصدار رخصة القيادة .

الوسوم
خدمات حكومية"
شارك المقالة:
37 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook