فوائد واضرار الحلبة

الكاتب: رامي -
فوائد واضرار الحلبة
"

فوائد واضرار الحلبة.

ماهي الحلبة

ينتمي نبات الحلبة إلى عائلة البقوليات  ، وينمو في شكل سيقان يتراوح طولها بين 30 و 60 سنتيمترًا ، ويتميز بأوراقه الخضراء وزهوره البيضاء أو الصفراء التي تتحول إلى قرون تحتوي على بذور صغيرة ذات لون بني مصفر ، حيث يتم تجفيفها تستخدم هذه البذور كنوع من التوابل ، ويتميز الحلبة برائحته الحادة التي لا تزال على يديه بعد لمس النبات .

استخدام الحلبة:

استخدم هذا النوع من النباتات لعدة قرون في إعداد الطعام ، كما تم استخدامه في الطب التقليدي لعلاج و دواء العديد من المشكلات الصحية مثل التهاب الخلايا والأنسجة الضامة ، وعلاج و دواء الدمامل ، ومرض السل .

فوائد الحلبة للنساء:



    الحلبة مفيدة جداً للنساء أثناء الحمل في مراحله الأولى والمتوسطة والأخيرة ، حيث أنه يحتوي في تركيبته الطبيعية على العديد من العناصر التي تجعله عاملاً وقائيًا لمرض سكري الحمل الذي يصيب عددًا كبيرًا من النساء .
    يستمر داء السكري مع الحامل بعد الولادة أو في فترة الولادة ، وتعمل الحلبة على خفض معدل نسبة السكر في الدم أثناء الحمل .
    تواجه بعض الفتيات والنساء بشكل عام مشكلة حجم الثدي الصغير نتيجة لبعض الاضطرابات الهرمونية ، والحلقة هي الحل الأمثل لهذه المشكلة ، لأنها لديها القدرة على تكبير حجم الثدي في وقت قياسي .
    يقلل بشكل كبير من التشنجات والتشنجات والوجع التي تصاحب العديد من التغيرات الهرمونية في النساء ، وتلك التي تصاحب الحيض .
    أحد احسن وأفضل مدرات البول الطبيعية للحليب ، مما يجعله احسن وأفضل علاج و دواء لمشكلة قلة إدرار الحليب في المرأة المرضعة ، مما يؤثر سلبًا على صحة المولود الجديد .
    يساعد في تجديد خلايا البشرة ، بالنظر إلى أنها تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات الأساسية ، وفوق ذلك فيتامين E وفيتامين C ، الذي يجدد حيوية الجلد والبشرة وشبابه، وذلك لأن الآثار والبقع تؤثر سلبا على المظهر الجمالي للجلد .
    يحتوي على عناصر مضادة للأكسدة ، مما يجعلها تؤخر ظهور علامات و دلائل الشيخوخة ، وما يرتبط بها من التجاعيد والخطوط الدقيقة والأجزاء المتعرجة في الوجه والعنق واليدين ومناطق أخرى .
 

فوائد الحلبة للتسمين:



يمكن أن يعمل الحلبة على زيادة الوزن بشكل فعال ، لأنه يحتوي على خصائص مشابهة لـ “هرمون الأنثوي” الاستروجين ، لذلك ليس فقط يسمن الجسم ، ولكن أيضًا زيادة الثدي ، ويمكن تناول الحلبة بعدة طرق ووسائل ، أهمها :

    استخدام البذور في الغذاء .
    إعداد الحلبة المغلية .
    يمكن أن تؤخذ في شكل حبوب أو مكملات غذائية تباع في الصيدليات .
    يمكن استخدام دقيق الحلبة في صناعة الخبز 



فوائد الحلبة للكلى:


    تكسير الحصى فإنه يقلل من التكلسات في الكلى ، مما يؤدي إلى الانتهاء والتخلص من تكوين الحجارة في الكلى .
    يتم ذلك عن طريق وضع ملعقتين صغيرتين من الحلبة في الماء وتركها حتى تصبح طرية ، و إضافة القليل من العسل والسمن والبذور السوداء ، وتؤكل مثل المربى مع الخبز .
    تخلص من حصى الكلى وطردها عن طريق وضع مائة جرام من الحلبة ، مع خمسين غراما من البذور السوداء وخمسين غراما من الشمر ، وعشرين غراما من شعر الذرة ، ثم تطحن وتخلط جيدا ، ثم تغلي وتحلي به مع قليل من السكر ، وأكله مرة واحدة في الصباح وآخر قبل النوم .
    إدرار البول واستراحة الجهاز البولي عن طريق وضع خمسين غراما من الحلبة مع حصى من سبعين غراما من شعر الذرة المطحون ، خمسة وعشرين غراما من الفاصوليا السوداء المطحونة ، ثم اعجن المكونات جيدا في خمسمائة غرام من العسل ، وتناول نصف ملعقة كبيرة من العسل من الخليط مرة واحدة في الصباح ، وآخر قبل النوم مع عصير قصب والخيار والبقدونس .
    علاج و دواء انسداد البول حيث يحدث انسداد البول بسبب التهابات المسالك البولية ، ولأن الحلبة تحتوي على عدد من المواد التي تعالج الالتهابات .
    مفيدة في معالجة حشر البول ، ويتم ذلك عن طريق وضع الحلبة في الماء وطهيها حتى تنضج ، ثم أضف العسل والسمن والسمسم ، وأكله مع خبز الشعير في الصباح والمساء .
    تقوية وتنمية الكلى وتنقيتها بوضع كوب من بذور الفجل ، مع كوب من الحلبة والزنجبيل مع كوب من الفاصوليا الخضراء ، ثم طحن المكونات وعجنها جيدًا ، وتناول ملعقة صغيرة من الخليط بعد كل وجبة مع الكثير من الماء خلال النهار .
 

فوائد شرب الحلبة يوميا

   
علاج و دواء مشاكل وعيوب الهضم وارتفاع الكولسترول في الدم ؛ تساعد الحلبة على علاج و دواء العديد من مشاكل وعيوب الجهاز الهضمي مثل ضائقة في المعدة أو الإمساك أو انتفاخ البطن .
    مفيدة لأولئك الذين يعانون من مشاكل وعيوب في القلب ، مثل تصلب الشرايين أو ارتفاع ضغط الدم في الدهون المحددة مثل: الكوليسترول أو الدهون الثلاثية .
    إبطاء امتصاص السكر في المعدة وتحفيز الأنسولين .
    علاج و دواء الالتهابات المختلفة في الجسم .
    زيادة الحليب الطبيعي للرضاعة الطبيعية تستفيد الحلبة بالنسبة للنساء المرضعات اللائي تعانين من نقص الحليب .
    تقليل الالتهابات الخارجية بالإضافة إلى علاج و دواء الالتهابات الداخلية في الجسم .
    تساعد الحلبة على علاج و دواء الالتهابات الموضعية أو الخارجية ، حيث يساعد وضع الحلبة داخل قطعة قماش ووضعها مباشرة في مكان الالتهاب الخارجي على تقليلها ، و أهم الإصابات الخارجية التي يعالجها هي تورم في العضلات والغدد الليمفاوية .
    فتح الشهية بالإضافة إلى تعزيز نكهة الحلبة في الأطعمة فإنه يفتح الشهية ، والتي بدورها تزيد من العناصر الغذائية التي يكتسبها الجسم .


فوائد الحلبة للعظام

 
   بالإضافة إلى الفوائد العامة للحلبة ، فهي فعالة في تقوية وتنمية العظام والوقاية من هشاشة العظام ، خاصة بين النساء في سن اليأس ، لأنها تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم والفسفور والحديد .
    مفيدة لأولئك الذين يعانون من كسر العظام ، لأنها تسرع شفاء العظام .
    يُنصح بتناول ملعقة صغيرة يوميًا لتجنب مشاكل وعيوب العظام وكذلك نتيجة تأثير ونتائج الحلبة في مكافحة العدوى .
    مفيدة جدا لعلاج و دواء التهاب المفاصل الروماتيزمي وتخفيف مضاعفاته وآلامه الحادة .



فوائد الحلبة مع الحليب



    الحلبة والحليب لهما فوائد صحية متعددة للجسم ، ويعتبر الحليب أحد أهم مصادر الكالسيوم ، الذي يقوي العظام ويحميها من الهشاشة .
    بينما الحلبة هي فتحة قوية للشهية لمن يعانون من النحافة ، وهذا هو لماذا أعطى خلط الحليب مع الحلبة .
    وفقًا لتجارب العديد من الناس نتيجة مرضية إلى حد كبير للتخلص من النحافة بشكل رئيسي ، لأن هذا الخليط يحتوي على سعرات حرارية عالية تعطي الجسم الرقيق وزنًا إضافيًا .



السعرات الحرارية في الحلبة:



تحنتوي الحلبة على العديد من العناصر الغذائية الأساسية ، وهذه تجعلها مضادًا قويًا للأكسدة.

بعض هذه المواد الغذائية تشمل:

الكولين
إينوزيتول
البيوتين
فيتامين أ
فيتامينات ب
فيتامين د
الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان
حديد
الكمية لكل 100 جرام
سعرات حرارية 323
ليبيد 6 g    
دهن مشبع 1.5 g    
كولسترول 0 mg    
صوديوم 67 mg    
بوتاسيوم 770 mg    
سكريات 58 g    
ألياف غذائية 25 g    
بروتين 23 g    
فيتامين A    60 IU    فيتامين سي    3 mg
كالسيوم    176 mg    حديد    33.5 mg
فيتامين D    0 IU    فيتامين ب6    0.6 mg
كوبالامين    0 µg    مغنسيوم    191 mg
مكملات الحلبة

إذا اخترت استخدام حبوب الحلبة ، فاستخدمها وفقًا لتوجيهاتك على العبوة أو وفقًا لتوجيهات الطبيب أو الصيدلي أو غيره من مقدمي الرعاية الصحية. لا تستخدم أكثر من عدد الجرعات متعرف ما هو موصى به على الملصق .

تتوفر بمتاجر متخصصة كثيرة مثل موقع اي هيرب وغيره من المتاجر الالكتروتية لبيع المكملات الغذائية والعضوية .
اضرار الحلبة على الكبد

    أظهرت الدراسات أن تناول مشروب الحلبة المستمر له تأثير ونتائج إيجابي في إذابة الدهون المتراكمة وإزالتها على الكبد .
    علاج و دواء تليف الكبد الناجم عن الإفراط في شرب الكحول .
    زيادة مستوى الإنزيمات المضادة للأكسدة .

"
شارك المقالة:
121 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook