كيف يتم تشخيص أكسالات الكالسيوم في البول وعلاجها

الكاتب: رامي -
كيف يتم تشخيص أكسالات الكالسيوم في البول وعلاجها
"

كيف يتم تشخيص أكسالات الكالسيوم في البول وعلاجها

قد يستخدم الطبيب هذه الاختبارات لمعرفة ما إذا كان لديك حصى أكسالات الكالسيوم في البول:

  • فحص البول:قد يطلب الطبيب عينة بول على مدار 24 ساعة؛ للتحقق من مستويات الأكسالات في البول. يجب عليك جمع البول طوال اليوم لمدة 24 ساعة. مستوى أكسالات البول الطبيعي يجب أن يكون أقل من 45 ملليغرام في اليوم الواحد.
  • فحص الدم:يُمكن للطبيب اختبار الدم لمعرفة الطفرة الجينية التي تُسبب مرض دنت.
  • اختبارات التصوير:يُمكن أن تظهر الأشعة السينيّة أو الأشعة المقطعيّة الحصى في الكليتين.

ما هو علاج أكسالات الكالسيوم في البول؟

قد تنتقل الحصى الصغيرة من تلقاء نفسها دون علاج في غضون أربعة إلى ستة أسابيع. ويُمكن المُساعدة في طرد الحصى عن طريق شرب ماء إضافي. يمكن للطبيبك أن يصف حاصرات ألفا مثل دوكسازوسين (Cardura) أو تامسولوسين (Flomax). هذه الأدوية تُساعد الحالب على الإسترخاء للمُساعدة في تمرير الحصى من الكليتين بسرعة أكبر.

يُمكن أن تُساعد مُسكنات الألم مثل أيبوبروفين (أدفيل، موترين) وأسيتامينوفين (تايلينول) في تخفيف الألم عندما يمر الحصى عبر الحالبين. ومع ذلك، إذا كنت حاملاً، فتحدث مع مقدم الرعاية الصحيّة قبل تناول الأدوية غير الستيرويدية المُضادة للالتهابات (الإيبوبروفين، النابروكسين، الأسبرين، والسيليكوكسيكسيب).

كيف يمكن منع ظهور أكسالات الكالسيوم في البول؟

يمكن منع أكسالات الكالسيوم من تكوين بلّورات في البول وتجنّب حصوات الكلى باتباع النصائح التالية:

  • اشرب سوائل اضافية:يوصي بعض الأطباء أن يشرب الأشخاص الذين عانوا من حصوات الكلى 2.5 لتر من الماء يومياً. اسأل الطبيب عن مقدار السائل المناسب لك.
  • الحد من الملح في النظام الغذائي:يُمكن لنظام غذائي عالي الصوديوم أن يزيد من كمية الكالسيوم في البول، ممّا يُساعد على تكوين الحصى.
  • متابعة مستوى البروتين الخاص بك:البروتين ضروري لنظام غذائي صحي، ولكن لا تبالغ فيه. الكثير من هذه المواد الغذائية يُمكن أن يسبب الحصى لتشكيّل.
  • إدارج كمية مناسبة من الكالسيوم في النظام الغذائي:الحصول على القليل من الكالسيوم في النظام الغذائي يُمكن أن يُسبب ارتفاع مستويات الأكسالات. لمنع ذلك، تأكد من حصولك على الكمية اليوميّة المناسبة من الكالسيوم بالنسبة لعمرك. ومن الناحية المثالية، سوف ترغب في الحصول على الكالسيوم من الأطعمة مثل الحليب والجبن.
  • قلّل من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الأكسالات:مثل راوند والنخالة وفول الصويا والشمندر والمكسرات. عندما تأكل الأطعمة الغنية بالأكسالات، فاحصل عليها بشيء يحتوي على الكالسيوم، مثل كوب من الحليب.
"
شارك المقالة:
110 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook