كيف أحزن وأنت ربي

الكاتب: علا حسن -
 كيف أحزن وأنت ربي.

 كيف أحزن وأنت ربي.

 

كيف أحزن وأنت ربي

خلق الله تعالي البشر وقَدّر لهم أقدارهم، وكتب نصيبهم في الحياة قبل ولادتهم، وهو سبحانه وتعالى الأرحم بالإنسان من أبيه وأمه، فمهما اشتدت الظروف وكثرت المصائب وضاقت الدنيا بهمومها ومشاكلها فيجب على المسلم ألا يلجأ إلا لله سبحانه وتعالى وحده، وألا يطلب العون إلا منه تبارك اسمه؛ فهو الذي يُعين عباده في وقت المصائب والشدائد، كما أنه وعد الصابر المحتسب أن يُبدله خيراً منها، وإن البلاء هو سُنَّة الله في خلقه، فلا بدَّ أن يمر به كل الناس، ولكن العاقل المؤمن هو من يحتسب أمره عند ربه، ويدع الحزن جانباً، وهو بذلك يثق برحمة الله وكرمه، وأنه سيُثيبه بصبره ويعوّضه عما أصابه من مصائب الدنيا.

معنى الحزن

  • الحزن لغةً: مصدر حزَنَ يَحزُن ، وحَزِن حُزْنًا، فهو مُحزِن ومَحْزون وحَزين، وحزَنه الأمرُ أي: غمَّه وكدَّره، همَّه وكربه، وأحزنه عكس سرَّه، يقال: حزَّنه: أي أحزنه، غمَّه، بعث في نفسه الحُزْنُ، وحَزِن: (اسم) والجمع منها: حِزان، وكان حَزِناً أي : مَهْمُوماً، حَزِيناً.
  • الحزن اصطلاحاً: هو ما يحصل للإنسان بسبب وقوع مكروهٍ ما له أو لمن يُحب، أو فوات محبوبٍ ما في الماضي عنه أو عمن يحب. وقال المناوي: الحُزن هو الغمُّ الحاصل لوقوع مكروهٍ أو فوات محبوب، وعسكه الفرح. وقال الكفوي: الحُزن: غمٌّ يلحق من فوات نافعٍ أو حصول ضار، وقال بعضهم: الخوف هو علَّة المتوقع، أما الحزن فهو علَّة الواقع

    الفرق بين الحزن والجزع

    الجزع هو حزنٌ يصرف الإنسان عما ينوي القيام به من القول أو العمل ويقطعه عنه، وهو أشدُّ وقعاً وأعظم ضرراً من الحزن؛ لأن الحزن عام، ويشمل ما يصرف الإنسان عن فعل ما ينوي القيام به، وما لا يصرفه، أما الجزع فهو خاصٌ بما يصرف الإنسان عما ينوي القيام به.

شارك المقالة:
46 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook