كم مره توقف الحج؟

الكاتب: ولاء الحمود -
كم مره توقف الحج؟

كم مره توقف الحج؟.

 
تم ايقاف موسم الحج عبر التاريخ الاسلامي لاربعون مرة، وسيقتصر موسم الحج للعام الحالي 2020 على الداخل السعودي، للمواطنين السعوديين والمقيمين في المملكة العربية السعودية بمختلف جنسياتهم، وذلك بسبب انتشار وباء كورونا في مختلف بلاد العالم، وهو الفايروس الذي ساهم في مقتل قرابة النصف مليون شخص، واصابة سبعة ملايين حول العالم، ولا يتم ايقاف موسم الحج الاسباب خطيرة وكبيرة يستلزم ايقاف الموسم لضمان سلامة الحجاج.
 
احداث سجلها التاريخ ادت لايقاف موسم الحج
هناك العديد من الاحداث التي عملت على ايقاف موسم الحج عبر التاريخ الاسلامي، لذلك نجد البحث بكثرة حول كم مره توقف الحج عبر التاريخ، ونوضح لكم ذلك من خلال النقاط التالية:
 
مجزرة القرامطة: وتعد المرة الاولى التي تم ايقاف موسم الحج فيها كانت بسبب القرامطة، الذين كانوا يعتقدون ان شعائر احد احد شعائر الجاهلية، وبسبب الخوف منهم تم ايقاف الحج في عام 317 هجري، حيث وقف ابو طاهر القرمطلي امام الكعبة في اليوم الثامن من شهر ذي الحجة في تلك السنة، ونادى بمن معه وقال اجهزوا على عبدة الاحجار والكفار واقتلعوا الحجر الاسود ودكوا اركان الكعبة، وكما يقال بانه حدثت مجزرة ادت لمقتل ثلاثون الف من الحجاج الذين تم دفنهم في مواقعهم بلا غسل ولا كفن ولا صلاة.
اختطاف الحجر الاسود: بعد ان تعطل موسم الحج في عام 317 هجري الموضح بالاعلى، قام القرامطة باختطاف الحجر الاسود ونقله للبحرين للعاصمة، وهذا ادى لتعطيل موسم الحج لمدة عشرة اعوام، ودعاء زعيم القرامطة الناس ليادوا فريضة الحج في دولة البحرين.
وباء الماشري: وقد تفشى وباء الماشري في عام 357 هجري، وعمل على موت الكثير من الاشخاص، وعمل على موت جمال حجيج بسبب العطش، واغلب الحجاج الذين وصلوا الى مكان الحج في مكة المكرمة وادوا فريضة الحج ماتوا بعد ادائهم للحج.
الغلاء: ساهم الغلاء الشديد لعدم تمكن الحجاج من جمهورية مصر ومن اهل المشرق والعديد من البلاد للوصول الى مكة لاداء فريضة الحج وذلك في عام 419 هجري.
الاسباب الامنية: شهد عام 429 هجري العديد من الاحداث الامنية التي اربكت المسلمين وزعزعتهم في مختلف مناطق العالم، وادت لعدم اقبالهم لاداء فريضة الحج في مكة المكرمة، بسبب النزاع المستشري بين الملوك في ذاك العام.
الحرب: ادى وقوع الحروب بين عامي 654 و 658 هجري لعدم تمكن الحجاج من الوصول الى المملكة العربية السعودية لاداء فريضة الحج، ما عدا اهالي الحجاز.
الحملة الفرنسية: وتم ايقاف موسم الحج في عام 1213 هجري، بسبب الحملة الفرنسية التي ادت لانعدام الامن على الطرق المؤدية لمكة المكرمة، والتي تساهم في وصول الحجاج الى بلاد مكة لاداء مناسك الحج.
وباء قادم من الهند: ساهم الوبا القادم من دولة الهند في عام 1246 هجري ، الى مقتل ثلاثة ارباع الحجاج القادمين لاداء فريضة الحج في مكة المكرمة، ايضا ساهم وباء الكوليرا المنتشر في عام 1846 الذي تفشى في موسم الحج الى وفاة الكثير من الحجاج على جبل عرفات وفي منى ايضا.
الطاعون: ادى انتشار مرض الطاعون في عام 1831 الى مقتل ثلاثة ارباع الحجاج لالغاء موسم الحج، بعد معاناة الحجاج لعدة اسابيع اثناء قدومهم لاراضي السعودية لاداء فريضة الحج، وقد ضرب الطاعون في عام 1837 المدينة المقدسة من جديد ليتم الغاء موسم الحج ايضا.
وقامت وزارة الحج والعمرة قبل ايام قليلة باصدار بيانا يفيد باقتصار الحج هذا العام 2020 على الداخل السعودي من المواطنين السعوديين والمقيمين فيها بمختلف جنسياتهم، وذلك للحد من انتشار وباء الكورونا الخطير بين الحجاج، ولضمان سلامة الحجاج، وقد وضحنا لكم في السطور السابقة في مقالنا هذا كم مره توقف الحج عبر التاريخ، وهو السؤال الذي يبحث عنه الكثير.
 
شارك المقالة:
157 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook