كلية الاتصالات والمعلومات بالرياض في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
كلية الاتصالات والمعلومات بالرياض في المملكة العربية السعودية

كلية الاتصالات والمعلومات بالرياض في المملكة العربية السعودية.

 
أنشئت كلية الاتصالات والمعلومات عام 1411هـ / 1990م، وبلغ عدد طلابها المستجدين في مرحلة ما دون البكالوريوس في العام 1422 - 1423هـ / 2001 - 2002م 530 طالبًا، بينما بلغ عدد الطلاب المسجلين 1123 طالبًا منهم 8 طالبات  . 
 
وتسعى الكلية إلى إعداد خريجيها في مجالات الاتصالات والحاسب والمعلومات الإعداد الأمثل المتوافق مع متطلبات سوق العمل، كما تقدم الكلية خدماتها التعليمية والتدريبية والبحثية لقطاعات المجتمع المختلفة كلها، مع الالتزام بالجودة في التنفيذ والتطوير المستمر لبرامجها.
 
كما تهدف الكلية إلى تخريج مساعد مهندس يكون قادرًا على:
 
 فهم أفضل للعلاقة بين الخلفية النظرية والجوانب العملية التطبيقية في مجال تخصصه.
 
 معرفة مكونات المنظومات المختلفة والوحدات المرتبطة بها في مجال تخصصه.
 
 تحديد الأعطال وإجراء عمليات التشغيل والصيانة للمنظومات في مجال تخصصه.
 
 قراءة وفهم واستخدام وكتابة المستندات الفنية.
 
يوجد في الكلية عدد من الأقسام هي كالآتي:
 
أ) قسم الاتصالات:
 
يهدف قسم الاتصالات إلى إعداد فنيين متخصصين ذوي مهارة عالية في التعامل مع التقنيات المختلفة في الاتصالات، ما يؤهل الخريجين تأهيلاً علميًا قويًا، ويمنحهم مهارات عملية عالية تؤهلهم للتعامل مع مختلف أنظمة الاتصالات، ويتيح لهم العمل في المجالات الآتية: شركات الاتصالات، والقطاعات العسكرية، ومحطات الأقمار الصناعية، ومحطات الميكروويف، ومحطات الإذاعة المسموعة والمرئية، والملاحة الجوية والبحرية.
 
ب) قسم الحاسب والمعلومات:
 
يهدف قسم الحاسب والمعلومات إلى إعداد فنيين متخصصين ذوي مهارة عالية في التعامل مع تقنيات الحاسب الآلي والمعلومات، ما يمكن هؤلاء الخريجين من امتلاك قاعدة علمية صلبة ومهارات عملية عالية تؤهلهم للتعامل مع أنظمة البرمجيات وقواعد البيانات المختلفة وتركيب وصيانة وإدارة شبكات الحاسب الآلي.
 
ج) قسم الدراسات العامة:
 
يهدف هذا القسم إلى تقديم المادة العلمية التي تساعد الطالب على فهم مواد التخصص بطريقة تجعل منه باحثًا عن المعلومة، وليس متلقيًا لها، وتحفز ملكة التفكير الإبداعي التواصلي لديه في مجال تخصصات الكلية مع الحرص على الوقت، وتقدير كل ما هو معين له على التحصيل في هذا الصرح التعليمي.
 
شارك المقالة:
101 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook