فيتامينات لإزالة الشيب

الكاتب: المدير -
فيتامينات لإزالة الشيب
"محتويات
افضل فيتامينات لإزالة الشيب
فوائد فيتامين ب للشعر الأبيض
اسباب ظهور الشيب
افضل فيتامينات لإزالة الشيب

لا يوجد فيتامينات تعمل على إزالة الشيب ولكن هناك بعض الفيتامينات التي يمكن إثراء بها النظام الغذائي لمنع ظهور الشيب المبكر : 

فيتامين د

فيتامين د ضروري ليس فقط لصحة العظام ولكن أيضًا لصحة الشعر ، وجدت الدراسات أن نقص فيتامين (د) هو أحد أسباب الشيب المبكر ، ويؤثر فيتامين د على إنتاج الميلانين في بصيلات الشعر وبالتالي  تناول الأطعمة مثل البيض والفطر والأسماك الدهنية واللحوم ومنتجات الألبان لمكافحة نقص فيتامين د ، كما يمكن أيضًا تناول مكملات فيتامين د.

فيتامين ب 12

نقص فيتامين ب 12 هو السبب الأكثر شيوعًا للشيب المبكر ، وتولد مستويات الهوموسيستين المرتفعة في الجسم بيروكسيد الهيدروجين الذي يبيض الشعر ويحوله إلى اللون الرمادي ، ويقلل تناول مكملات فيتامين ب 12 من مستويات الهوموسيستين ويمنع شيب الشعر المبكر  يمكن أن يساعد تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ب 12 مثل اللحوم والبيض والحليب والأسماك في عكس اتجاه الشعر الرمادي ، ينصح بجرعة يومية 2.4 ميكروغرام لمعظم البالغين.

حمض الفوليك

غالبًا ما يستخدم فيتامين ب 9 أو حمض الفوليك لزيادة نمو الشعر ويلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على تصبغ الشعر ، يسبب نقص حمض الفوليك في النظام الغذائي شيب الشعر وتغيرات تصبغ في الأظافر والجلد ، تناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك مثل اللفت والفاصوليا والبازلاء الخضراء والخضراوات الورقية والحمضيات والبيض والدواجن والاستهلاك الغذائي اليومي الموصى به من حمض الفوليك للبالغين هو 400 ميكروغرام.

فيتامين ب 5

تشير الأدلة إلى أن فيتامين ب 5 أو حمض البانتوثينيك يمكن أن يمنع شيب الشعر المبكر ، يقال أنه يلعب دورًا رئيسيًا في إنتاج الميلانين ويمكنه استعادة لون شعرك الطبيعي ، ويمكن الحصول على فيتامين ب 5 من مصادر الطعام ، مثل الخضروات الورقية والفطر والزبادي والحبوب الكاملة والبيض والفاصوليا والأسماك والكبد ولحم البقر.

الحديد

يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات الحديد في الجسم إلى ترقق الشعر والشيب المبكر لتقليل النقص تناول أطعمة مثل اللفت والبيض والسبانخ والفلفل الأحمر والخوخ ، كما أن الأطعمة الغنية بفيتامين ج تساعد على امتصاص المزيد من الحديد.

الكالسيوم

الكالسيوم معدن أساسي للحفاظ على قوة العظام ولون الشعر وقد يمنع تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم ، مثل الخضر الورقية واللفت والحليب والأسماك والجوز والملفوف والحبوب المدعمة ، الشيب المبكر.

الزنك

قد يؤثر الزنك على إنتاج الميلانين ويسبب الشيب المبكر ، وقد يساعد تناول اللحوم والفاصوليا والحبوب الكاملة وبذور اليقطين واللحوم الحمراء والأسماك في التعامل مع نقص الزنك ومنع الشيب.

إذا كنت لا تحصل على ما يكفي من الفيتامينات من خلال النظام الغذائي ، فاستشر الطبيب وفكر في تناول المكملات الغذائية لمنع الشيب.

فيتامين ب 6

نقص فيتامين ب 6 أكثر وضوحا بين الأشخاص الذين لا يأكلون اللحوم. مكملات فيتامين ب 6 عن طريق الفم قد تعزز نمو الميلانين في الشعر ، يوصى بتناول نظام غذائي يومي يبلغ 1.3 ملغ من فيتامين ب 6 للبالغين.

البيوتين

يمكن ناول مكملات البيوتين لمنع الشيب المبكر ، والاستهلاك اليومي الموصى به من البيوتين هو 30 ميكروغرام للبالغين.

النحاس

يستخدم النحاس لعلاج الشيب لأنه  مضادة للأكسدة وهو مكون رئيسي من مادة الميلانين ، ونقص النحاس يسبب الشيب المبكر.[1]

فوائد فيتامين ب للشعر الأبيض

وجدت الأبحاث ارتباطًا بين نقص فيتامينات ب والشيب المبكر ، وجدت دراسة هندية صغيرة الحجم في عام 2017 أن أولئك الذين عانوا من الشيب المبكر يعانون أيضًا من نقص فيتامين ب 12 وحمض الفوليك ومستويات أقل من البيوتين (المعروف أيضًا باسم فيتامين ب 7) ، للمساعدة في الحفاظ على لون الشعر الطبيعي ، قد يكون من المفيد زيادة تناول B12 عن طريق ملء الأسماك واللحوم والدواجن والبيض والحبوب المدعمة والخضروات الورقية الخضراء مثل السبانخ الغنية بحمض الفوليك ، يمكن العثور على فيتامين ب 7 في صفار البيض وفول الصويا.[2]

اسباب ظهور الشيب

تحتوي بصيلات الشعر على مادة الميلانين التي تعطي الشعر لونه ، مع تقدم العمر ، يمكن أن يفقد الشعر الميلانين ، مما يجعل الخيوط فضية أو بيضاء ، في حين أن هذا أمر شائع خلال الشيخوخة ولكن إذا لاحظت وجود شعر رمادي في أوائل العشرينات والثلاثينيات من العمر ، فإليك الأسباب الشائعة:

نقص الفيتامين 

يمكن أن يؤثر نقص الفيتامينات على تصبغ الشعر ويسبب الشيب المبكر ، يمكن أن يساهم نقص العناصر النزرة مثل الفيتامينات B12 و D3 و E والنحاس والحديد والزنك والبيوتين في ظهور الشيب المبكر ، وزجدت دراسة أن مستويات مصل الفيريتين وفيتامين B12 و HDL-C (الكوليسترول الجيد) تسبب شيبًا مبكرًا لدى الأفراد الذين تقل أعمارهم عن 25 عامًا.

الوراثة

يمكن أن يكون  الشيب سمة موروثة ، ويمكن أن تؤثر العوامل الوراثية على الخلايا الجذعية لبصيلات الشعر والخلايا الصباغية وتسبب الشيب المبكر.

من المحتمل أن يكون لديك شعر رمادي في سن مبكرة إذا كان والداك أو أجدادك يعانون من الشيب المبكر ، يلعب الجين IRF4 (العامل التنظيمي للإنترفيرون 4) دورًا رئيسيًا في لون الشعر ، يساعد في تنظيم إنتاج الميلانين وهو مسؤول أيضًا عن الشعر الرمادي.

الحالات الطبية

بعض الحالات الطبية مثل البهاق تغير بشكل مباشر وظائف بصيلات الشعر وتسبب الشيب ، ويرتبط ضعف الغدة الدرقية بتشوهات الشعر كما يؤثر على دورة بصيلات الشعر والتصبغ.

ويعتبر داء الثعلبة ، أحد أمراض المناعة الذاتية ، يسبب تساقط الشعر وشلل الشعر (إزالة تصبغ الشعر) ، ووجدت دراسة حالة أن شلل الأطفال يمكن أن يكون ناتجًا عن أمراض المناعة الذاتية والالتهابات والمتلازمات الوراثية والآفات الجلدية والصدمات واستخدام الأدوية.

الإجهاد

يمكن أن يؤدي الإجهاد الحاد إلى تحويل الشعر إلى اللون الرمادي ، وكشفت دراسة أجريت على الفئران أن الألم (الإجهاد الفسيولوجي) والضغط النفسي يمكن أن يسبب فقدان الخلايا الصباغية في الخلايا الجذعية ويسبب الشيب.

ووجد الباحثون أيضًا أنه تحت الضغط ، يقوم الجهاز العصبي الودي بإفراز النورأدرينالين وينشط الخلايا الجذعية التي تتحول إلى خلايا صباغية ، وتهاجر هذه الخلايا الصباغية بعيدًا عن بصيلات الشعر ، مما يجعل الشعر رماديًا وأبيض.

التدخين

التدخين ضار ليس فقط بالصحة الجسدية ولكن أيضا لصحة الشعر حيث يقلل التدخين من تدفق الدم إلى بصيلات الشعر ، ويمكن أن تؤثر السموم الموجودة في السجائر عليها ، مما يؤدي إلى ظهور الشيب المبكر بالمقارنة مع غير المدخنين ، فإن المدخنين لديهم فرص مضاعفة للشيب المبكر قبل بلوغ سن الثلاثين.

الصبغة والمنتجات الكيميائية للشعر

الاستخدام المفرط لصبغات الشعر الكيميائية يمكن أن يسبب الشيب المبكر ، وتحتوي صبغات الشعر الكيميائية ومنتجات العناية بالشعر القاسية مثل الشامبو على مواد كيميائية قد تؤثر على مستويات الميلانين في الخيوط ، وقد يؤدي التعرض الطويل للمواد الكيميائية مثل بيروكسيد الهيدروجين إلى تلاشي لون الشعر والتسبب في ظهور الشيب.[1]

المراجع
الوسوم
الشيب"
شارك المقالة:
56 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook