كيف تكتشف و تربي طفل عبقري

الكاتب: المدير -
كيف تكتشف و تربي طفل عبقري
"محتويات
كيفية تطوير عبقرية طفلك
خلق جو من المغامرة
خلق حوار بينك وبين الطفل
القراءة المستمرة لطفلك
تشجيع الطفل على تعلم الرياضيات
التواصل البصري
إعطاء الطفل حرية الاختيار
كيفية تنمية فكر الطفل العبقري
القيم التي تنمي العبقرية بطفلك
خطوات اكتشاف وتربية طفل عبقري
تحدث إلى طفلك باستمرار
علم طفلك القراءة في وقت مبكر
اجعل الحركة عادة
اجعل طفلك يستمع للموسيقى

يحتاج ويريد جميع الآباء أن يصدقوا أن أطفالهم عباقرة وفريدون ، وذلك لأن بعض الأطفال مقدر لهم أن يكونوا المفكرين العظماء في المستقبل . كيف يمكنك معرفة ما إذا كان طفلك أكثر من مجرد طفل ذكي وهو في عبقرية كل من بأينشتاين أو موزارت أو ماري كوري ، تقدر الرابطة الوطنية للأطفال الموهوبين أن 3 ملايين طفل في أمريكا عباقرة وموهوبين . كما أنهم يعرّفون “العباقرة” بأنهم أولئك الذين يبدون مستويات متميزة من الكفاءة أو التفوق في مجال واحد أو أكثر” . [1]

كيفية تطوير عبقرية طفلك
خلق جو من المغامرة

هناك نظريتان حول كيفية تربية الطفل العبقري أولاً يشدد على ضرورة وجود نظام وجو هادئ ويمكن يساعده على النمو العقلي الصحيح . ثانياً : يمكن للطفل أن يستفيد بشكل كبير من البيئة المتغيرة ويشتمل في ذلك سماع الكلام الأجنبي ومقابلة أشخاص مختلفين . إذا كنت تهدف إلى رفع عبقرية طفلك اتبع المسار الثاني إنها التي تؤدي إلى تطوير الأمثل
لطفلك . [2]

خلق حوار بينك وبين الطفل

قد يبدو لك أن الأطفال لا يستطيعون فهم كل شيء ومع ذلك ، يحلل الطفل كمية هائلة من المعلومات . لذا ، قم بتسمية الأشياء من حوله مثل الكبار حتى عندما يكون الطفل مجرد مولود جديد . سوف تساعدهم على تطوير قدرات الكلام بشكل أسرع .

القراءة المستمرة لطفلك

متى يجب أن تبدأ في قراءة الكتب لطفلك؟ يصر العلماء على: في أقرب وقت ممكن. حتى في اليوم الأول بعد الولادة ، يمكن للطفل التعرف على بعض الكلمات – الكلمات التي سمعها مرارًا وتكرارًا أثناء وجوده في الرحم. ستعزز القراءة بصوت عالٍ أيضًا قدراتهم على التركيز وتوسع نطاق الأصوات وبعد ذلك الكلمات ، ما هو أكثر أهمية: القراءة هي لحظة فريدة من الترابط بين الآباء وأطفالهم.

تشجيع الطفل على تعلم الرياضيات

من الصعب تصديق ذلك ، ولكن حتى الطفل البالغ من العمر 3 أشهر يمكنه إدراك الرياضيات ، لذا دعونا لا نؤخر درس الرياضيات الأول ، بادئ ذي بدء ، ما عليك سوى قول الأرقام بصوت عالٍ أثناء لعب طفلك بالمكعبات مثلاً . إنها طريقة سهلة لمساعدتهم على البدء في تعلم مفهوم الأرقام .

التواصل البصري

يمكن أن يساعد التواصل البصري طفلك على تنمية مهارات الانتباه ، وتظهر الأبحاث أن الطفل يولي اهتمامًا أكبر للعبة عندما ينظر له والديه . لذا ، ابتعد عن هواتفك وانظر إلى أطفالك فهي مهمة لتنميتهم المستقبلية.

إعطاء الطفل حرية الاختيار

قد يكون تعلم الطفل اتخاذ قراراته الخاصة هو أهم مهارات الشخصية القوية ، ويمكن أن يبدأ طفلك في ممارستها بالفعل . لذا شجعه على اتخاذ قرارات صغيرة ، مثل الاختيار بين لعبتين (لا تقدم اللعبة الثالثة – سيصبح الأمر صعبًا للغاية ، كما يقول علماء النفس) . في وقت لاحق ، استمر في تخيير طفلك وتركه مثلاً يختار الملابس أو الأطعمة أو الأنشطة .

كيفية تنمية فكر الطفل العبقري
ترك حرية التصرف للطفل: إذا علّق الأطفال في شيء ما فلا تحل المشكلة على الفور لكن اسأله “كيف يمكنك القيام بذلك بتريث” “هل فعلت أي شيء مماثل من قبل” “وماذا فعلت بعد ذلك؟” وهذا يساعدهم على تطوير أفكار التعلم الخاصة بهم ويقلل من احتمالية قولهم أنهم لا يستطيعون فعل الأشياء .
 بناء التفكير بالصورة الكبيرة: إسأل “ماذا سيحدث إذا … لم يأتي الظلام مطلقًا ، جفت الأنهار ، تجاهل الجميع القوانين ، فالسمة الرئيسية للاطفال الموصوفين بالعبقرية تكون في قدرتهم على رؤية كيفية ارتباط التعليم بالعالم الأوسع.
 بناء الخيال: على سبيل المثال اسأل الطفل “كيف تزن الزرافة أو وحيد القرن أو الجسر ، كما أن الإبداع يبني القدرة على التعلم وهو أمر حيوي للأداء العبقري .
 تطوير التفكير النقدي أو المنطقي: إسأل “لماذا تعتقد … الخبز يصبح متعفنًا إذا لم يتم تجميده ، لماذا يبكي الأطفال ، لماذا تتساقط الأوراق عند حلول الخريف؟ من المحتمل أن تكون القدرة على النقد والفرضية والتفكير والبحث سمة من الأكثر ارتباطًا بالنجاح الأكاديمي .
 ساعدهم على مراقبة تقدمهم: اسأله “ما الذي تحتاجه لتتمكن من القيام بذلك؟ كيف يمكنك التحقق من أنك على الطريق الصحيح؟ كيف يمكنك معرفة ما إذا كنت تفعل ذلك بشكل صحيح؟ فهذا هو المفتاح لزيادة مهارات التفكير . [3]
القيم التي تنمي العبقرية بطفلك
الثقة الفكرية: هو نهج “يمكن القيام به” للتعلم على الرغم من صعوبته ، فإذا قال طفل أنه ليس جيدًا في شيء ما ، قل: “أعلم أنك تستطيع وأبدل له العبارة أنه من الصعب القيام بذلك الآن ولكنني أعلم أنه يمكنك تعلم كيفية القيام بذلك في الوقت المناسب” .
التفتح الذهني: الانفتاح على الأفكار الجديدة هو السمة المميزة للمتعلم المتقدم . ابدأ بكونك منفتحًا على نفسك حتى تتمكن من تقبل الأفكار التي تختلف عن أفكارك.
حب الاستطلاع: يسأل الأطفال الكثير من الأسئلة إذا أجبت عليهم ، على الرغم من أن الاسئلة تنخفض ??بشكل كبير بمجرد وصولهم إلى المدرسة ويكون مدرس الفصل هو هناك للإجابة . إن الرغبة في معرفة المزيد “الفضول” هي في صميم كل تعلم . وكلما كان الأطفال أكثر فضولًا ، كلما سأل عن المزيد من الأسباب والطلبات ، كلما كان أداؤه أفضل في المدرسة وفي الحياة .
الممارسة: إنها الطريقة الوحيدة للحصول على شيء جيد ، تأكد من أن تكون ممارسة الطفل منتظمة ومدروسة ومخطط لها ، وتعمل من أجل تحقيق أهداف إضافية قابلة للتحقيق ، وأنه يمارس ما لا يمكنه فعله جيدًا .
العزيمة: الاستمرار في العمل عندما يكون الأمر صعبًا هو أهم سلوك في الأداء العبقري ، قم بتصميم الخطط بنفسك مع الأطفال فيمكنك التحدث عما سيحدث إذا : لم يثابر المزارع الذي لم يكلف نفسه عناء حصاد محاصيله ، والباني لإنهاء المنزل ، والجراح لإكمال العملية.
خطوات اكتشاف وتربية طفل عبقري
تحدث إلى طفلك باستمرار

قد يبدو هذا بسيطًا ، لكن الآباء غالبًا لا يدركون إمكانات التعلم الهائلة لطفلهم . إن التحدث إلى الأطفال حتى قبل أن يتمكنوا من فهم الكلمات ، سوف ينمو مسار السمع لديهم  ويعزز بشكل كبير المفردات والفهم “.

علم طفلك القراءة في وقت مبكر

القراءة هي وظيفة العقل ، الأطفال الذين يتم تعليمهم القراءة في وقت مبكر يتقدمون ، ويبقون في المقدمة عن أقرانهم الذين لم يحصلوا على هذا التعليم المبكر للقراءة . يمكن للوالدين أن يبدأوا بالقراءة لطفلهم ويمكنهم تعليمهم التعرف على الكلمة بالكامل من خلال الطرق والأدوات وحتى إنشاء كتب  بمحصلة ما تعلموه من كلمات.

اجعل الحركة عادة

ينصح بغرس عادة ممارسة الرياضة والنشاط لدى الأطفال الصغار من أجل تحسين وظائف العقل . حتى عندما يكون الطفل صغير يجب على الآباء وضع الطفل على الأرض على بطنه قدر الإمكان فسيؤدي ذلك إلى زحفهم والمشي في النهاية . الحركة هي وظيفة معقدة للدماغ ، ويؤدي تحريك الأطفال مبكرًا إلى تسريع نموهم المعرفي والبدني .

يجب على الآباء أيضًا إشراك أطفالهم في مجموعة من الأنشطة البدنية ، مثل الجمباز والسباحة . وهذا إلى جانب فوائد النمو الهائلة ، سيغرس هذا أيضًا عادات اللياقة البدنية مدى الحياة . المفتاح هو العثور على مقدمي الخدمات المتخصصين في تعليم الأطفال الصغار .

اجعل طفلك يستمع للموسيقى

تعد الموسيقى الكلاسيكية والأوركسترا مكونات ضرورية لقائمة الطفل الموسيقية من أجل الحصول على تأثير إيجابي . إن الاستماع المبكر للموسيقى يمكّن الأطفال من تطوير التقدير الفني والإبداع والتعبير . لذا ينصح الوالدين بجعل أطفالهم يستمعون إلى قطع موسيقية معقدة مثل مقطوعات لموزارت وباخ .

يمكن أن تلعب هذه الموسيقى كخلفية عندما يلعب الطفل أو يأكل . يمكن أن يؤدي هذا في النهاية إلى تعلم آلة موسيقية في الكبر . يمكن للأطفال في عمر عامين أن يبدأوا في تعلم الأدوات المعقدة مثل الكمان مما للموسيقى من فوائد هائلة للتنسيق والإدراك والتركيز . كما ارتبطت الموسيقى أيضًا بتنمية تعاطف أكبر بين الأطفال “. [4]

المراجع"
شارك المقالة:
21 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook