كيف تصبح مقيم عقاري معتمد؟…حقق حلم حصولك على وظيفة العمر

الكاتب: رامي -
كيف تصبح مقيم عقاري معتمد؟…حقق حلم حصولك على وظيفة العمر
"

كيف تصبح مقيم عقاري معتمد؟…حقق حلم حصولك على وظيفة العمر


قائمة المحتويات 


ما هي وظيفة المقيم العقاري 


شروط المقيم العقاري


الحصول على شهادة مقيم عقاري معتمد


إجراءات المقيّم العقاري لتقييم العقار


نظام العقار في المملكة العربية السعودية 



يقوم التقييم العقاري على تقدير القيمة السوقية للعقار عن طريق مقيم عقاري أو مثمن عقاري معتمد لدى الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين، ويتم ذلك بناءً على مجموعة من القوانين والأنظمة والعوامل التي يجب أخذها في الحسبان عند إجراء التقييم. فمثلاً في حال رغبة أحدهم في بيع أو شراء منزل، يلعب المقيم العقاري الدور الأكبر في التقييم العقاري، كذلك هو الحال عند الاستخدام من قبل مقرضي الرهن العقاري لتحديد قيمة العقار السوقية فإن كانت عالية تكون بمثابة ضمان للبنك عند طلب قرض مقابل رهن عقاري. 




ما هي وظيفة المقيم العقاري 



وظيفة مقيم عقاري أو مثمن عقاري تقوم على تقييم الممتلكات وتحديد القيمة السوقية للممتلكات العقارية أو الأراضي قبل أن تُباع أو ترهن أو تُفرض عليها الضرائب أو يتم التأمين عليها أو تطويرها بوجود مصادر داخلية وخارجية يتم الاعتماد عليها عند التقييم.




شروط المقيم العقاري 


يجب على المقيم العقاري الحصول على رخصة مهنة مقيم عقاري


القدرة على استخدام برامج مايكروسوفت أوفيس.


الإلمام بالقوانين الخاصة بالقطاع العقاري في المملكة. 


القدرة العالية على كتابة التقارير والبحث والتحليل القوي.


امتلاك شهادة بكالوريوس في التسويق.


الحصول على رخصة سارية لمهنة مقيم عقاري أو مثمن عقاري مع وجود الخبرة في المجال.


متابعة متغيرات السوق العقاري المؤثرة على قيمة العقارات أو التي في المستقبل لها تأثير مثل جائحة كورونا على العقارات.


زيارة العقار ميدانياً لتفقده ومقابلة العملاء.


حفظ نسخ للبيانات والوثائق والقيام بالإجراءات اللازمة. 


الشروط العامة لفرع تقييم العقار فقط



فرع تقييم العقار هو واحد من فروع الهيئة السعودية لتقييم العقار، حيث يوجد فرع تقييم أضرار المركبات، وتقييم المنشآت الاقتصادية، والآلات والمعدات وغيرها. في هذا المقال نخص بذكرنا شروط فرع تقييم العقار فقط وهي ملخصة في النقاط الآتية:



كمال أهلية المتقدم.


وجود حسن السيرة والسلوك.


إرفاق طلب التقدم على عضوية الهيئة بالوثائق والمستندات والنماذج المطلوبة من قبل الأمانة العامة للهيئة.


إجراء المقابلات المحددة من قبل الأمانة العامة، والتي تهدف إلى التحقق من توافر شروط العضوية المدرجة ضمن اللائحة.


دفع المستحقات المالية لاشتراكات العضوية السنوية.


الحصول على شهادة مقيم عقاري معتمد


التسجيل في نظام قيمة الإلكتروني على بوابة الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين من خلال إدخال البيانات والمعلومات المطلوبة.


تسجيل واجتياز الدورات التدريبية في هيئة المقيمين العقاريين .


الحصول على عضوية هيئة المقيمين .


الالتحاق بأحد المنشآت المرخصة.


ممارسة المهنة وحساب ساعات الخبرة لتسجيلها.


إصدار ترخيص لمزاولة مهنة مقيم عقاري.


إجراءات المقيّم العقاري لتقييم العقار


اجراءات المقيم لتقييم العقار من أجل تحديد السعر الحقيقي للعقار


جمع البيانات والتحليلات



 يقوم المقيم العقاري بتحديد البيانات والمعلومات المهمة لعملية التقييم مع الأخذ بالاعتبار مصدر وموثوقية المعلومات، ومثال على ذلك البيانـات الكليـة مثـل البيانات السكانية، والمؤشرات الاقتصادية، وبيانات العـرض والطلـب لتحليـل السـوق، أو بيانـات جزئية مثـل خصائـص العقارات، وتقسـيم المناطـق وغيرها.



معاينة العقار 



ويفضل استخدام البيانات الثانوية عند المعاينة وهنا تتم الزيارة الميدانية، تنقسم إلى معاينة خارج الموقع مثل الشوارع والأرصفة، ومعاينة الموقع مثل حدود العقار، وتضاريس العقار، والمرافق وغيرها.



دراسة السوق 



وهي عبارة عن دراسة القـوى التـي تؤثـر علـى سـوق العقارات بشـكل عـام و قطـاع العقارات بشـكل خـاص. وهـذه القـوى تشمل المستوى المحلي والإقليمي، وتؤثر في استخدامات و قيـم العقارات بدرجات متفاوتة.




تحليل الاستخدام الأعلى والأفضل



عند دراسة السوق تتوفر البيانـات والمعلومـات اللازمـة لتحديـد أعـلى وأفضـل اسـتخدام للعقار الخاضع للتقييم، بالإضافة إلى المدخلات الأخرى المطلوبـة في أسـلوب تقييـم العقـار. 



نظام العقار في المملكة العربية السعودية 



صدر في شهر سبتمبر الماضي للعام 2020 نظام عقار جديد في المملكة العربية السعودية، سهّل الكثير من التفاصيلالعقارية للمواطنين السعوديين. تستعرض النقاط التالية أهم النقاط التي ركّز عليها نظام العقار في المملكة العربية السعودية.



تعويض نزع الملكية أو الأرض من مالكها لأسباب الإنشاء والبناء أو زرع الأشجار أو المزروعات يكون بوجود لجنة على العقار حتى تقوم بتقييم الملكية وتقدير التعويض على أساسه.


تقدير التعويض للأشجار، وتقوم لجنة التقدير بالوقوف على العقار المراد نزع ملكيته مع مراعاة نوع وعمر وثمار إنتاج الأشجار والمزروعات. 


يكون تقدير التعويض بالاستعانة بلجنة على العقار الممتاز مع احتمالية تأخير نزع الملكية بعد انتهاء الحصاد وقطف الثمار وفق ما تراه اللجنة.


تقدير التعويض على الأراضي المخصصة للاستعمالات العامة غير المشمولة بالنسبة النظامية في المخططات الخاصة بعد سنتين من تاريخ تخصيصها.


تقدير قيمة التعويض لأصحاب المشاريع المتضررة من المشروع بحيث يتم اقتطاع شيء منها لصالحه بناءً على أساس نظام الفرق بين قيمة العقار قبل تنفيذ المشروع والقيمة بعده، وتقدير قيمة التعويض مرة أخرى بما تقتضيه المادة 18 من النظام.



في نهاية معرض حديثنا عن كيف تصبح مقيم عقاري و شروط المقيم العقاري وكيفية الحصول على شهادة مقيم معتمد وغيرها من المعلومات المهمة نكون قد استعرضنا لك كل ما تحتاجه من معلومات لتصبح مقيم عقاري. يمكنك قراءة المزيد في مدونة بيوت السعودية المدونة العقارية الشاملة. فيمكنك قراءة التقييم العقاري في السعودية.. دليلنا الشامل لكافة المعلومات المتعلقة به، بالإضافة لمقال التطوير العقاري اتجاه جديد لمستقبل عالم الأسهم ومقال رفض طلب القرض العقاري كيف يمكنك مواجهته لمعاودة التقديم بنجاح؟. تفضل بمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة المتواجدة في أسفل الصفحة. وإن رغبت في الحصول على المساعدة الفورية فلا تتردد بترك تعليقاتك لنا وسنقدم لك المساعدة كاملة.




Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
24 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook