كيف يتم تجديد خلايا المخ

الكاتب: رامي -
كيف يتم تجديد خلايا المخ
"

كيف يتم تجديد خلايا المخ.

خلايا عصبية تعنى ذاكرة جديدة

لقد أظهرت الأدلة الحديثة أن الخلايا العصبية التي تم تكوينها حديثاً تلعب دوراً في الذاكرة من مجرد ارتباطها بالخلايا العصبية القديمة من أجل الحفاظ فقط على أنظمة الذاكرة والتعلم، فالخلايا العصبية الجديدة تمثل أهمية في تكوين ذكريات جديدة.

ومن خلال إحدى التجارب التي نشرت نتائجها في جريدة "الطبيعية" قام الباحثون بحقن مجموعة من الفئران بمادة كيمائية أدت إلى قتل الخلايا العصبية في المخ التي أنتجت حديثاً. ولم تستطع تلك الفئران أن تكتسب معلومات جديدة من خلال إحدى مهام التعلم التي تتم من خلال جزء الحصين، وهو الجزء الذي أظهرت به خلايا عصبية جديدة في عقول الفئران البالغين. ولم تعان الفئران من أية صعوبة

في أنواع الذاكرة الأخرى والتي لاتعتمد علي جزء الحصين. لذا فبدون وجود خلايا عصبية جديدة لم تستطيع الفئران تكوين أي ذاكرة تعتمد علي وظيفة جزء "الحصين".

وبالنسبة للجنس البشرى، فأن أنواع الذاكرة التي تعتمد علي جزء الحصين تشمل ذاكرة الدلالية&ndash وهي ذاكرة الحقائق والذاكرة التسلسلية وهي الذاكرة الذاتية للأماكن والأحداث. ويؤثر الزهايمر بشكل كبير علي هذين النوعين من الذاكرة.

نشاط خلايا المخ من نسبة تلفها

وأحد هذه العوامل التي يمكنك التحكم بها هو درجة ممارستك للمهارات التي يتحكم بها جزء "الحصين"، فالحيوانات التي تعيش في البرية تحتفظ بمزيد من الخلايا العصبية في جزء الحصين عن الحيوانات التي تحُبس في أقفاص، وربما يرجع السبب في هذا إلي أن الحيوانات التي توجد في الطبيعة تمارس بعض المهارات التي تعتمد علي جزء الحصين &ndash فعلي سبيل المثال، فإن هذه الحيوانات تشق طريقها عبر ظروف بيئية قاسية وعليها أن تتذكر جيداً طريق العودة إلي مأواها، وبالنسبة لبعض الحيوانات المفترسة، يتذبذب معدل تكُّون النسيج العصبي مع الاحتياجات الموسمية. فيزداد معدل إنتاج الخلايا العصبية الجديدة في "جزء الحصين" في عقل طائر القرقف الأمريكي في أوقات محددة من العام، وذلك حينما يقوم بتخزين واسترجاع مكان الحبوب التي جمعها. وهو نشاط يجعله يمارس مهارات جديدة، فقد أظهرت نسبة مضاعفة من تكُّون النسيج العصبي عن تلك الفئران التي لم تتعلم شيئاً جديداً.

ولكن الباحثين ليسوا علي يقين من كيفية قيام التمرينات الذهنية بدفع وزيادة عملية تكوُّن النسيج العصبي، وما اكتشفوا حتى الآن هو أن النسبة المضاعفة من تكُّون النسيج العصبي تنتج من زيادة نسبة بقاء الخلايا العصبية التي أنتجت حديثاً، وليست نتاج توليد خلايا عصبية جديدة.

ومن خلال المعلومات السابقة عن المخ، فمن المنطقي أن نشير إلي أن بقاء خلايا المخ الجديدة أو تلفها يعتمد علي درجة استخدامنا لها، وهذا المبدأ ينطبق علي عقولنا من لحظة الميلاد&ndash بل في الواقع حتي قبل الميلاد.

فكر في الأمر من هذا المنطلق

إنك في كل مرة تتحدى فيها قدراتك وتقوم بتعلم شيء جديد أو حل لغز ما، تساعد خلايا المخ الجديدة علي التحرك لوضع آخر وتقوم بمد نطاق أنسجتها الضامنة&ndash والتي تسمي زوائد عصبية، والتي تحمل نبضات للخلايا الأخرى المتعلقة بالذاكرة والتعلم. وإن القدرة علي مساعدة الخلايا العصبية الجديدة علي البقاء وزيادة تواصلها هو شيء أفضل بكثير من صورة موت الخلايا العصبية الذي يحدث مع تقدمنا في العمر دون أن نفعل شيئا حياله. ولكن هل ثمة شيئاً تستطيع القيام به لإنتاج المزيد من الخلايا العصبية في المقام الأول؟ طبقاً لأحدث الأبحاث، فالإجابة هي: نعم.

إن التمرينات البدنية تساعد علي تقوية خلايا المخ

بالإضافة إلي ممارسة التمرينات الذهنية، فإن التمرينات البدنية تؤدى أيضاً إلي زيادة نسبة تكُّون النسيج العصبي، ففئران التجارب التي أتيحت لها الفرصة للقفز واللهو زادت لديها نسبة الخلايا العصبية الجديدة بمقدار الضعف&ndash وهي نفس النسبة الناتجة عن ممارسة التمرينات الذهنية&ndash وذلك عن الفئران الساكنة في أماكنها.كما أنها أدت أداءً أفضل في اختبارات الذاكرة والتعلم. ويختلف تأثير التمرينات البدنية عن التمرينات الذهنية، حيث إن التمرينات البدنية تؤدى إلي زيادة نسبة عوامل النمو مثل بروتينات المخ BDNF، والتي تساعد علي تجديد الخلايا العصبية بالمخ والحفاظ عليها.

"
شارك المقالة:
112 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook