كيف ترد على من شتمك

الكاتب: علا حسن -
كيف ترد على من شتمك.

كيف ترد على من شتمك.

 

الشتم

يُواجه الكثير من الناس مواقف يتعرّضونَ فيها للشتم أو تقليل الاحترام من قِبل الآخرين، مِمّا يدفعهُم للذهول والقيام بردّة فعل تلقائيّة نتيجة الغضب أو الاستغراب، فتحصُل الشتيمة إمّا أثناء العراك أو النقاش الحاد ما بينَ شخصين، أو جرّاء الانفعال أثناء قيادة السيّارة أو الخروج من المنزل، أو قد تحصُل دون أيّ سببٍ يُذكر مِمّا يدفع مُتلقي الشتيمة للقيام بردّ فعلٍ طبيعي لها، ولكن كيفَ يجب الرد عليها؟ وما هيَ الطُرق التّي يجب اتّباعها للتعامُل مع هؤلاء الأشخاص؟ فيما يلي سنذكر تلك الطُرق وكيفيّة التصرُّف أثناء التعرّض لمواقفٍ مُماثلة.

 

كيفيّة الرد على الشتيمة

تحليل الوضع

  • التفكير فيما يُريده الشخص الآخر أو ما يأمل بالحصول عليه؛ فالنّاس لا يبدؤونَ بالعراك أو الشتيمة من دون أي سبب يُذكر، لذلِكَ يجب التفكير فيما إذا قامَ الشخص باستفزازهم بطريقةٍ أو بأُخرى، أو إذا كانت نيّتهم الحصول على الانتباه أو افتعال مُشكلة من دون أي سبب فعلي.
  • تأكُّد الشخص من أنّهُ هوَ المعني من الشتيمة وبالأخص إذا تمّت في مكانٍ عام، ومُحاولة عدم أخذ الأمور على الصعيد الشخصي، وتجاهُل الشخص

    تجاهل الوضع

    • الابتعاد عن الموقف أو المكان إن كانَ ذلِكَ بالإمكان، وبالأخص إذا كانَ الشخص الشاتم مُتنمّراً ويرغبُ فقط بالعراك، ويظهرُ ذلِك على وجه وتعابير الشخص وهيئتهِ العامّة؛ فالأشخاص المُحترمين والخلوقين لن تصدُرَ منهم الشتائم والإهانات، لذلِكَ يجب مُغادرة المكان وتجنُّب الوقوع في المشاكل مع تلكَ النوعيّة من الأشخاص.

     

    الرد على الشتيمة

    • سؤال الشخص الشاتم سبب قيامهِ بالشتم وما الذّي يرغبه بالضبط؛ ففي بعض الأحيان يكفي ببساطة سؤال الطرف الآخر بمطلبه أو سبب قلّة ذوقه لجعله يتراجع.
    • تغيير الموضوع وبالأخص إذا كانَ الشخصان بخضمّ نقاشٍ حاد، فأحياناً التراجُع والسيطرة على الغضب يكونُ الأفضل للطّرفين لتجنُّب الوقوع في مشاكل أكبر كلاهما في غنىً عنها.
    • تحويل الشتيمة إلى مُزاح إن كانَ ذلِكَ بالإمكان، وتجنُّب رد الشتيمة بأُخرى؛ فأخلاق الشخص يجب أن تنعكس على تصرّفاته والألفاظ التّي تخرُج من فمه بغض النظر عن تصرُفات وأساليب الآخرين.
شارك المقالة:
50 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook