كيف يتم إجراء تحليل الخلايا الشبكية واستخدامها

الكاتب: رامي -
كيف يتم إجراء تحليل الخلايا الشبكية واستخدامها
"

كيف يتم إجراء تحليل الخلايا الشبكية واستخدامها

يتم إنتاج الشبكيات وخلايا الدم الحمراءغير الناضجة نسبياً. يُحدد اختبار الخلايا الشبكية العدد والنسبة المئوية للخلايا الشبكية في الدم، وهو انعكاس لوظيفة أو نشاط النخاع العظمي الحديث.

يتم إنتاج خلايا الدم الحمراء في النخاع العظمي، حيث تفترق وتتطوّر الخلايا الجذعية المُكونة للدم وتشكّل في نهاية المطاف خلايا شبكية وتُصبح أخيراً خلايا الدم الحمراء الناضجة. الخلايا الشبكية هي أكبر بحوالي 24? في الحجم بالمقارنة مع خلايا الدم الحمراء الناضجة وتحتوي على نواة. على عكس مُعظم الخلايا الأخرى في الجسم، لا تحتوي خلايا الدم الحمراء الناضجة على نواة، لكن الخلايا الشبكية لا تزال تحتوي على بعض المواد الجينية الباقية (RNA).

عندما تنضج الشبكيات، فإنّها تفقد الحمض النووي الريبي المُتبقي الأخير ويتم تطوير مُعظمها بالكامل خلال يوم واحد من إطلاقها من نخاع العظم إلى الدم. يُعَدّ عدد الخلايا الشبكية أو النسبة المئوية مُؤشراً جيداً على قدرة نخاع عظم الشخص على إنتاج خلايا الدم الحمراء بشكل ملائم.

تدومخلايا الدم الحمراءبشكل طبيعي لنحو 120 يوماً في الدورة الدموية، ويجب أن ينتج النخاع العظمي خلايا دم حمراء جديدة باستمرار؛ لتحلّ محل تلك التي تتقدّم في العمر وتتحلل أو تضيع بسبب النزيف. عادةً، يتم الاحتفاظ بعدد مُستقر من خلايا الدم الحمراء في الدم من خلال الاستبدال المُستمر لخلايا الدم الحمراء المُتدهورة أو المفقودة.

يُمكن أن تُؤثّر مجموعة متنوعة من الأمراض والظروف على إنتاج خلايا الدم الحمراء الجديدة أو بقائها، بالإضافة إلى تلك الحالات التي قد تُؤدي إلى نزيف كبير. قد تُؤدي هذه الشروط إلى ارتفاع أو انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء وقد تُؤثّر على عدد الخلايا الشبكية.

  • نسبة مئوية العالية للخلايا الشبكية:النزيف الحاد أو المُزمن أو زيادة تدمير خلايا الدم الحمراء (انحلال الدم) يُمكن أن يُؤدي إلى عدد أقل من خلايا الدم الحمراء في الدم، ممّا يُؤدي إلى فقر الدم.

    يُعوض الجسم عن هذه الخسارة أو لعلاجفقر الدم الناجم عن نقص الحديدأوفقر الدم الخبيثعن طريق زيادة مُعدل إنتاج خلايا الدم الحمراء وإطلاق خلايا الدم الحمراء في الدم قبل أن تُصبح أكثر نضجاً.

    عندما يحدث هذا، يزداد عدد ونسبة الخلايا الشبكية في الدم؛ حتى يستبدل عدد كافي من خلايا الدم الحمراء المفقودة أو حتى يتم الوصول إلى السعة الإنتاجية لنخاع العظام.
  • نسبة مئوية أقل للخلايا الشبكية:قد يحدث انخفاض في إنتاج خلايا الدم الحمراء عندما لا يعمل النخاع العظمي بشكل طبيعي. يُمكن أن ينتج هذا عن اضطراب نخاع العظام مثلفقر الدم اللاتنسجي.

    يُمكن أن يكون الإنتاج المُتناقص أيضاً بسبب عوامل أخرى، مثل تليف الكبد أو أمراض الكلى أو العلاج الإشعاعي أو الكيميائي للسرطان، أو انخفاض مستوى هرمون الإريثروبويتين، أو قصور في بعض العناصر الغذائية مثل الحديد أوفيتامين ب 12أو الفولات.

    يُؤدي انخفاض الإنتاج إلى انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء في الدورة الدموية وانخفاض قدرة تحملالهيموغلوبينوالأكسجين وانخفاضالهيماتوكريتوعدد أقل من الخلايا الشبكية حيث يتم إزالة كرات الدم الحمراء القديمة من الدم ولكن لا يتم استبدالها بالكامل.

في بعض الأحيان، سيتم زيادة عدد الخلايا الشبكية وعدد خلايا الدم الحمراء بسبب زيادة إنتاج كرات الدم الحمراء بواسطة النخاع العظمي. قد يكون هذا بسبب زيادة إنتاجالإريثروبويتينوالاضطرابات التي تُسبب الإفراط في الإنتاج المُزمن لخلايا الدم الحمراء وتدخين السجائر.

كيف يتم استخدام تحليل الخلايا الشبكية؟

يُستخدم اختبار خلية شبكية لتحديد العدد والنسبة المئوية للخلايا الشبكية في الدم للمُساعدة في تقييم الحالات التي تُؤثّر على خلايا الدم الحمراء (RBCs)، مثلفقر الدمأواضطرابات نخاع العظم. يتم إنتاج الشبكيات حديثاً، وخلايا الدم الحمراء غير الناضجة نسبياً. وتتشكّل وتنضج في النخاع العظمي قبل إطلاقها في الدم. ويمكن استخدام اختبار الخلايا الشبكية:

  • كمتابعة لنتائج غير طبيعية على تعداد دم كامل (CBC) أو تعداد خلايا الدم الحمراء أو الهيموغلوبين أو الهيماتوكريت، للمُساعدة في تحديد السبب.
  • لتحديد ما إذا كان النخاع العظمي يعمل بشكل صحيح ويستجيب بشكل مُناسب لحاجة الجسم لخلايا الدم الحمراء.
  • للمُساعدة في الكشف عن أنواع مُختلفة من فقر الدم والتمييز بينها.
  • لمُراقبة الاستجابة للعلاج، مثل فقر الدم الناجم عن نقص الحديد.
  • لمُراقبة وظيفة نخاع العظام بعد العلاجات مثل العلاج الكيميائي.
  • لمُراقبة وظيفة بعد زرع نخاع العظام.

في مُعظم الأحيان، يتم إجراء عدد الخلايا الشبكية باستخدام أداة آلية ويُمكن إجراؤه في وقت واحد باستخدام CBC، والذي يتضمن عدد خلايا الدم الحمراء الهيموغلوبين والهيماتوكريت. ويُمكن استخدام عدة اختبارات أخرى بالاقتران مع عدد الخلايا الشبكية لتقييم شخص ما لحالة تُؤثّر على إنتاج خلايا الدم الحمراء.بعض الأمثلة تشمل:

  • فحص الحديد.
  • فيتامين ب 12 والفولات.
  • هابتوغلوبين.
  • G6PD.
  • إرثروبويتين.
"
شارك المقالة:
118 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook