كم عدد محافظات سلطنة عمان؟

الكاتب: ولاء الحمود -
كم عدد محافظات سلطنة عمان؟

كم عدد محافظات سلطنة عمان؟.

تعرف سلطنة عُمان بأنها دولةٌ عربيّةٌ تقع في الجهة الغربية من القارّة الآسيوية وتحدّها كلٌّ من جمهورية اليمن، والمملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، واليمن، وإيران، وباكستان، وهي عضوٌ من أعضاء منظمة المؤتمر الإسلامي وجامعة الدول العربية ومجلس التعاون الخليجي، وتنتمي لعدّة جهاتٍ منها: وكالة ضمان الاستثمار متعدّد الأطراف، والصندوق العربي للإنماء الإقتصادي والإجتماعي، والبنك الدولي للإنشاء والتعمير، وتبلغ مساحتها 309.500 كيلومترٍ مربع ويقطنها 4.362.389 نسمةً وفقاً لإحصائيّات العام 2016 ميلادي حيث يتوزعون على 11 محافظةً مقسّمةً إداريّاً إلى مجموعةٍ من الولايات والمراكز الإقليمية التي يبلغ عددها 61 ولايةً و12 مركزاً إقليميّاً. سنتحدث في هذا المقال عن عدد محافظات السلطنة
 
عدد محافظات سلطنة عمان
يبلغ عدد محافظات السلطنة 11 محافظة، فيما يلي نبذةٌ بسيطةٌ عن كلٍّ منها:
 
محافظة مسقط
هي عاصمة السّلطنة وأكبر محافظاتها من حيث عدد السكان وتعدّ بمثابة المركز الاقتصادي والسياسي والإداري لها، وفيها 6 ولاياتٍ هي: مسقط، ومطرح، والعامرات، وبوشر، والسيب، وقريات، حيث تعدّ ولاية مسقط عاصمةً لها.
 
محافظة الداخليّة
لهذه المحافظة موقعٌ استراتيجيٌّ يشكّل ملتقىً للطرق الواصلة بين عددٍ من محافظات السّلطنة، حيث تتصل من الشمال بالعاصمة مسقط ومن الجنوب بالوسطى، وتتصل طرقها من الشرق مع محافظات الشرقيّة وتتصل من الغرب بالظاهرة، وفيها 8 ولاياتٍ هي: نزوى، وبهلا، ومنح، والحمراء، وأدم، وإزكي، وسمائل، وبدبد، وعاصمتها ولاية نزوى.
 
محافظتا شمال وجنوب الشرقيّة
كانت هاتان المحافظتان فيما مضى محافظةً واحدةً تقع شمال شرق سلطنة عمان، ثم صدر مرسومٌ سلطانيٌّ يقضي بفصلها إلى محافظتين مستقلتين وكان ذلك في العام 2011 ميلادي، حيث تضم محافظة شمال الشرقيّة 6 ولاياتٍ وهي: إبراء، والمضيبي، وبدية، والقابل، ووادي بني خالد، ودماء الطائيين، وعاصمتها ولاية إبراء، بينما تضم محافظة جنوب الشرقيّة 5 ولاياتٍ وهي: صور، وجعلان بني بوحسن، والكامل والوافي، وجعلان بني بوعامر، ومصيرة، وعاصمتها ولاية صور.
 
محافظتا شمال وجنوب الباطنة
هما محافظتان تقعان على شريطٍ ساحليٍّ يصل طوله إلى 300 كيلومترٍ ويمتدّ شمالاً من مسقط إلى حدود الإمارات، حيث تضم محافظة شمال الباطنة 6 ولاياتٍ وهي: صحار، وشناص، والخابورة، ولوى، وصحم، والسويق، وعاصمتها ولاية صحار، بينما تضم محافظة جنوب الباطنة 6 ولاياتٍ أخرى هي: الرّستاق، والعوابي، ونخل، ووادي المعاول، وبركاء، والمصنعة، وعاصمتها ولاية الرّستاق.
 
محافظة الوُسطى
تقع هذه المحافظة في وسط السّلطنة ولذلك فقد سمّيت بالوسطى، وهي ذات أهميةٍ كبيرةٍ وذلك لوجود مخزونٍ كبيرٍ من النفط في أراضيها بالإضافة لتنوّع الحياة البرية والحيوانية فيها، ما جعلها مقصداً للعديد من السيّاح من مختلف مناطق العالم، تضم هذه المحافظة 4 ولاياتٍ هي: هيما، والجازر، ومحوت، والدقم، وعاصمتها ولاية هيما.
 
محافظة الظاهرة
هي محافظةٌ تقع في الجزء الشمالي من السّلطنة وتمتاز بأرضها السهلية شبه الصحراوية، وفيها 3 ولاياتٍ هي عبري، وينقل، وضنك، وعاصمتها ولاية عبري.
 
محافظة ظفار
تقع هذه المحافظة أقصى جنوب السّلطنة وتضم 10 ولاياتٍ هي: طاقة، وصلالة، وثمريت، ومرباط، والمزيونة، ورخيوت، وسدح، ومقشن، وشليم وجُزُر الحلانيات، وعاصمتها ولاية صلالة.
 
محافظة البريمي
هي محافظةٌ تقع في الجهة الشمالية الغربية من السّلطنة وأبرز ما يميزها تنوّع تضاريسها الطبيعية ما بين الجبال والوديان والسهول المنبسطة، وهي مقسّمةٌ إداريّاً إلى 3 ولاياتٍ هي: البريمي، ومحضة، والسنينة، وعاصمتها ولاية البريمي.
 
محافظة مسندم
تقع هذه المحافظة في أقصى شمال السّلطنة ولها أهميّةٌ خاصّةٌ اكتسبتها من موقعها الذي يشرف على مضيق هرمز الذي يعد ممراً لما يقارب 90% من الصادرات النفطية لدول الخليج، وفيها 4 ولاياتٍ هي: خصب، ودبا، وبخا، ومدحاء، وعاصمتها ولاية خصب.
 
شارك المقالة:
162 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook