كيف تكون عبداً صالحاً

الكاتب: علا حسن -
كيف تكون عبداً صالحاً.

كيف تكون عبداً صالحاً.

 

مقدمة

استخلف الله الإنسان في الدنيا من أجل إعمار الأرض، وقد أخبر الله الملائكة أنه يريد أن يخلق البشر في الأرض، فاستنكرت الملائكة الأمر قائلة، ولماذا يا رب العالمين، فنحن ها هنا نسبح بحمدك ونعبدك ولا نقصر في عبادتك شيئاً، ولكن الله تعالى يعلم ما لا يستطيع أحد أن يعلمه.ومنذ ذلك الحين أصبح إبليس يقعد للإنسان عند كل أمر، من أجل أن يأمره بفعل المنكرات، كما أنّ ّ الشيطان يحاول دوماً أن يرغب الإنسان في فعل المعصية، وهذا الأمر لا شك فيه، فقد توعد أمام الله أنه سوف يوسوس للناس من أجل ارتكاب المعاصي، ولكن الله تعالى لم يردعه بل قال له أنه سوف يملاً جهنم ممن يتبعون الشيطان، وقد جاء الرسول من أجل أن يحذر الناس من إطاعة الشيطان، كما أنّ من يقوم بإطاعة الشيطان لن يكون مصيره سوى النار خالداً فيها لا يخرج منها.

 

لماذا خلق الله سبحانه وتعالى البشر

كانت الوظيفة الأساسية لخلق البشر هي العبادة، بأن يعبد البشر الله سبحانه وتعالى في السر والعلن، أي أمام الناس وبين الإنسان وبين نفسه، وأن يقوم الإنسان بتأمل خلق الله سبحانه وتعالى من أجل كسب رضا الله وإطاعته.

كيف يستطيع الإنسان أن يكون عبداً صالحاً

الصلاح في الحياة هو انتصار الإنسان على الشهوات التي تسيطر عليه وتأسره، وفي حال استطاع الإنسان أن يسيطر على نفسه سوف يتمكن من الحصول على الصلاح في حياته، فيكمن سر النجاح في الصلاح على مدى رغبة الإنسان وإرادته من أجل الوصول إلى الصلاح، ومدى تطبيق الإنسان للشرائع التي أحلها الله أو حرمها.

ولأن الله كان بعباده رؤوفاً ورحيماً فقد أرسل إليهم الرسل لتدلهم على الطريق إلى الله سبحانه وتعالى، فلم يتوقف الله عن إرسال الرسل إلى البشر منذ بداية الخلق، ولكن البشر استنكروا الأمر، وكانت عاقبة من استنكر أمر عبادة الله أن خسف الله بهم الأرض، وعذب منهم الكثير.

 

شروط العبادة التي يكون فيها الإنسان عبداً صالحاً

من أهم الشروط التي يجب أن تتوافر في العبادة لتكون دليل على أن الإنسان صالحاً هي أن تكون العبادة خالصة لوجه الله تعالى، فلا يشرك الإنسان بعبادة ربه أي أحد، كما أنّ الشرك بالله واحداً من أكبر الخطايا التي لا يغفرها الله أبداً. كما أنّ الشرط الآخر هو تطبيق جميع أركان الإيمان، وألا يقصر الإنسان في أي ركن من هذه الأركان، حيث إنّ أي قصور في أي ركن من أركان الإيمان يعتبر قصور في الإيمان نفسه.


ومن أهم الشروط أيضاً، الصلاة الصحيحة، حيث إنّ الصلاة هي اللحظة التي يلتقي بها العبد مع ربه، وتكون خمس مرات في اليوم والليلة، وبهذا فإنه من الضروري أن يحسن الإنسان صلاته، وإحسان الصلاة يكون بأن يتوضأ الإنسان ويحسن الوضوء، ومن ثم يقف متجهاً القبلة وأن يكون على طهارة تامّة، وإن يبدأ في الصلاة، فلا تكون الصلاة سريعة، ولا يترك أي ركن من أركان الصلاة.كما أنّ ّ الايمان بالله يزيد من ثقة الانسان بنفسه، حيث إنّ الانسان الذي يؤمن بالله يكون على يقين أن الله دائماً معه، وأنه لن يتخلى عنه مهما كانت ظروفه، والتقرب من الله يجعل الحياة تتجه نحو الأفضل.

 

شارك المقالة:
100 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook