المحتوى

في اي عام تم الاعلان عن رؤية المملكة 2030 … طموحات رؤية 2030

الكاتب: رامي عبد ربه -

في اي عام تم الاعلان عن رؤية المملكة 2030 … طموحات رؤية 2030

 
تمّ الإعلان عن رؤية 2030 في المملكة العربيّة السّعوديّة يوم الإثنين 18/رجب/1437هـ الموافق لتاريخ 25/أبريل/2016، وتزامن وقت الإعلان عن هذه الرؤية مع موعد إعلان المملكة عن الانتهاء من ثمانين مشروعاً حكوميّاً كبيراً كمشروع قطار الرّياض الذي ينبغي تشغيله بداية من العام 2020م، وهناك كثير من المشاريع الضّخمة ضمن هذه الرؤية، ومنها: مشروع مدينة نيوم الذي وصلت تكلفته إلى مئات المليارات من الدّولارات الأمريكيّة.
 

طموحات رؤية 2030

 
تطمح رؤية 2030 إلى تحقيق العديد من المحاور التي تؤدّي إلى تكوين الشّعب المتميّز بجذوره الرّاسخة وبنيانه المتين، كما أنّها تهدف إلى تطوير الاقتصاد الوطنيّ بخلق التّنافسيّة وتوفير المزيد من فرص العمل، وتطح هذه الرؤية كذلك إلى إبراز الوعي الوطنيّ للمواطن ومساءلة المسؤول ضمن محاورها الآتية. 
 

محاور رؤية 2030

 
تشتمل رؤية 2030 على ثلاثة محاور ترتكز على مكامن القوّة التي تتمتّع بها المملكة العربيّة السّعوديّة، وفيما يأتي محاور هذه الرّؤية:
 

المجتمع الحيويّ:

 
 يعدّ المجتمع الحيويّ محوراً أساسيّا من محاور الرؤية، فإنّ الشّعب الذي يفتخر بهويّته وتراثه ويعيش ضمن أطر الإسلام هو الرّكيزة التي تؤدّي إلى نهضة المملكة العربيّة السّعوديّة.
 
الاقتصاد المزدهر: 
 
ترغب المملكة العربيّة السّعوديّة بتوفير الاقتصاد المزدهر الذي يضمن توفير الفرص الوظيفيّة لكافّة المواطنين بالإضافة إلى توفير الفرص لروّاد الأعمال والمشاريع الصّغيرة.
الوطن الطّموح: تسعى السّعوديّة إلى تحقيق العدالة والمساءلة على كافّة المستويات والأصعدة ضمن رؤية 2030 من أجل ضمان التّمكين لكافّة المواطنين.
 

أهداف رؤية 2030 في التعليم

 
يريد العديد من الأشخاص معرفة أهداف هذه الرؤية في التّعليم بعد معرفة في اي عام تم الاعلان عن رؤية المملكة 2030 أيضًا؛ حييث توجد كثير من الأهداف التي تسعى المملكة العربيّة السّعوديّة إلى تحصيلها في قطاع التّعليم ضمن رؤية 2030، ومنها الأهداف الآتية:
 
تهدف المملكة إلى تطوير البيئة الإدارة في وزارة التّعليم بالإضافة إلى اعتماد نظام التّوجيه الإداري غير المركزي من خلال إعطاء الصّلاحيّات المناسبة للمدارس والإدارات لخدمة المنظومة التّعليميّة.
يعدّ تطوير الأنظمة والإجراءات المتّبعة في وزارة التّعليم واحداً من أهداف رؤية 2030 أيضًا، وذلك بالشّكل الذي يضمن الانضباط وتحقيق العدالة وتوفير المكافآة بناء على الأداء.
تهدف وزارة التّعليم في المملكة العربيّة السّعوديّة إلى تفعيل التّقنيّات الحديثة لمساندة المنظومة التّعليميّة ضمن رؤية 2030 بالإضافة إلى محاولة رفع كفاءة الأداء التّعليمي أيضًا.
 

رؤية 2030 في الاقتصاد

وضعت المملكة العربيّة السعودية كثيراً ممن الأهداف التي تتعلّق بالاقتصاد ضمن رؤية 2030 أيضاً، ومنها ما يأتي:
 

الفرص المثمرة:

 
 تسعى رؤية 2030 في المملكة العربيّة السّعوديّة إلى إتاحة الفرص المختلفة لجميع مواطني الممملكة بالإضافة إلى تزويدهم بالمهارات التي تساعدهم على الدّخول في سوق العمل.
التنافسيّة الجذّابة: تهدف الرؤية المذكورة إلى تحسين بيئة الأعمال في المملكة العربيّة السّعوديّة بالإضافة إلى إعادة هيكلة المدن الاقتصاديّة وإنشاء المناطق الخاصّة، وتسى كذلك إلى تحررير سوق الطّاقة لتعزيز التنافسيّة.
استغلال الموقع: تقع المملكة العربيّة السّعوديّة في مكان استراتيجيّ على الخريطة، وتهدف الرّؤية المذكورة إلى عقد العديد من الشّراكات الجديدة لتحسين الاقتصاد الوطنيّ السّعوديّ من خلال الخطط المعدّة لذلك.
يرغب كثير من مواطني الممملكة العربيّة السّعوديّة بمعرفة في اي عام تم الاعلان عن رؤية المملكة 2030 بالإضاافة إلى معرفة أبرز الأهداف والمحاور التي ترتكز عليها هذه الرّؤية؛ حيث أعلنت المملكة عن رؤية 2030 بشكل رسميّ يوم الإثنين الموافق لتاريخ 25/أبريل2016م، وترتكز الرّؤية على المجتمع الحيوي والاقتصاد المزدهر بالإضافة إلى الوطن الطّموح كما سبق.
 
شارك المقالة:
127 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook