المحتوى

كيف تتم كتابة القصص الادبية؟

الكاتب: يزن النابلسي -

كيف تتم كتابة القصص الادبية؟

 

فى البداية اود او أوضح ان كتابة القصة يلزمها موهبة وهذه الموهبة من الله: 
لذلك يجب ان  يمتلك كاتب القصص موهبة، وملكة الكتابة بشكل عام، بالإضافة إلى خيال واسع يستطيع ترجمته من خلال مخزون لغوي ثري وقوي، حتى يستطيع نسج القصة بطريقة متناسقة، سوف نتحدث عن أهم النقاط التي تساعد في كتابة القصة:
 يجب على الكاتب أن يحدد الهدف العام من القصة، على أن يكون الهدف من كتابة هذه القصة إيصال رسالة، وفكرة هامّة إلى الناس، أو محاولة تغيير سلوك معين، أو ربما معالجة مواضيع مختلفة تخُص بيئة معينة. 
 
يجب على الكاتب اختيار أسلوب يُناسب مستوى الجمهور القارئ، فكتابة قصص الأطفال مثلاً تختلف عن قصص الكبار.
 
 يجب على الكاتب تحديد نوع القصة الذي يريد تأليفها، سواء كانت أقصوصة؛ أي قصة قصيرة جداً تُجسد رسالة واقعية، ومختصرة، أو قصة قصيرة قد تكون واقعية أو خيالية ويُراعي فيها عناصر القصة( أشخاص يلعبون أدوراً رئيسية، وأشخاص يلعبون أدوراً ثانوية، ومكان، وزمان مرتبطان، وبداية تُوضح فيها عن شخصيات القصة، وصفاتهم، وما يدور ببالهم، وعن بطل القصة، وأحداث متسلسلة، وعقدة تُشوق القارئ، عادة تكون فيها الأحداث غير متوقعة، ومفاجئة تتأزم فيها الأمور، ثم النهاية، وليس من المشترط بالنهاية أن تحل العقدة، وتأتي بنتائج إيجابية).
 
 على الكاتب تحديد نوع القصة من حيث المضمون، فهناك قصص شعبية، وقصص بوليسية، وقصص اجتماعية، وقصص دينية، وقصص خيالية، وقصص رومانسية، وقصص علمية، وقصص ثقافية. 
 
عادةً تتكون القصة القصيرة من نصف صفحة وحتى عشرين صفحة، وممكن الاستعانة بالصور، وبعض الرموز التي قد تجذب القارئ، ويُراعى فيه نوع الخط، وتباعُد الأسطر، حتى يشعر القارئ بارتياح. يجب على الكاتب أن يكون شغوفاً بالقراءة، وأن يكون لديه رغبة قوية بالكتابة، وعليه أن يكون مطلعاً بموسوعة المفردات، وأن يكون قارئاً لمعظم وكبار الكُتاب حتى يستطيع الإلمام بأساليب القراءة المختلفة . 
 
لا يُشترط في نجاح القصة بأن تكون واقعية، بل من الممكن أن تكون خياليّة بشكل تام، وممكن أن تمزج بين الواقع والخيال، فأيّ إطار للقصة قد يكون مناسباً ما توفّرت فيه الفكرة الجيّدة، وعناصر القصة الأخرى. 
شارك المقالة:
40 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook