كيف تكون سجدة الشكر

الكاتب: علا حسن -
كيف تكون سجدة الشكر.

كيف تكون سجدة الشكر.

 

سجدة الشكر

هي من السنن المأثورة عن نبينا الكريم عليه الصلاة والسلام والتي للأسف لا يقوم بها الكثير من المسلمين وهنا سنوضح ما هي سجدة الشكر وكيفيّة أدائها والتفريق بينها وبين صلاة الشكر.

فضل سجود الشكر

يتّضح من الحديث القُدُسي هذا فضل سجود الشكر إذ يقول سبحانه وتعالى لملائكته:" يا ملائكتي انظروا إلى عبدي أدّى فريضتي، وأتمّ عهدي، ثُمّ سجد لي شاكراً على ما أنعمت به عليه. فسألهم عز وجل: يا ملائكتي ماذا له؟ فتقول الملائكة: يا ربنا رحمتك. ثُم يقول الله تعالى: وثُم ماذا له؟ فتقول الملائكة: يا ربنا جنتك. ثُم يقول الله تعالى: ثُم ماذا؟ فتقول الملائكة: يا ربّنا كفاه ما همّه. فيقول الله تعالى: ثُم ماذا؟ فلا يبقى شيْ من الخير إلا قالته الملائكة ،فتقول يا ربنا لا علم لنا. فيقول سبحانه وتعلى: لأشكُرنه كما شكرني وأُقبل إليه بفضل وأريه رحمتي.


ليس هناك من دعاء مُخصّص لسجود الشكر ولا يُكبّر المسلم تكبيرة الصلاة قبلها ولكن يجوز أن يدعي بهذا الدعاء عند سجود الشكر :" سبحان ربي الأعلى ، اللَّهُمَّ لَكَ سَجَدْتُ ، وَبِكَ آمَنْتُ ، وَلَكَ أَسْلَمْتُ ، سَجَدَ وَجْهِي لِلَّذِي خَلَقَهُ وَصَوَّرَهُ ، وَشَقَّ سَمْعَهُ وَبَصَرَهُ ، تَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ، ثم يدعو بما أحب ".

شارك المقالة:
49 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook