فيتامين D و أهميته للجسم

الكاتب: رامي -
فيتامين D و أهميته للجسم
"

فيتامين D و أهميته للجسم.

فيتامين D

في البداية، اكتشف "ماكولم" فيتامين D كمركب موجود في الدهون ويُستخدم لمعالجة مرض الكساح (لين العظام). ومن الناحية الكيميائية، تُعرف المركبات التي تحتوي على فيتامين D النشط باسم الاستيرولات (Sterols). وأهم أشكال هذا الفيتامين هما فيتامين D2 &ndash أو إرجو كالسيفيرول (Ergocalciferol) &ndash المتوفر في الأطعمة النباتية وفيتامين D3 &ndash أو كولكالسيفيرول (Cholecalciferol) &ndash المتوفر في الأطعمة الحيوانية. ويتكون فيتامين D2 عندما يتم تعريض الإرجوستيرول (الموجود في النباتات) إلى الأشعة فوق البنفسجية. أما بالنسبة لفيتامين D3، فهو الشكل الرئيسي الذي يكون موجوداً في الخلايا الحيوانية ويتكون في الجلد عند تعرض &ndash 7 ديهيدروكوليسترول (7-Dehydrocholestrol) للأشعة فوق البنفسجية الموجودة في ضوء الشمس.

يتم امتصاص فيتامين D الموجود في الغذاء مع الدهون من الأمعاء. وتُعد أملاح الصفراء ضرورية لكي تتم عملية الامتصاص بكفاءة. ومن ثم، فإن الأمراض التي تتأثر فيها عملية امتصاص الدهون سلبياً تعوق أيضاً امتصاص فيتامين D. ويدخل فيتامين D الذي تم تكوينه في الجلد إلى الدم حيث ينتقل مع بروتين محدد.

من الجدير بالذكر أن فيتامين D نفسه عبارة عن شكل مخزن وغير نشط من الفيتامين الذي تم تركيزه في الكبد. وسرعان ما تتم إضافة مجموعة هيدروكسيل (مجموعة OH) إلى 25-هيدروكسي فيتامين D3 (25-Hydroxy vitamin D3) &ndash أو الكالسيديول (Calcidiol) &ndash في الكبد. وبعد ذلك، تتم إضافة مجموعة هيدروكسيل إلى 1،25 ديهيدروكسي فيتامين D3 (1،25 &ndash Dihydroxy vitamin D3) &ndash أو الكالسيتريول (Calcitriol) &ndash في الكلى. ويُعد الكالسيتريول هو الشكل النشط لهذا الفيتامين، والذي يعمل كهرمون في عملية التمثيل الغذائي لعنصر الكالسيوم. ونظراً لأهمية فيتامين D في عملية تكلس العظام &ndash أي المحافظة على صلابتها بترسيب كميات من الكالسيوم بها، فإنه يُعرف أيضاً باسم الكالسيفيرول (Calciferol) &ndash نسبة إلى الحامض الذي يحفز عملية التكلس. إن فيتامين D قابل للذوبان في الدهون والمذيبات العضوية، ولكنه لا يذوب في الماء. هذا، كما أنه ثابت في الحرارة ولا يتأثر بها ولا يمكن أن يتأكسد بسهولة.
وظائف فيتامين D

يلعب فيتامين D دوراً مهماً في عملية التمثيل الغذائي لكل من عنصري الكالسيوم والفوسفور. والكالسيوم ضروري لنمو العظام والأسنان. كما يجب الحفاظ على مستويات كالسيوم العظام كما ينبغي لكي يعمل الجهاز العصبي بشكل طبيعي. ويعمل بروهرمون فيتامين D، الذي يزيد من هرمون الكالسيتريول، على تنظيم مستويات كالسيوم الدم في الحدود المسموح بها.

"
شارك المقالة:
95 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook