كيف أبلغ عن أرقام النصابين stc

الكاتب: المدير -
كيف أبلغ عن أرقام النصابين stc
"محتويات
طريقة للتبليغ عن أرقام النصابين stc
أنواع الاحتيال الأكثر شيوعاً بين عملاء stc
طرق الاحتيال المالي
طريقة الحماية من الاحتيال المالي
طريقة للتبليغ عن أرقام النصابين stc

تهدف stc إلى التعامل مع مخاطر مشكلتين مهمتين غالبًا ما يواجههما مشغلو الاتصالات العالميون وعملائهم وتقليل المخاطر التي قد تواجهها ، حيث أن هذه المخاطر ناتجة عن عمليات الاحتيال والبريد العشوائي كما تتخذ stc الخطوة الأولى من خلال زيادة وعيك وحمايتك من هذه المشاكل الواضحة في المقام الأول.

استخدم أداة stc SMS Blocker لحظر الرسائل النصية المزعجة ، كما يمكنك الآن منع البريد العشوائي عن طريق إرسال رسالة نصية مجانية إلى الرقم 81081 ، والتي تحتوي على كلمة “حظر” ، متبوعة بمسافة ، ثم رقم المرسل أو معرفة ، مثال: لمنع البريد العشوائي من المرسل c 12 aBC ، أرسل النص “Block c 12 aBC” إلى 81081.

كما يمكنك حظر الرسائل غير المرغوب فيها الواردة من 5 أشخاص مختلفين في رسالة واحدة من خلال ذكر تفاصيل المرسل أو رقمه كما هو موضح أعلاه ، وإضافة فاصلة بين كل رسالة ، ويمكنك أيضًا إلغاء حظر الخدمة عن طريق إرسال “Unblock” متبوعة بمسافة ، ثم إرسال رقم أو معرف المرسل إلى 81081.

إذا واجهت أي حالات مشبوهة من الاحتيال أو البريد العشوائي ، يرجى الاتصال على الخط الساخن لخدمة العملاء في stc 124 لإبلاغ stc ، حيث يساعد ذلك stc في الحصول على المعلومات الفنية اللازمة لمكافحة هذه المشاكل والقضاء عليها و الابلاغ عن رسائل الاحتيال.

أنواع الاحتيال الأكثر شيوعاً بين عملاء stc

دائما ما تحدث عمليات الاحتيال عن طريق أن يتم التواصل الأشخاص مع العملاء و يخدعونهم بطريقة ما حتى يستخرجو التفاصيل الشخصية ليتمكنوا من سرقة الحسابات المصرفية للعملاء أو سرقة فواتير الهاتف ، وما إلى ذلك كما يصعب على المحتالين تحديد عمليات الاحتيال هذه فيما يلي أكثر أنواع الاحتيال شيوعًا بين عملاء stc:

المكالمات الدولية من أرقام غير معروفة

في هذا النوع من عملية الاحتيال ، يتلقى العميل مكالمة دولية من رقم غير معروف ، وعادة ما يسقط الخط بعد الرنين ، فعندما يتم استدعاء الرقم مرة أخرى ، يتلقى المتصل عادةً تسجيلاً فقط لإبقائه متصلاً بالإنترنت لأطول فترة ممكنة ، حيث يتيح ذلك للمحتال كسب المال عن طريق فرض رسوم على المتصل لإجراء مكالمات دولية.

دعوة اليانصيب

قد يأتي هذا النوع من الاحتيال من أرقام محلية أو دولية سيعلمك المحتال بالفوز وفي بعض الحالات ، قد يدعي أنه جزء من ترويج شركة الاتصالات السعودية بالمقابل. وقد يحاول المخادع استخراج التفاصيل الشخصية مثل البنك الذي تتعامل معه أرسل لك معلومات عن الجائزة ، لكنهم في الحقيقة يستخدمون تلك المعلومات للسرقة.

رسالة قصيرة

قد يتصل المحتالون أيضًا بالعملاء عبر الرسائل النصية باستخدام تقنيات مشابهة لمكالمات اليانصيب ، وفي بعض الأحيان قد يطلبون منك تحويل الأموال إليهم أو الكشف عن تفاصيل بطاقة إعادة الشحن stc ، بدعوى أن هذا لأسباب مختلفة.

WhatsApp و IMO (تطبيقات الهاتف المحمول)

قد ينتحل بعض المحتالين صفة موظفي stc على تطبيقات WhatsApp أو IMO ويعرضون صورًا لموظفي stc في حساب اتهم ، مما قد يوحي للعملاء بمصداقية المرسل ، كما يتصل المحتالون لإبلاغ العملاء بأنهم بحاجة ماسة إلى المعلومات الشخصية السرية المهمة للشركة.[1]

طريقة حماية نفسك من الاحتيال الإلكتروني

من المهم معرفة أن stc تتواصل فقط مع العملاء من خلال قنوات خدمة العملاء الرسمية. كما توصي stc باتباع النصائح التالية:

حاول أن لا ترد على المكالمات الواردة من أرقام محلية ودولية غير معروفة ، ولا تعاود الاتصال بها وإذا قمت بالرد على مكالمة من رقم دولي غير معروف وتشك في أي من أشكال الاحتيال المذكورة أعلاه ، فيجب عليك إنهاء المكالمة على الفور ، و من الضروري تجنب معاودة الاتصال بالأرقام الدولية من أكواد البلدان / المناطق التي لا تعرفها.
لا تفصح عن المعلومات الشخصية في ظل ظروف مشبوهة ، فلا يجوز لك الكشف عن رقمك الشخصي أو رقم بطاقة الائتمان أو الخصم أو أي كلمة مرور متعلقة بك عبر الهاتف أو الرسائل النصية ، وقد يؤدي ذلك إلى تسريب الخصوصية والسرقة ، وقد يتطلب إجراءً قانونيًا.
لا تفصح عن رقم بطاقة شحن stc لأرقام مجهولة ولا تحوّل الرصيد إليها ، فقد يسمح ذلك للمحتالين باختراق بوابة الخدمة الذاتية stc و سرقة حسابات عملاء stc.
طرق الاحتيال المالي
شخص مجهول الهوية يدعي أنه وكالة رسمية مثل بنك أو وكالة حكومية مثل البنك المركزي السعودي يتصل بهاتفك المحمول أو يرسل رسالة نصية أو بريد إلكتروني يطلب منك الكشف عن بيانات بطاقتك الائتمانية أو الرقم السري الخاص بك حسابك المصرفي ، أو لتحديث معلوماتك التفصيلية ، أو الفوز بالجوائز ، أو مشاكل حسابك المصرفي التي تحتاج إلى حل ، قم بالكشف عن رمز التحقق الذي تصله المؤسسة المالية إلى هاتفك المحمول.
استفد من الاحتياجات النفسية الشخصية ، مثل رغبتهم في الثراء بسرعة أو الفوز بمكافآت مالية أو عينية.
التعامل مع الأطراف والأفراد غير المرخص لهم الذين يعملون بطريقة غير طبيعية ، فهم يقدمون الخدمات المتعلقة بمنح القروض بشروط وأسعار أكثر ملاءمة ، أو سداد القروض والمشكلات المالية دون شروط معقولة ، لأنهم قد يفعلون ذلك نيابة عنك و كمية أكبر من المستندات الدفع الإجباري.
عند استخدام القنوات الإلكترونية للبنوك أو استخدام مواقع التسوق عبر الإنترنت غير الموثوق بها للتسوق ، فإن جهاز الكمبيوتر أو الهاتف المحمول الخاص بك يفتقر إلى برنامج حماية ، وقد يتم تسريب بيانات حسابك المصرفي وبطاقتك الائتمانية.
طريقة الحماية من الاحتيال المالي
حاول أن لا ترد على أي مكالمات أو رسائل نصية تطلب منك الكشف عن معلومات الحساب المصرفي أو بطاقة الائتمان ، أو الكشف عن رموز التحقق المرسلة إلى هاتفك المحمول من قبل المؤسسات المالية.
لا تتعامل مع الأشخاص غير المصرح لهم.
قم بحماية جهاز الكمبيوتر والهاتف المحمول الخاص بك من هجمات القراصنة عن طريق تثبيت برامج فعالة وطرق حماية ، مما يجعل استخدام الإنترنت أكثر أمانًا.
تحقق من الإشعار المصرفي الخاص بـ معاملاتك المصرفية وكشف حساب بطاقتك الائتمانية لمعرفة العمليات المالية المنفذة.
قم بإخطار البنك على الفور بأي احتيال تواجهه حتى يمكن اتخاذ الإجراءات اللازمة وتثقيف عملاء البنوك الآخرين.
قم بتغيير اسم المستخدم وكلمة المرور للخدمات المصرفية عبر الإنترنت بانتظام.

من المهم معرفة أن السلطات المالية لن تطلب تحت أي ظرف من الظروف من عملائها الكشف عن بياناتهم المالية الخاصة أو تحديث بياناتهم المصرفية أو الشخصية عبر الهاتف ، والطريقة الوحيدة لتحديث البيانات هي من خلال فروع البنوك فقط.

من أجل حمايتك ، تقدم شركة الاتصالات في المملكة خدمة مجانية للإبلاغ عن طلبات تحديث البيانات المصرفية أو تعدك بإعادة إرسال المكافآت والجوائز المالية بما في ذلك رقم الهاتف المحمول الخاص بالمرسل إلى الرمز الموحد الاحتيالي SMS (330330). في حالة وقوعك ضحية لأحد أشكال الاحتيال المالي هذه: يرجى إبلاغ البنك الذي تتعامل معه والذهاب إلى أقرب مركز شرطة للإبلاغ عن الاحتيال ، أو إرسال بلاغ من خلال تطبيق “كلنا بأمان”.[2]

المراجع"
شارك المقالة:
32 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook