كتاب سنن ابن ماجه

الكاتب: مروى قويدر -
كتاب سنن ابن ماجه

كتاب سنن ابن ماجه.

 

 

سنن ابن ماجه..

 

صنّف الإمام العالم محمد بن يزيد بن ماجه الربعي القزويني المكنّى بأبي عبد الله، والمعروف بابن ماجه كتابه سنن ابن ماجه، وكان الإمام ابن ماجه من علماء الحديث في عصره، وُلد في قزوين سنة مئتين وتسعٍ للهجرة، وتوفّي -رحمه الله- سنة مئتين وثلاث وسبعين للهجرة.

 

الإمام ابن ماجه القزويني

 

من ملامح سيرة الإمام ابن ماجه رحمه الله:

  • ارتحل الإمام ابن ماجه لطلب العلم والحديث إلى الكوفة وبغداد والبصرة والشام والحجاز ومصر والري.
  • تلّقى الإمام ابن ماجه العلم عن عددٍ من الشيوخ، منهم: علي بن محمد الطنافسي الحافظ، وإبراهيم بن المنذر الحزامي، وأبو مصعب الزهري، وحميد بن مسعدة، وعثمان بن أبي شيبة، وغيرهم الكثير.
  • علّم الإمام ابن ماجه عدداً من الطلاب، يُذكر منهم: محمد بن عيسى الأبهري، وسليمان بن يزيد الفامي، وأبو الحسن علي بن إبراهيم القطان، وأبو عمرو أحمد بن محمد بن حكيم المديني، وغيرهم.
  • أثنى العلماء على الإمام ابن ماجه، وذكروه في فضله وثقته وعلمه وصدقه وحفظه، وجودة نقله لحديث النبي صلّى الله عليه وسلّم.
  • توفّي الإمام ابن ماجه يوم الاثنين، في الثاني والعشرين من شهر رمضان المبارك، وكان عمره حينئذٍ أربعاً وستين عاماً.

 

مكانة كتاب سنن ابن ماجه

 

عدّ العلماء سنن ابن ماجه رابع الكتب الستة من كتب أحاديث النبي عليه السلام، ويعدّ من أهمّ المراجع للسنة، وقد احتوى الكتاب أربعة آلاف وثلاثمئة وواحدٍ وأربعين حديثاً، منها ثلاثة آلافٍ واثنين من الحديث متّفقُ عليه في بعض كتب الحديث الخمسة أو كلّها، وباقي الأحاديث انفرد فيها ابن ماجه في سننه، تضمّنت هذه الأحاديث شيئاً يتفاوت بين صحيح الإسناد وحسنه وضعيفه والمكذوب منه، وشُرح كتاب سنن ابن ماجه أكثر من مرّةٍ، ومن شروحاته: الديباجة بشرح سنن ابن ماجه لصاحبه الدميري الشافعي، وشرح ما تمسّ إليه الحاجة على سنن ابن ماجه لصاحبه ابن الملقن الشافعي.

شارك المقالة:
185 مشاهدة
المراجع +

موسوعة موضوع

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook