كيف ينتهي عقد الزواج

الكاتب: علا حسن -
كيف ينتهي عقد الزواج.

كيف ينتهي عقد الزواج.

 

الزواج:
 

الزواج: وهو أحدُ العادات الإجتماعيّة المتوارثةُ منذ الأزل، وهو رباطٌ مُقدّس يربط بين شخصين، أساسهُ الحبُ والاحترام المتبادل بينهما؛ بحيثُ يعملانِ معاً على إنشاء أسرة. والهدف الرئيسي من هذه الأسرة هو: إعمار الأرض وبناء مجتمعات قويّة ومتحضّرة. كما ويعتبر الزواج هو الوسيلة الشرعية التي تنضبط تحتها العلاقة الجنسية، وهو الإطار السليم الذي يجب أن يولدُ فيه الأبناء.

 

إنهاء عقد الزواج:
 

ينتهي عقد الزواج بانفصال الأزواج بعضهم عن بعض بواحد من الأمور والحالات الآتية وهي: “الوفاة، والطلاق، والفراق، واللعان، والظهار، والفسخ، والردة وسنوضح عن كل واحدة بمقال محدد.

وفي كل حالة من هذه الحالات هناك قواعد وحدود وآداب شرعية يجب أن يُحسَن التزامها، وسوف نبيّن كل ذلك تفصيلياً هذه الحالات في هذا المقال.
 

الوفاة: هو الموت: وهو سنة من سنن الحياة التي لا تتخلّف ولا يمكن الفَرار منها، وهو يصيب الأزواج كما يصيب الأطفال ويُداهم الناس على اختلاف أعمارهم وأحوالهم. والموت يُفرّق الأزواج بعضهم عن بعض ولكنها لا تهدم عقد الزواج الشرعي نهائياً بل الأزواج المسلمون أزواج في الآخرة إن ماتت على الصلاح كذلك، كما قال تعالى حاكياً دعاء الملائكة للمؤمنين:“ربنا وأدخلهم جنات عدن التي وعدتهم ومن صلح من آبائهم وأزواجهم وذرياتهم إنك أنت العزيز الحكيم”.  ومن هنا اخذ عقد الزواج مكانته وقدسيته.

شارك المقالة:
176 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook