كيف تتم عملية الحقن المجهري

الكاتب: رامي -
كيف تتم عملية الحقن المجهري
"

كيف تتم عملية الحقن المجهري.

الحقن المجهري

عمليّة الحقن المجهري هي إحدى أنواع عمليات التلقيح الصناعي وهي ليست مختلفة كثيراً عن عملية أطفال الأنابيب، إلّا أنها أكثر تطوراً، ونسبة نجاحها كبيرة جداً، وظهرت فكرة هذه العملية عام 1991، وهي تقوم على تنشيط المبيض حتى ينتج أكبر عدد من البويضات ليتمّ سحبها فيما بعد في وقت محدد؛ بحيث تكون كاملة النضج، وبعد ذلك يتمّ أخذ كل بويضة على حدة وحقنها بحيوان منوي واحد تحت الميكروسكوب المجهري.


ويلجأ الأطبّاء إلى إجراء الحقن المجهري في حال وجود عقم لدى الزوجة؛ كانسداد قناة فالوب لديها، أو عقم لدى الزوج بسبب وجود عيوب أو ضعف في حيواناته المنوية.

إجراءات قبل الحقنالمجهري

يعتبر الحقن المجهري أحد خطواتالتلقيح الصناعيالتي تتضمن على حقن الحيوان المنوي داخل البويضة مباشرة، وقبل إجراء الحقن المجهري، لا بدّ من إجراء الخطوات التحضيرية السابقة له، وتتضمن هذه الخطوات ما يأتي:

  • قمع الدورة الشهرية الطبيعية:يتم قمع الدورة الشهرية الطبيعية وتثبيطها باستخدام الأدوية، وغالبًا ما تكون محضرة على هيئة حقن تعطى يوميًّا ولمدة أسبوعين.
  • تحريض الإباضة:وذلك عن طريق العلاج بالهرمونات الصناعية لتحفيز المبيض على إنتاج عدد من البويضات.
  • انتزاع البويضات:يتم انتزاع البويضات من المبيض قبل حدوثالإباضة، وبعد 34-36 ساعة من آخر حقنة محفزة، ليتمّ بعدها وضع البويضات في وسط ملائم ليتمّ احتضانها لحين موعد إجراء الحقن الصناعي.
  • استخلاص الحيوانات المنوية:بعد الحصول على عينة السائل المنوي من الزوج، يتمّ فصل الحيوانات المنوية عن السائل المنوي، وفي بعض الحالات يمكن اللجوء إلى طرق أخرى مثل الشفط أو أي إجراء جراحي آخر لاستخراج الحيوانات المنوية من الخصية مباشرة.

إجراءات الحقنالمجهري

يتضمن الحقن المجهري الخطوات الخمس الآتية:

  • تعليق البيض الناضج وتثبيته باستخدام أنبوبة خاصّة.
  • التقاط إحدى الحيوانات المنوية باستخدام إبرة دقيقة وحادّة وجوفاء.
  • إدخال الإبرة بمنتهى العناية لتصل إلى سيتوبلازم البويضة مخترقة بذلك قشرة البويضة.
  • حقن الحيوان المنوي في سيتوبلازم البويضة وإزالة الإبرة بمنتهى العناية.
  • التأكد من سلامة حدوثالإخصابفي اليوم الآتي عن طريق فحص البيض.

نقل الأجنة

بعد الانتهاء من عملية الحقن الصناعي والتأكد من سلامة الإخصاب، يتم نقل الأجنة باستخدام أنبوب رفيع يتم إدخاله إلى الرحم عبر المهبل، وفي حال تمسك الجنين ببطانة الرحم سيبدأ الجنين بالنمو، وتجدر الإشارة بالذكر أنّ عدد الأجنة المنقولة يعتمد على ما يتمّ الاتفاق عليه مسبقًا بين الطبيب والزوجين، وغالبًا ما يتمّ وضع أكثر من جنين واحد

"
شارك المقالة:
102 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook