كل ما تحتاجين معرفته عن متلازمة المبيض المتعدد الكيسات

الكاتب: رامي -
كل ما تحتاجين معرفته عن متلازمة المبيض المتعدد الكيسات

كل ما تحتاجين معرفته عن متلازمة المبيض المتعدد الكيسات.

متلازمة تكيس المبايض (PCOS)هو اختلال هرموني، تكون فيه السيدة المصابة بمستويات أعلى من المستويات العادية من الاندروجين أو الهرمونات الذكورية.

ويعتقد عادة أن متلازمة تكيس المبايض هي اضطراب تناسلي. وهي تؤثر على ما يقارب 10? من النساء في سن الإنجاب وعادة ما تبدأ بعد سن البلوغ. دعينا نعرفك على 8 أعراض للإصابة بها:

1- دورة غير منتظمة

تعد الدورة الشهرية الغير منتظمة هي أحد أكثر الأعراض شيوعاً لاضطراب تكيس المبايض. إذ بالنسبة لأغلب المصابات قد يحدث الطمث كل ما لا يقل عن 35 يوماً ومدة لا تقل عن 45 يوماً للفتيات في سن المراهقة.

وفي بعض الحالات قد تكون مرة كل بضعة أشهر، أو مرة كل ستة أشهر.

ويمكن أن يكون الطمث أثقل أو أخف من المتوقع، أو قد لا يحدث على الإطلاق، وهذه الحالة تعرفبانقطاع الطمث.

والسبب في عدم انتظام الدورة هو عدم انتظام التبويض، ومن هنا تأتي مشاكل صعوبة الحمل.

2- خلل في الهرمونات

اختبار الدم هو الطريقة الوحيدة لمعرفة إن كان لديك خلل الهرموني مرتبط بمتلازمة تكيس المبايض.

يعتمد الأطباء على قياسات عدة هرمونات مختلفة في تشخيص تكيس المبايض. فمثلاً، عندما تكون مستوياتهرمون التستوستيرونوالهرمون اللوتيني مرتفعة، في حين أن مستويات هرمون الاستروجين قد تكون طبيعية أو عالية، فهنا قد يشخص الطبيب احتمالية كونك مصابة بتكيس المبايض.

3- أكياس على المبايض

فحص الموجات الفوق صوتية يساعد في تشخيص وجود الأكياس على المبايض، لذا في حال تم إجراء هذا الفحص لك وتبين وجود عدة أكياس على المبيض صغيرة الحجم، فهنا أنت تعدين مصابة بالمتلازمة.

4- حب الشباب

قد يصاب العديد من النساء والرجال بمشكلة حب الشباب خاصة في فترة المراهقة ولأسباب عديدة مختلفة، من بين هذه الاسباب قد يكون السبب الإصابة بتكيس المبايض. ويعتقد أن حب الشباب قد يكون مرتبط بخلل في مستويات هرمون التيستيرون الا أن ما يصرح به المختصون هو ان :معظم الناس الذين لديهم مشكلة حب الشباب ليس لديهم ارتفاع في التستوستيرون.

إذا كان حب الشباب بسبب الزيادة في هرمون التستوستيرون، فيمكن أن يصف لك الطبيب حبوب منع الحمل التي قد تساعد في العلاج، و قد يوصي طبيب الأمراض الجلدية أيضاً باستخدام بعض العلاجات الموضعية غلى جانبها.

5- نمو للشعر غير طبيعي

ما يصل إلى 70? من النساء التي تعاني من متلازمة تكيس المبايض تعاني من نمو للشعر غير مرغوب به. فتجد الشعر يظهر على الذقن، الشفة العليا، أو الصدر. وعادة ما تكون الشعرة غامقة وخشنة، وسبب ذلك هو مستويات هرمونات الذكورة العالية.

6- السمنة

حوالي نصف النساء اللاتي يعانين من متلازمة تكيس المبايض يعانين منالسمنة والدهون الزائدة، وخاصة حول منطقة البطن.

النساء اللاتي يعانين من متلازمة تكيس المبايض المصحوب بزيادة الوزن أو السمنة يكون لديهن في كثير من الأحيان مقاومة للأنسولين.

الأنسولين عادة ما يكون مسؤول عن أخذ السكر من مجرى الدم إلى الخلايا وتخزينه. في حال الإصابة بمقاومة الانسولين فإن مستويات الأنسولين تكون في الدم أعلى من الطبيعي مما قد يساهم في تخزن الطاقة على شكل دهون في الجسم فيجعلك أكثر عرضة للإصابة بالسمنةوالسكري.

ارتفاع مستويات الأنسولين قد تيؤدي أيضاً إلى إنتاج المزيد من هرمون التستوستيرون.

7- شعر رأس خفيف

ترقق الشعر أو الشعر الخفيف في منطقة الرأس هو دلالة على وجود خلل في الهرمونات قد يكون نتيجة للإصابة بتكيس المبايض.

يمكن للنساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض أن يصبن بمشاكل تساقط الشعر ويبحن عرضة للصلع أو ترقق في منطقة الجبين، خاصة إذا لم يتم العلاج لفترة من الوقت.

شارك المقالة:
102 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook