كيف يتم بدء مشروع تجاري ناجح

الكاتب: كارول حلال -
كيف يتم بدء مشروع تجاري ناجح

كيف يتم بدء مشروع تجاري ناجح.

 

:: كيفية بدء مشروع تجاري ناجح بالتفصيل ::

ليس هناك أفضل من إقامة مشروع تجاري خاص بك عزيزي القارئ، فهذا سوف يُحسن وضعك المالي ويأمن لك مبلغ من المال يأتي لك شهريًا، مما يضمن لك حياة مرفهة وكريمة.

وشعورك بأنك مسؤول عن عمل لن يجعلك مضطرًا لتحمل ما تلاقيه في وظيفتك من جُهد وإرهاق وأوامر، وفي نهاية المطاف تحصل على نفس الدخل مهما اجتهدت.

ولكن هناك خطوات معينة إن كنت تنوي إقامة مشروع تجاري لابد من العمل بها، لكي يكون المشروع جاهزًا للانطلاق نحو النجاح، وهي كما يلي:

.: اختيار فكرة المشروع الناجحة :.

لابد في البداية من أن تقوم بتحديد فكرة مشروعك، وما هو الهدف منها، هل تريد أن تبدأ لتبيع بأسعار عالية وتكسب مكسب قريب؟ أم أنك تريد مشروع يستمر ليدر عليك دخلًا بشكل دائم؟

وعليك عندما تختار الفكرة أن تختارها على أساس ما تبرع في عمله، فقد تكون بارعًا في صناعة منتج أو تقديم خدمة، لذا لابد من أن تحدد هذه الفكرة جيدًا حتى تنطلق بعد ذلك.

.: رأس مال المشروع :.

هناك اختلاف كبير عزيزي القارئ عليك أن تعلمه عندما تفكر في هذه النقطة، فالمشروع التجاري يحتاج إلى رأس مال بعكس أي مشروع صناعي.

فقد يمكن للمشروع الصناعي أن يبدأ بدون رأس مال، وذلك عندما يلجأ صاحبه إلى صناعة متناهية الصغر، فيستطيع أن يعمل هذا بنفسه، لكن أنت كصاحب مشروع تجاري لابد أن تحصل على رأس مال يكفيك حتى تقوم بشراء ما سوف تتاجر به.

وهذا ليس معناه أن المشاريع الصناعية أفضل من المشاريع التجارية، ولكن عليك أن تحدد فقط المصادر التي سوف تقوم بتمويل مشروعك، وهي ليست صعبة.

فيمكنك أن تشارك أحد أو من الممكن أن تحصل على قروض شخصية من المؤسسات المتخصصة في ذلك، وكذلك البنوك أو حتى السُلفة من صديق أو قريب.

.: اختيار اسم المشروع :.

من أحد أضلاع نجاح أي مشروع تجاري هو الاختيار الموفق لإسمه، وعليك عزيزي القارئ أن تختار الاسم ليتناسب مع الفكرة الخاصة بالمشروع، فهذا سوف يساعدك كثيرًا في عملية التسويق.

.: فريق العمل :.

عليك أن تحدد عزيزي القارئ مَن سوف يعمل معك في مشروعك التجاري، وفي الغالب يمكنك أن تقوم بالعمل بمفردك في البداية ثم بعد ذلك تستعين بأحد الأشخاص لكي يساعدك.

أو من الممكن أن تختار شخص أو اثنين تثق فيهم حتى يساعدوك في بداية المشروع، ويقدموا لك أفكار من الممكن أن تفيدك وتفيد مشروعك.

.: خطة المشروع :.

لكل شيء خطة ولابد أن تقوم برسم خطة مشروعك بحيث تتناسب مع فكرته، وهذه الخطة لابد أن يتم فيها ذكر الهدف من المشروع، لأن هذا سيساعدك إذا اتجهت لأحد المستثمرين لكي يقوم بتمويلك.

.: خطة التسويق :.

تعتبر خطة التسويق هي الضلع الثالث في مثلث نجاح مشروعك بعد اختيار فكرته وطرق تمويله، فأي مشروع مهما كان مضمون النجاح يحتاج إلى خطة تسويقية بارعة لكي يرى النور.

وهذه الخطة تستطيع فعلها بعد أن تحدد ما سوف تقوم بالتجارة فيه، لذلك عليك أن تُعد مجموعة أفكار حتى تصل إلى الفئة المستهدفة من العملاء بأسهل وأسرع طريقة.

.: مكان إقامة المشروع :.

يعتبر المكان الذي سوف يُقام فيه المشروع من الأمور الهامة جدًا والتي تساعد على نجاح المشروع في وقت أقل، بحيث يكون المكان مناسبًا لفكرة المشروع.

على سبيل المثال: لا تقُم بفتح مشروع تجاري لبيع منتجات عالية التكاليف في أحد المناطق الشعبية، فهذا معناه عدم إقبال أي عميل على الشراء.

كما عليك اختيار المناطق الحيوية مثل الأسواق التجارية والشوارع الجانبية للمدارس والجامعات وهكذا، فهذا هام جدًا وضروري.

:: نصائح صناع المال في كيفية بدء مشروع تجاري ناجح ::

نصيحة أسرة الموقع لك عزيزي القارئ هي قبل القيام بكل ما سبق ذكره من خطوات، هي معرفة كافة التراخيص والأوراق الرسمية المطلوبة واستخراجها من الجهات الرسمية المعنية حتى يكون مشروعك في أمان ولا يتعرض لأي مشاكل قانونية.

وبعد أن تبدأ على بركة الله عليك حُسن معاملة العميل، فالمعاملة الحسنة من المؤكد أنها سوف تجعل من العميل الواحد عملاء كثيرين

شارك المقالة:
79 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook