كم ارتفاع برج جدة اطول برج في العالم

الكاتب: رامي -

كم ارتفاع برج جدة اطول برج في العالم


ارتفاع برج جدة



ارتفاع برج جدة يتجاوز برج خليفة بأكثر من 172 متراً، ومن المخطط أن يصل طوله إلى 1 كم.



تعمل شركة كونستركشن ويك على إنشاء مشروع أطول برج في العالم (برج جدة)، والذي تخطى ارتفاعه حتى اليوم ارتفاع برج خليفة في دبي والذي كان يُطلق عليه فيما قبل أطول برج في العالم.



كما أن الخطة تسير في اتجاه إنشاء برج يبلغ طوله 1 كم، ويعد برج جدة من أكبر المشروعات الاقتصادية التي تعمل الحكومة على إنجازها في الوقت الحالي، حيث يبلغ تكلفة بناءه حوالي 1.23 مليار دولار، كما أن البرج يقع في مدينة جدة الاقتصادية، وهي المشروع السياحي الأكبر، تقدَّر تكلفة إنشائها بـ 20 مليار دولار.



طُرح اقتراح بناء برج جدة العملاق في عام 2011 لأول مرة، وتم البدء في إنشائه في عام 2023، ووصل البرج لعلو 252 متراً في مارس 2017 وقد كانت المنطقة المحيطة به لا تزال عبارة عن مساحة شاسعة من الرمال.



تتوقع الحكومة أن ينهض هذا المشروع الاقتصادي السياحي الضخم بالاقتصاد السعودي في الفترة المقبلة، حيث يُتوقع أن يجني حوالي 47 مليار ريال سعودي بحلول عام 2030.



كم دور برج جدة



200 دور .



تم تصميم برج جدة بشكل ثلاثي ديناميكي هوائي، فهو يتألف من أكثر من 200 طابق، صمم بشكل يساعده على مقاومة الرياح، فلا يحمل الرياح على سطحه الخارجي، مثل أوراق النباتات الصحراوية.



تبلغ مساحة المشروع حوالي 5.7 مليون قدم مربع، يمتد البرج على مساحة 2.6 مليون قدم مربع، يتسع للسكن والمحال التجارية وغير ذلك، حيث يضم البرج فنادق مثل فندق (فور سيزنز)، ومكاتب، ومرافق، وخدمات، بالإضافة لـ 97 شقة فندقية، و325 شقة سكنية، ومصاعد يمكنها الارتفاع حتى 660 متراً، وفي وقتٍ قياسي، حيث يمكنها نقل الزوار إلى السطر في 66.5 ثانية فقط، وبالطبع سوف يهتم الزوار بزيارة سطح المراقبة العملاق.



لا يعتبر مشروع البرد مجرد عاملاً جاذباً للسياحة، ولكنه جزءاً من خطة الحكومة التي تهدف إلى التنويع الاقتصادي، وتقليل اعتماد اقتصاد المملكة على النفط، بالإضافة لرفع مكانة مدينة هي بلفعل من أهم المدن، حيث اُعتبرت على مر السنين بوابة مكة والمدينة.



ولم يكن هناك مكاناً صالحاً للعيش قبل ذلك، يقول هشام جمعة رئيس التطوير في شركة جدة الاقتصادية: (نحن نخلق مدينة مستقلة، حتى لا يضطر أحداً إلى مغادرتها. وهذا يغير طريقة التفكير بجدة. سيُعاد ترتيب موقع جدة في ساحة المدن الدولية الحديثة. كان العالم يتحدث عن داون تاون دبي، واليوم سيكون هناك داون تاون جدة).



سيتحدث الأجيال في السمتقبل عن هذا الإنجاز الضخم، يقول حمود: (المصريون بنوا الأهرامات، في فرنسا خلال القرون الوسطى، بنوا كل هذه الكاتدرائيات والكنائس الضخمة، وفي العصر الحديث، بنيت نيويورك، وشيكاغو، هذا كله رمز للقوة والإبداع، وكما هو الحال في كل مدينة، بعد المال والسلطة، تريد النفوذ، وبعد النفوذ، تريد تأسيس شيء تتركه للعالم، وجدة ستتميز ببرج ستتحدث عنه أجيال كثيرة قادمة في المستقبل).



أطول برج في العالم في جدة



كان مقرراً وصول البرج إلى ارتفاع 1.6 كم (ميل واحد)، ولكنه لم يحدث لأسباب تتعلق بالطبيعة الجيولوجية لموقع البناء، وقد صمم البرج المهندس المعماري الأمريكي الشهير: (أدريان سميث)، والذي صمم برج خليفة من قبل (البرج الأطول في العالم قبل بناء برج جدة)، وقد بني برج جدة بخصائص فريدة، وبجودة عالية، فقد تزويد البرج بالبلوكات الخرسانية خفيفة الوزن، لإنشاء الهياكل الحاملة، حتى تلائم المواصفات والمتطلبات.



تتحول المدينة العروس (جدة) لتكون واحدة من أفضل 100 مدينة في العالم، حيث أصبحت واجهة المملكة السياحية، والترفيهية، يقصدها أهل البلد، وغيرهم من السائحين للسكن، والتسوق، والترفيه، فلن تضم أطول برج في العالم وحسب، ولكن يشمل المشروع إنشاء (جدة داون تاون) الواجهة البحرية لكورنيش جدة، ويعد هذا المشروع واحداً من أهم المشروعات لتطوير منطقة مكة المكرمة.



يتميز المشروع كذلك بإطلالته الفريدة على البحر الأحمر بطول 9.5 كيلو متر مربع، بالإضافة للمراسي التي تم إنشائها بمواصفات عالمية، مستعدة لاستقبال اليخوت القادمة من داخل المملكة، أو من خارجها، كما يتميز مشروع داون تاون جدة بشاطئ رملي بطول 2.1 كيلو متر مربع، وأربعة معالم مميزة، واستثنائية: (دار الأوبرا، والمتحف، واستاد رياضي، والأحواض، والمزارع المرجانية)، ومن المتوقع أن تنتهي الإنشاءات في عام 2030،



يشمل المشروع منطقة سكنية تقع على مساحة 2.5 ملون متر مربع، وماسحة للتسوق تُقدَّر بـ 470 ألف متر مربع، ومنقطة تعليمية تمتد على مساحة 150 ألف متر مربع، كما تضم منطقة مكاتب تجارية تقع على مساحة 800 ألف متر مربع، وما تبقى من المساحة فيشمل: (مناطق ترفيهية، وسياحية، وفنادق راقية، ومنتجعاً سياحياً).[1][2][3]


متى ينتهي برج جدة



خلال عام 2023.



تم الإعلان عن مشروع جدة (مدينة جدة الاقتصادية) عام 2008، وبدأ بناء برج جدة في أبريل عام 2013، وبالطبع استغرق تأسيس هيكله أكثر من عام، حيث تضمنت الإنشاءات الأولية دعامات خرسانية يصل قطرها إلى ثلاثة أمتار، ويتجاوز طولها طول ملعب كرة قدم.



أما البناء فوق الأرض فقد بدأ في سبتمبر عام 2014، وقد كان مقرراً الانتهاء من إنشاء البرج وافتتاحه في بداية عام 2022، ولكن تأخر الانتهاء من الإنشاءات والتحضير للافتتاح بسبب جائحة كورونا التي توقف العالم كله عن الدوران بسببها، ومن المتوقع أن ينتهي المشروع الضخم خلال هذا العام.



يعد مشروع جدة الاقتصادي، وبرج جدة العملاق واحداً من أهم المشروعات على مستوى العالم، وليس جدة، أو المملكة العربية السعودية فحسب، فسيكون من أكثر المشاريع استدامةً حول العالم، حيث صُمم بأحدث التقنيات التي توصل إليها العالم في الطاقة المتجددة، ليكون موفراً للطاقة، والهواء، والمياه، بالإضافة لنظام تحلية المياه من أجل ري الحدائق، والمساحات الخضراء،



 مميزات مشروع البرج


أطول برج على مستوى العالم، فإنه من المقرر أن يتعدى طوله طول برج خليفة (الأطول في العالم) بحوالي 180 متراً.


تم تصميم البرج بشكل مناسب لتقليل أحمال الرياح.


يضم البرج 59 مصعداً، و12 سلماً كهربائياً، و5 مصاعد يتكون كل واحدٍ منها من طابقين.


بالإضافة لأنظمة التكييف الهوائية المركزية المثالية الأكثر تطوراً.


يتميز المشروع بأنظمة تحلية مياه الري.[4]


المراجع


جدة


شارك المقالة:
85 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook