فوائد وأهمية زيت الضب

الكاتب: رامي -
فوائد وأهمية زيت الضب

فوائد وأهمية زيت الضب.

شوك الضب

ينتمي نبات الضب إلى فصيلة النباتات الشوكية الأقنتية أو acanthaceae المعمرة، التي تزرع على نطاق واسع في المناطق الصحراوية، ويطلق على هذا النوع من النبات العديد من الأسماء كالنقيع والسحاية أو نبات شوك الضب وعكرة الضب والناغي والسحاة والسحايا والزغف وشوكة الديب، وتختلف هذه المسميات تبعا لاختلاف المناطق التي ينمو فيها.


ينقسم نبات الضب إلى نوعين رئيسيين هما شوك الضب الرقيق ويختصر باللاتينية blepharis attenuata، حيث يزرع بشكل خاص في بلاد الشام، وشوك الضب المهدب أو blepharis ciliaris وتنتشر زراعته في كل من بلاد الشام ومصر، وفيما يتعلق بطريقة استخدام الضب، يتم تجفيف بذور نبات الضب وحرقها، ثم طحنها جيدا للحصول على مسحوق الضب، علما أن المواد الفعالة في هذا النوع من النبات تتمثل في كل من القلويدات والفلافونيدات والستيرولات والتانينات.

فوائد زيت الضب

لنبات الضبفوائدعديدة ومنها ما يلي:

  • يدهن الزيت المستخرج من نبات الضب بشكل موضعي على مناطق عديدة من الجسم بهدف الانتهاء والتخلص من الأوجاع المرافقة لحالات التهاب المفاصل، وأوجاع العضلات، كما ويعالج مشاكل وعيوب العظام وأوجاع الظهر بشكل عام.
  • يساعد على علاج و دواء السعال، ويخفف من حدة الأعراض المرافقة للزكام والانفلونزا.
  • تعتبر أوراقه القابضة مفيدة جدا لعلاج و دواء مشاكل وعيوب الضعف الجنسي، حيث تقوي القدرة والرغبة الجنسية لدى الطرفين، وتساعد على زيادة حجم العضو الذكري.
  • يستخدم كأحد المضادات الطبيعية للتلوث، حيث يمتلك خصائص مطهرة ومعقمة، ويكافح الالتهابات المختلفة، كما ويساعد على شفاء الجروح خلال وقت قصير، ويساعد على وقف النزيف، وتعتبر بذوره ذو فعالية كبيرة في هذا الجانب.
  • يعد مدرا للبول، ويخلص الجسم من السموم المتراكمة فيه، كما وتستخدم أزهاره على نطاق واسع للتخلص من أوجاع المعدة.
  • يقوي النظر، ويعالج التهاب العيون بما في ذلك الماء البيضاء، ويستخدمه البعض في صناعة كحل العين.
  • يستخدمه البعض كأحد النباتات العلفية للجمال والماعز.
شارك المقالة:
247 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook