في أي قارة تقع الرياض في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
في أي قارة تقع الرياض في المملكة العربية السعودية

في أي قارة تقع الرياض في المملكة العربية السعودية.

السعودية هي دولة عربية لها قيمتها في دول الشرق وتقع في قارة آسيا وتحديداً في الجنوب الغربي منها حيث أنها تعد أكبر دول الشرق الأوسط من حيث المساحة وتبلغ مساحتها مليوني كيلو متر مربع فتحتوي المملكة العربية السعودية على العديد من المدن ومن ضمنها مدينة الرياض فهي إحدى المناطق الإدارية الهامة بها.
 
مساحة مدينة الرياض
أكبر مدينة في المملكة العربية لأن مساحتها تبلغ 435 كيلو متر مربع وعدد سكانها يبلغ أكثر من 5 مليون نسمة وفي تعداد سكانها لعام 2018 وصلوا إلى ما يقرب من 7 مليون نسمة، ولابد أن نلقي الضوء على أن مدينة الرياض لها أهمية اقتصادية كبرى لأنها المقر الرئيسي لعدد كبير من البنوك والشركات الكبرى في المملكة التي تشكل قوة اقتصادية لا غني عنها.
 
سكان مدينة الرياض
فيها ما يقرب من 66% سعوديين من إجمالي ساكني مدينة الرياض وحوالي 34% غير سعوديين يعيشون بداخل الرياض وأكثرهم من ذوي الجنسية الهندية فيوجد بها ما يقرب من عشر جنسيات يعيشون في السعودية منها الباكستانية والمصرية واليمنية.
 
أصل التسمية
يعود أصل تسمية مدينة الرياض بهذا الاسم إلي جمع كلمة روضة وتعني تلك الكلمة الأرض الخضراء حسنة المظهر وتم إطلاق اسم الرياض عليها في القرن 11 هجرياً ومن الجدير بالذكر أن أسم تلك المدينة قديماً كان حجر اليمامة.
 
موقع منطقة الرياض
تقع الرياض في شبه الجزيرة العربية وتحديداً في الجزء الشرقي منها على هضبة رسوبية، فتحتوي تلك المدينة على العديد من الأودية ومن أهمها وادي حنيفة الذي يبلغ طوله 120 كيلو متر وبها أيضا العديد من التلال وبها صخور كلسية وصخور البريشيا ومن ضمن المعالم التضاريسية المميزة لها هي حافة هيث ونفوذ المعيزلية.
 
معالم منطقة الرياض
منتزه الملك عبد الله الترفيهي حيث أنه تبلغ مساحته حوالي 240 ألف متر مربع فهو مليء بالأماكن الخضراء والمقاهي والأماكن المائية حيث أنه من أفضل المنتزهات في الرياض وتم افتتاحه من 6 أعوام.
 
1ـ مركز الملك عبد العزيز التاريخي
وهو من أهم المراكز التي تعرض ملامح ولقطات تاريخية بارزة من تاريخ المملكة العربية السعودية والذي قام بإنشائه كان الملك عبد العزيز والسبب هو مرور ما يقرب من قرن من الزمان على تأسيس المملكة.
 
2ـ منتزه سلام
وتبلغ مساحته 312 ألف متر فهو يقع في وسط مدينة الرياض ومسئول افتتاح هذا المنتزه كان طريق الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض.
 
3ـ حديقة المعالم
وهي حديقة مختلفة وفريدة من نوعها لأنها تحتوي على معالم سياحية خاصة بالعالم بشكل عام وبالمملكة العربية السعودية بشكل خاص في تلك الحديقة تحتوي على بحيرة تحتوي على 350 متر مربع وتبلغ مساحة الحديقة الإجمالية حوالي 125 ألف متر مربع.
 
4ـ قصر اليمامة
وهذا القصر له أهمية سياسية كبرى في منطقة الرياض وفي المملكة بالكامل فهو يمثل قصر الحكم حيث يتم من خلاله إصدار كافة القوانين الرئاسية والملكية ويقع تحديداً في منطقة الضواحي الغربية لمدينة الرياض.
 
5ـ منتزه البعيجان
حيث أنه مكان فريد فهو يضم العديد من الشقق السكنية الفاخرة والمطاعم التي تقدم أشهى المأكولات وأفضل المقاهي التي تقدم أفضل المشروبات وبالمنتزه العديد من الألعاب المائية وسبل الرفاهية المميزة التي تجعل السائحين يتجهون إليه لمعرفة المزيد عنه والاستمتاع به.
 
6ـ برج رافال
فهو برج مميز ويتسم بالتصميم الهندسي الفريد حيث أنه يصل ارتفاع البرج إلى 308 متر ويتكون من 62 طابق، ويقع هذا البرج في حي الصحافة بجانب نادي الشباب السعودي وهو أيضاً يحتوي على العديد من الفنادق الفاخرة التي تعمل على إرضاء نُزلائها بالكثير من الخدمات المميزة.
 
7ـ متحف صقر الجزيرة للطيران
وهذا المتحف مخصص لعرض العديد من مجسمات الطائرات التي كانت تستخدمها السعودية قديماً ولا تكتفي بعرض الطائرات القديمة بل تقوم بعرض مجسمات للطائرات التي تستخدم حديثاً.
 
8ـ سد وادي نمار
وهو سد تبلغ مساحته 200 ألف متر وعمقه حوالي 20 متر حيث أنها بحيرة صناعية ذات مظهر جذاب ويجعل السائحين يأتون إليه من كل مكان في العالم ويقع هذا السد بالتحديد في جنوب منطقة الرياض.
 
9ـ قصر المصمك
وهو حصن به أربعة أبراج مراقبة ويقع وسط منطقة الرياض وهذا القصر يحتوي على خمسة أجزاء رئيسة أولها بوابة القصر ويبلغ ارتفاعها ما يقرب من 4 أمتار والجزء الثاني من القصر هو المسجد ويقع يسار المدخل وهو عبارة عن غرفة كبيرة بها عدة أعمدة.
أما الجزء الثالث فهو المجلس أو ما يطلق عليه الديوانية وهو عبارة عن حجرة مستطيلة الشكل ثم يأتي البئر في الجزء الرابع من القصر وننتهي بالأبراج وهي الجزء الخامس ويبلغ ارتفاع الواحد منها 18 متر.
 
مطاعم وفنادق الرياض
تحتوي منطقة الرياض على العديد من المطاعم والفنادق التي تعمل على إرضاء العميل ومن ضمن هذه الفنادق: فندق نارسس الرياض وبريرا الرياض، أما أفضل المطاعم فهو مطعم برج الحمام المتخصص في تقديم أشهى الأكلات اللبنانية ومطعم طوكيو الذي يقدم المأكولات اليابانية المختلفة وأيضاً مطعم السرايا التركي المخصص لعشاق المأكولات التركية اللذيذة.
 
مناخ منطقة الرياض
منطقة الرياض والسعودية بالكامل تتسم بالمناخ الصحراوي القاري الذي يكون قارص البرودة في الشتاء وحار جداً في الصيف حيث أنه تصل درجة الحرارة في أشهر الصيف إلى أكثر من 45 درجة مئوية، أما عن الرياح التي تسود الرياض فهي الرياح الشمالية وتحديداً في الشمالية الشرقية.
 
التعليم في الرياض
قديماً كان التعليم في الرياض يتم من خلال الكتاتيب التي كانت تهتم بتعليم القرآن بشكل خاص ثم بعد ذلك أصبحت الجامعات والمدارس في الرياض موجودة بقوة حيث أنه أول مدرسة تم افتتاحها كانت 1350 هجرياً وكانت مدرسة للأُمراء ومقرها في الرياض.
أما عن التعليم العالي فأصبحت الجامعات موجودة وبكثرة في الرياض منها جامعة الملك سعود، وجامعة الإمام محمد بن سعود وغيرها من الجامعات المشهورة التي تقدم أقوي البرامج التعليمية للطلاب السعوديين والوافدين أيضاً بالفائدة الكبرى لهذه الجامعات هي نشر العلم في كل بقاع الأرض تحت شعار المملكة العربية السعودية.
 
الرياضة في مدينة الرياض
لا شك أن ممارسة الرياضات المختلفة من الأشياء المهمة والمفيدة لصحة الإنسان وهذا الشيء أخذته مدينة الرياض في الاعتبار حيث أنها ألقت الضوء على الرياضة ومن أكثر الرياضات شيوعاً هناك هي كرة القدم والنادي الأكثر شعبية في المملكة هو نادي الهلال، ويوجد العديد من الملاعب الكبيرة مثل إسناد الملك فهد الدولي.
 
الحياة الاجتماعية في الرياض
هناك عادات وتقاليد تحكم المدينة والدولة بأكملها ومن ضمن هذه العادات هي الاحتفاظ بالزي السعودي الذي يتسم بالوقار والهيبة وهو عبارة عن قميص طويل مصنوع من القطن ويسمي بالثوب وهذا بالنسبة لثوب الرجال.
والشماغ وهو عبارة عن قطعة قماش مخططة بالأحمر ويتم تثبيتها على الرأس بالعقال الأسود، وبالنسبة للمأكولات يُمنع تماماً تناول لحم الخنزير والخمور كما أنه يفضلون تناول لحم الأغنام والماعز ويحبون شرب القهوة العربية.
 
شارك المقالة:
128 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook