المحتوى

كيف اكتب بحث مختصر؟

الكاتب: يزن النابلسي -

كيف اكتب بحث مختصر؟

 

لكتابة ورقة بحثية يجب اتباع الخطوات الاتية 
1- اختيار عنوان مناسب لما يتضمنه البحث من معلومات
2- اسفل العنوان يتم كتابة اسماء المشاركين في البحث والوظيفة او الدرجة العلمية الاكاديمية واسم الجامعة او المعهد البحثي الذي ينتمي اليه واخيرا اسم البلد.
3- اسفل العنوان سوف يتم تقسيم البحث الي عددة اجزاء : 
الجزء الاول: نبذة مختصرة : يتم كتابة نبذة مختصرة عن البحث بصفة عامة تتضمن الهدف من البحث والمشكلات او الافكار التي سوف يطرحها وملخص الحلول.
الجزء الثاني: المقدمة:  يتم كتابة مقدمة تحتوي علي ما تم تقديمه من قبل الاخرين واخر ما توصلت له الابحاث بخصوص تلك النقطة البحثية المزعم دراستها فلو مثلا البحث يناقش اكتشاف جيل جديد من التليفونات المحمولة سوف تكون المقدمة عبارة عن تاريخ التواصل بين الاشخاص عن بعد وكيف كان التراسل قديما ابتدائا من الحمام الزاجل وكيف تطور عبر العصور عن طريق اكتشاف التليفون الارضي ومن ثم الفاكس ثم ظهور اول خط محمول وكيف تطور سريعا واصبح علي هيئته الحالية
الجزء الثالث: التجارب البحثية : يتضمن ذلك الجزء بتوثيق ما قام به الباحث خلال فتره بحثه من تجارب معملية وطريقة اجراء تلك التجارب او الدراسات البحثية 
الجزء الرابع : النتائج والمناقشة : وفي هذا الجزء يستفيض الباحث في سرد وشرح النتائج التي حصل عليها من الجزء الثالث ويحلل تلك النتائج التي توصل لها ويعطي تفسير علمي لسبب حدوثها.
الجزء الخامس : الاستنتاج: و في هذا الجزء يقوم الباحث بسرد الحلول -بطريقة سلسة- التي استنتجها نتيجة التجارب التي اجراها والنتائج التي حصل عليها ويناقش كيف ساعد هذا البحث في حل المشكلة البحثية موضع البحث او ماقدمه من جديد في هذا المجال.
الجزء السادس : المراجع : يقوم الباحث في هذا الجزء بسرد جميع المراجع التي لجأ اليها اثناء قيامه بهذا البحث وذلك من اجل الحفاظ علي حقوق الملكية وايضا من اجل المصداقية حيث يستطيع قارئ البحث ان يرجع الي تلك المراجع اذا اراد ان يستزيد في نقطة معينة او اراد التاكد من صحة اي معلومة وردت بهذا البحث.
شارك المقالة:
87 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook