كم عدد الشيعة في باكستان

الكاتب: رامي -
كم عدد الشيعة في باكستان
"كم عدد الشيعة في باكستان الشيعة هم ثاني أكبر طائفة إسلامية، يعتنقها عدد كبير من المسلمين حول العالم. والذين يلقبون تاريخياً بـ (شيعة علي) أو أتباعه، وبحسب الإحصائيات فإن نسبة الشيعة في العالم تتراوح بين 10 إلى 13? من إجمالي عدد المسلمين في العالم. يقدر عددهم بـ 154-200 مليون. أما باكستان، هذه الدولة الإسلامية الآسيوية، التي كانت فيما مضى إحدى الولايات الهندية، حيث تعني كلمة باكستان الأرض الطاهرة، استعارة لنقاوتها من الهندوس. وذلك بعد انفصالها عن الهند عام 1947 م التي تحدها أفغانستان وإيران والهند وعاصمتها الرسمية إسلام أباد. يتجاوز عدد سكانها 150 مليون نسمة ونظام الحكم فيها جمهورية إسلامية. سنتعرف على نسبةالشيعة في تقريرنا القادم.

كم عدد الشيعة في باكستان
الطوائف الشيعية في باكستان
الدور الشيعي في باكستان
نسبة المسلمين في باكستان
الطوائف الإسلامية في باكستان
الثقافة الشيعية في باكستان
منظمة الخمس للشيعة في باكستان
المزارات الشيعية في باكستان
معلومات عن الشيعة
واقع الشيعة في باكستان
نسبة الشيعة في العالم الإسلامي
كم عدد الشيعة في باكستان

نسبة الشيعة في باكستان تعادل ربع مجموع السكان المسلمين. كما يتم توزيعها في جميع مناطق البلاد مثل لاهور وملتان وجهناك وفيصل أباد وكراجي وإسلام أباد وحيدر أباد وجيكوال وروالبندي. ومع ذلك، فإن الغالبية العظمى من الشيعة يستقرون في مدن شمال باكستان، حيث توجد نسبتهم هناك، وتحديداً في بالتستان، وتبلغ حوالي 80?. وتجدر الإشارة أيضًا إلى عصر الشيعة في باكستان، الذي يعودتاريخه إلى القرن الثامن الميلادي. ج- لعلماء مختلفين كنور الله التستري، وسيد علي خان المؤلف الكبير للكتاب الشهير (رياض السليكن).

الطوائف الشيعية في باكستان

غالبية المسلمين الشيعة في المجتمع الباكستاني اثنا عشر. كما أنهم يشكلون حوالي 60? من إجمالي الشيعة في البلاد. في الواقع، هناك أقليات من الإسماعيليين النزاريين، أو أصحاب المذهب الداودي البهرة، وطائفة البهرة السليمانية، الذين يشكلون 40? من الشيعة فيباكستان.

الدور الشيعي في باكستان

على الرغم من أن نسبة الشيعة في باكستان تشكل ربع السكان، إلا أن الشيعة يلعبون دورًا بارزًا في صياغة الحركة السياسية والثقافية الباكستانية. وذلك من خلال فلسفة النهضة للحسيني، والتي ترجع جذورها إلى أفكار الشاعر والفيلسوف السني الباكستاني الكبير محمد إقبال لاهوري، عراب استقلال باكستان عن الهند، والذي لم يخف تعلقه بأهل البيت. (عليهم السلام). خاصة في قصيدته في مدح الزهراء (عليها السلام). ناهيك عن الأموال التي أعطاها الشيعة من أجل الاستقلال، وهذا موثق في تاريخ باكستان. كما شغل العديد منهم مناصب حساسة في الدولة كوزراء وضباط في الجيش. وتولى عدد من الشيعة رئاسة جمهورية باكستان، من بينهم محمد علي جناح مؤسس دولة باكستان والكسندر ميرزا ??صدر.

نسبة المسلمين في باكستان

نسبة المسلمين في باكستان تتجاوز 97? من مجموع السكان. البقية من الهندوس والمسيحيين والبوذيين وأقلية من السيخ والشيوعيين. علاوة على ذلك، فإن غالبية المسلمين الباكستانيين هم من السنة، أتباع المذهب الحنفي، ويطلق عليهم اسم Brilunan، وتشكل نسبتهم 74?.

الطوائف الإسلامية في باكستان

وبالعودة إلى نسبة الشيعة في باكستان، نلاحظ في باكستان انتشار جميع المذاهب والأساليب الإسلامية، ومن هذه الطوائف نذكر

مدرسة الفكر الحنفي.
مدرسة الفكر المالكي.
والمدرسة الشافعية
الشيعة.
الطائفة الزيدية.
الطائفة الإسماعيلية.

من بين الطرق

طريق النقشبندي.
طريقة القاديانية.
والطريقة القهرية.
أيضا طريقة ميرزاي.
طريقة البريليوم.
طريقة Jakraloi.
الإسماعيلية البهرة.
البهرة الاصولي.
والنوربخشيّة إلخ.
الثقافة الشيعية في باكستان

تنشر الصحف والمجلات والنشرات والدوريات المختلفة في باكستان، مع الولاء الواضح لأهل البيت (عليهم السلام)، على سبيل المثال جريدة الثقلين، المنتظر، السراج، الإمام الحسين، آل. – الخليج والمعصوم والصادق والأخبار ورزاكر والعارف والمشرق وغيرها. كما يوجد العديد من العلماء والمفكرين الشيعة في باكستان ممن لهم مطبوعات وكتابات دينية وثقافية قيمة. كما يوجد بها مئات المدارس والمعاهد الدينية، ويقدر عدد الطلاب بالآلاف. بالإضافة إلى ذلك، فإن نشاطها الاجتماعي فعال ومميز. في المقابل عمل الشيعة على بناء مراكز الخدمة والمساجد والحسينيات.

منظمة الخمس للشيعة في باكستان

بعد إدخال نسبة الشيعة في باكستان، تجدر الإشارة إلى أن شيعة باكستان لديهم نظام تنظيم خاص بهم (الخمس). بالنسبة له، قاموا بتأسيس جمعية تحت إشراف ال، وقاموا ببناء المساجد والحسينيات وتعليم الطلاب ومساعدة الفقراء والمحتاجين. كما كان لهذه الجمعية دور كبير في قضية المهاجرين من كشمير إلى باكستان، الذين بفضل أسلوبها في جمع الخمس استطاعت استيعاب أعدادهم الكبيرة، ومنحتهم لمدة ثلاثة أشهر جميع الحقوق التي تمتعوا بها في حياتهم. الدول. .

المزارات الشيعية في باكستان

تبلغ نسبة الشيعة في باكستان حوالي ربع السكان، وهناك العديد من المزارات الدينية للشيعة، منها مرقد الإمام علي (عليه السلام) في مدينة باراجنار. كما يوجد بها مزار لأخت أبا الفضل العباس. بالإضافة إلى عدة مساجد بأسماء الحسين والحسن وآخرين آل البيت.

معلومات عن الشيعة

من خلال البحث عن نسبة الشيعة في باكستان، نتناول الآن بعض المعلومات التي لخصناها عن الشيعة على النحو التالي

تشير كلمة الشيعة إلى الاثني عشر، والمعروفين بالإمامة، وتشتهر بعدد أعضائها الكبير.
وأئمة الشيعة الاثنا عشر هم علي بن أبي طالب، الحسن بن علي بن أبي طالب، حسين بن علي بن أبي طالب، علي زين العابدين، محمد بن علي الباقر، جعفر بن محمد الصادق.، موسى بن جعفر الكاظم، علي بن موسى الرضا، محمد بن علي الجواد، علي بن محمد الهادي، الحسن بن علي العسكري، محمد بن الحسن المهدي.
كما يعترف الشيعة بأن علي بن أبي طالب (كرمه الله)، بالإضافة إلى أولاده من زوجته فاطمة، ابنة الرسول الكريم، الأئمة الأحد عشر، ملزمون بطاعتهم حسب النص السماوي، مثل كأول مرجع للمسلمين بعد وفاة الرسول. في أحاديث مثل حديث الدولة، وحديث الغدير، وحديث الخلفاء القرشي الاثني عشر، وحديث الميزان الذي نقله النبي.
ويثق الشيعة بما جاء في كتب بعض المذاهب الإسلامية التي نفت الإمامة، كما في حديث الميزان في (كتاب الله وذريتي)، حيث جاء في الحديث التالي لزيد بن ثابت، مايو. رضي الله عنه [إني تارك فيكم الثقلين، كتاب الله وعترتي أهل بيتي، ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي؛ أحدهما أعظم من الآخر؛ كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض وعترتي أهل بيتي، ولن يتفرقا حتى يردا على الحوض، فانظروا كيف تخلفوني فيهما]
وهم في اللغة الشيعية أتباع ومساعدين. واللفظ مشتق أيضا من الشيعة والمشاع وهو اتباع وطاعة. حيث قال ابن منظور الشيعة كل الناس الذين اتفقوا على فهم الشيعة. وكل الناس عندهم مشكلة، بعضهم يتبع رأي البعض الآخر، فيكونوا شيعة، والجمع هم شيعة. وقد غلب هذا الاسم على من أتباع علي وعائلته. “وهذه الكلمة وردت أيضا في القرآن الكريم في آيات مختلفة ومقاصد ومعاني مختلفة.
واقع الشيعة في باكستان

في موضوعنا حول نسبة الشيعة في باكستان، عاش الشيعة في جو من الأخوة والارتباط والاحترام مع شركاء الأمة من مختلف الطوائف الدينية. لكن في العقود الأخيرة، ومع انتشار الأفكار المظلمة لطالبان والقاعدة وغيرهما من الأطراف المتطرفة التي رفعت شعار (لا مزيد من الشيعة)، ازدادت وتيرة العنف الطائفي الذي استهدف المجتمع الشيعي بشكل مأساوي، لا فقط في باكستان، ولكن حتى في البلدان المجاورة. بينما سجلت منظمة هيومن رايتس ووتش الأمريكية لحقوق الإنسان أكثر من 450 جريمة قتل وإبادة جماعية وتطهير عرقي ضد الشيعة في عام 2012 م، وهو العام الأكثر دموية حيث شهدت هجمات إرهابية على المساجد والحسينيات والمراكز التجارية ومراكزالتسوق والملاذات والأحياء والأحياء. مراكز طبية مات فيها آلاف الشيعة.

نسبة الشيعة في العالم الإسلامي

وفيما يلي قائمة بأعداد الشيعة ونسبتهم في بعض دول العالم العربي والإسلامي على النحو التالي

نسبة الشيعة في إيران تقدر بنحو 90? من سكان البلاد.
نسبة الشيعة في الهند تقدر بنحو 15? من سكان البلاد.
وتقدر نسبة الشيعة في العراق بنحو 65? من سكان البلاد.
وتقدر نسبة الشيعة في اليمن بحوالي 40? من سكان البلاد.
نسبة الشيعة في تركيا تقدر بنحو 15? من سكان البلاد.
ونسبة الشيعة في أذربيجان تقدر بحوالي 75? من سكان البلاد.
كما تقدر نسبة الشيعة في إندونيسيا بحوالي 2.7? من سكان البلاد.
نسبة الشيعة في أفغانستان تقدر بنحو 19? من سكان البلاد.
نسبة الشيعة في سوريا تقدر بنحو 12? من سكان البلاد.
ونسبة الشيعة في نيجيريا تقدر بنحو 5? من سكان البلاد.
وتقدر نسبة الشيعة في السعودية بنحو 10? من سكان البلاد.
نسبة الشيعة في لبنان تقدر بحوالي 35? من سكان البلاد.
كما تقدر نسبة الشيعة في تنزانيا بحوالي 10? من سكان البلاد.
نسبة الشيعة في سلطنة عمان تقدر بنحو 10? من سكان البلاد.
وتقدر نسبة الشيعة في الكويت بحوالي 35? من سكان البلاد.
ونسبة الشيعة في مصر تقدر بنحو 1? من سكان البلاد.
نسبة الشيعة في البحرين تقدر بنحو 49? من سكان البلاد.
نسبة الشيعة في طاجيكستان تقدر بنحو 7? من سكان البلاد.
وبالمثل فإن نسبة الشيعة في الإمارات تقدر بحوالي 10? من سكان الدولة.
نسبة الشيعة في قطر تقدر بنحو 10? من سكان البلاد.

من كل ما سبق، استعرضنا نسبة الشيعة في باكستان، ونشير أيضًا إلى نسبتهم في دول العالم الإسلامي. كما نقدم معلومات وخصائص عن الشيعة، ثاني أكبر المذاهب الإسلامية والأكثر انتشارًا في العالم."
شارك المقالة:
190 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook