المحتوى

كيف ساعد تحريم الربا على تأسيس نظام اقتصادي قوي في الإسلام؟

الكاتب: يزن النابلسي -

 

 

قال الله تعالى :( الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لَا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ۚ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا ۗ وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا ۚ فَمَن جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّهِ فَانتَهَىٰ فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللَّهِ ۖ وَمَنْ عَادَ فَأُولَٰئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ ۖ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ) سورة البقرة (275) .
- وفي الحديث قال صلى الله عليه وسلم: ( لعن الله آكل الربا، وموكله، وكاتبه، وشاهديه. وقال: هم سواء ) رواه مسلم.
فقد حرم الإسلام الربا وجعله من السبع الموبقات والمهلكات لما له من أضرار كثيرة في المجتمع تتمثل بما يلي :
1- نشر العداوة والبغضاء  بين الناس .
2- القضاء على روح التعاون والتكافل ، ويجعل الأنانية وحب النفس هي المقصد الأول،
3- وجود طبقة مترفة في المجتمع، والتي تسعى إلى الكسب والربح دون تعب،
4- أنه يساعد في تضخيم أموال غير مشروعة، لا يحل فيها بركة الله، وتلك الأموال تساعد في إثارة الكره والحقد،
5- والربا وسيلة لجلب الاستعمار، والمقصود منه الاستعمار الاقتصادي، فيتسبب في سيطرة رأس مال شخص معين، يتغذى على استغلال الحاجة ونشر الذريعة، مما يؤدي إلى انهيار اقتصاد كامل، كما أن البنوك التي تتعامل بالفائدة من هذا النوع، لا تدوم وتسقط، أو يحل على أصحابها الهلاك بعد ذلك،
6- وجود التفاضل بين السلع المتبادَلة، مما يؤدي إلى عدم وجود ضوابط للبيع، وانتشار البيعات المحرّمة .
7- لقد حرم الإسلام الربا الذي يجعل بعض الناس يتحكمون في بقيتهم ! وجاء ببديل عنه وهو نظام الزكاة العالمي والقائم على تنمية المال بالحلال ، وإعطاء حق الفقير منه بحيث لا يبقى فقيراً على وجه الأرض حتى ولو كان كافراً !!! .
- فعندما طُبق نظام الزكاة في عهد عمر بن عبد العزيز رحمه الله ورضي الله عنه وأرضاه ، لم يجدوا فقيراً واحداً في دولة الإسلام الممتدة غرباً وشرقاً وشمالاً وجنوباً لكي يعطى من مال الزكاة ، وفاض المال حتى نشروا القمح فوق الجبال ليشبع الطير !!! فكان إقتصاداً قوياً وكانت الدولة قوية ومهابة .
- واليوم لا مخرج للمسلمين من أزماتهم المالية والإقتصادية والإجتماعية والأخلاقية إلا من خلال تطبيق الزكاة بإنشاء صندوق عالمي للزكاة يحفظ للأمة كرامتها وهيبتها ويعود عزها ومجدها من جديد !!
شارك المقالة:
31 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات من نفس التصنيف

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook