فوائد مكمل 5HTP وأضرارة ومتى يبدأ مفعولة ونتائجة

الكاتب: المدير -
فوائد مكمل 5HTP وأضرارة ومتى يبدأ مفعولة ونتائجة
"محتويات
ما هو مكمل 5-HTP
فوائد مكمل 5-HTP
أضرار مكمل 5-HTP
التفاعلات
ما هو مكمل 5-HTP

هو مادة كيميائية ينتجها الجسم بالفعل لكن في بعض الأحيان نحتاج إلى القليل منها من أجل التعزيز أو التقوية، كما أن 5-HTP حمض أميني ينتج من مصادر طبيعية من بذور بعض النبات الأفريقي مثل بذور Griffonia simplicifolia كما أن الغرض الرئيسي من تناول مكملات 5-HTP هو زيادة إنتاج السيروتونين حيث يقوم السيروتونين دورًا مهمًا في العديد من جوانب حياتك المهمة بما في ذلك النوم والشهية وغير ذلك، كما يمكنك الاستمتاع بفوائد 5-HTP يوميًا باستخدام منتجات مثل Xyng أو XR2 كما يمكن تناول 5-HTP في الصباح .

فوائد مكمل 5-HTP

يتكون 5-HTP من مصادر طبيعية كما إنه مسؤول عن زيادة السيروتونين في الجسم لذلك لديه العديد من التأثيرات الإيجابية وغالبًا ما ترتبط زيادة مستويات السيروتونين بتحسن الحالة المزاجية.

يحسن الحالة المزاجية
يساعد في الحفاظ على مستوى السكر في الدم بشكل صحي
نوم محسن ومريح
تساعد في تقليل الإفراط في تناول الطعام المرتبط بالتوتر
يحسن الصحة العقلية
يقاوم الشعور بالإجهاد
يعمل على تخفيف التوتر
يحسن أعراض الإكتئاب
يعالج السلوكيات المتكررة مثل اضطراب الوسواس القهري أو الوسواس القهري
يقلل من أعراض القلق لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات القلق
يعالج تلف الدماغ الذي يؤثر على حركة العضلات
يقلل من ضعف الجهاز العصبي
أثبتت الأبحاث إن تناول مكملات 5-HTP ثلاث مرات يوميًا قد يحسن الألم والتعب وتيبس الصباح لدى الأشخاص المصابين بالألم العضلي الليفي.
تشير الأبحاث المبكرة إلى أن تناول 150 مجم من 5-HTP يوميًا لمدة 4 أسابيع يعالج الأعراض عند البالغين بعد سن اليأس.
تظهر دراسات أخرى أنه قد يكون مفيدًا مثل الأدوية الموصوفة للبالغين لعلاج الصداع النصفي
تشير الأبحاث إلى أن تناول 5-HTP قد يساعد في تقليل الشهية مما يقلل تناول السعرات الحرارية وتقليل الوزن لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، كما تشير أبحاث أخرى إلى أن استخدام رذاذ فم محدد يحتوي على 5-HTP ومستخلصات أخرى لمدة 4 أسابيع يزيد من فقدان الوزن بحوالي 41? لدى البالغين الذين يعانون من زيادة الوزن بعد انقطاع الطمث.
يعالج نوع من القلق الذي يتسم بنوبات من الخوف الشديد (اضطراب الهلع) كما تظهر الأبحاث المبكرة أن تناول 60 ملغ من 5-HTP يوميًا عن طريق الوريد يقلل من القلق لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الهلع.
علاج لمرض الشلل الرعاش حيث تظهر الأبحاث المبكرة أن تناول من 100 إلى 150 مجم من 5-HTP عن طريق الفم يوميًا مع الأدوية التقليدية يبدو أنه يقلل من الاهتزاز المستمر لكن هذه الفوائد تستمر فقط لمدة تصل إلى 5 أشهر، كما تظهر الأبحاث المبكرة الأخرى أن تناول 50 مجم من 5-HTP يوميًا قد يقلل من أعراض اضطرابات الحركة مثل عقار ليفودوبا وكذلك أعراض الاكتئاب لدى الأشخاص.
علاج لصداع التوتر حيث تشير الأبحاث المبكرة إلى أن تناول 100 مجم من 5-HTP ثلاث مرات يوميًا لمدة 8 أسابيع يقلل الألم أو طول صداع التوتر.
علاج اضطراب الكحوليات.
علاج مرض الزهايمر.
علاج اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط (ADHD).
علاج متلازمة ما قبل الحيض (PMS).
يساعج على الانسحاب من الهيروين والمورفين والأدوية الأفيونية الأخرى. [1]
أضرار مكمل 5-HTP
عندما يؤخذ مكمل 5-HTP عن طريق الفم يكون آمن عندما يؤخذ عن طريق الفم بشكل مناسب بالإافة إلى أنه من الممكن أن يتم استخدامه بأمان بجرعات تصل إلى 400 مجم يوميًا لمدة تصل إلى عام واحد، لكن بعض الأشخاص الذين تناولوا 5-HTP زاد عندهم حالة تسمى متلازمة فرط الحمضات
قد يصيب أحياناً بالألم العضلي هي حالة خطيرة تنطوي على ألم شديد للعضلات (ألم عضلي)
تشوهات في الدم
تشمل الآثار الجانبية المحتملة الأخرى لـ 5-HTP هي حرقة المعدة وآلام المعدة والغثيان والقيء والإسهال والنعاس والمشاكل الجنسية ومشاكل العضلات.
مشاكل شديدة في المعدة وتشنجات عضلية.

عند القيام بأي عملية جراحية يمكن أن يؤثر 5-HTP على مادة كيميائية موجودة في الدماغ تسمى السيروتونين حيث يمكن أن تؤثر بعض الأدوية التي يتم تناولها أثناء الجراحة أيضًا على مادة السيروتونين

مما قد يتسبب تناول 5-HTP قبل الجراحة في حدوث الكثير من السيروتونين في الدماغ ويمكن أن يؤدي إلى آثار جانبية خطيرة بما في ذلك مشاكل القلب والرعشة والقلق لذلك يجب أخبار المرضى بالتوقف عن تناول 5-HTP قبل أسبوعين على الأقل من تاريخ الجراحة.

التفاعلات

التفاعل مع أدوية الإكتئاب

تتفاعل أدوية الاكتئاب (الأدوية المضادة للاكتئاب) مع 5-HTP وذلك لأن 5-HTP  يزيد من مادة كيميائية في الدماغ تسمى السيروتونين، حيث ان بعض أدوية الاكتئاب تزيد أيضًا من السيروتونين مما قد يؤدي تناول 5-HTP مع هذه الأدوية لعلاج الاكتئاب إلى زيادة السيروتونين بشكل مفرط

ويسبب آثارًا جانبية خطيرة بما في ذلك مشاكل القلب والرعشة والقلق لذلك يجب عدم تناول 5-HTP إذا كنت تتناول أدوية لعلاج الاكتئاب، وبعض هذه الأدوية لعلاج الاكتئاب تشمل فلوكستين (بروزاك) وباروكستين (باكسيل) وسيرترالين (زولوفت) وأميتريبتيلين (إيلافيل) وكلوميبرامين (أنافرانيل) وإيميبرامين (توفرانيل) وغيرهم كن حذرا مع هذه المجموعة

يتفاعل 5-HTP مع  Carbidopa و Lodosyn

يمكن أن يؤثر 5-HTP على الدماغ حيث يمكن أن يؤثر Carbidopa Lodosyn أيضًا على الدماغ، وهي أدوية لعلاج مرض الرعاش، حيث يمكن أن يؤدي تناول 5-HTP مع carbidopa إلى زيادة مخاطر الآثار الجانبية الخطيرة بما في ذلك الكلام السريع والقلق والعدوانية وغيرها.

يتفاعل 5-HTP مع Dextromethorphan  و Robitussin DM

وهم أدوية لعلاج السعال ونزلات البرد والأنفلوانزا كما يمكن أن يؤثر 5-HTP على مادة كيميائية في الدماغ تسمى السيروتونين كما يمكن أن يؤثر دواء ديكستروميتورفان (Robitussin DM) أيضًا على مادة السيروتونين

مما قد يتسبب تناول 5-HTP مع ديكستروميثورفان (Dextromethorphan) في حدوث الكثير من السيروتونين في الدماغ مما قد يسبب الكثير من الآثارًا الجانبية الخطيرة بما في ذلك مشاكل القلب والرعشة والقلق ذلذك يجب عد تناول 5-HTP إذا كنت تتناول ديكستروميتورفان و ديكستروميثورفان.

يتفاعل  5-HTP  مع Meperidine  و  Demerol

وهم أدوية تستخدم كمسكنات للآلام مما يسببوا في زيادة مادة كيميائية في الدماغ تسمى السيروتونين، كما يمكن أن يزيد الميبريدين (ديميرول) أيضًا من السيروتونين في الدماغ وقد يتسبب تناول 5-HTP مع الميبريدين (Demerol) في حدوث الكثير من السيروتونين في الدماغ وقد يزيد من الآثارًا الجانبية خطيرة بما في ذلك مشاكل القلب والرعشة والقلق.

يتفاعل 5-HTP مع Pentazocine Talwin

وهم منبهات تستخدم أيضاً كمسكنات مما يزيد مادة كيميائية في الدماغ تسمى السيروتونين كما يزيد البنتازوسين (تالوين) من السيروتونين وقد يؤدي تناول 5-HTP مع البنتازوسين (Talwin) إلى زيادة السيروتونين كثيرًا وقد يتسبب ذلك في آثار جانبية خطيرة بما في ذلك مشاكل القلب والرعشة والقلق لذلك يجب عدم أخذ 5-HTP إذا كنت تتناول بنتازوسين (تالوين).

يتفاعل 5-HTP مع Tramadol Ultram

هو من المنبهات المسكنة للآلام ويمكن أن يؤثر ترامادول (ألترام) على مادة كيميائية في الدماغ تسمى السيروتونين ويمكن أن يؤثر 5-HTP أيضًا على السيروتونين، كما قد يتسبب تناول 5-HTP مع ترامادول (Ultram) في حدوث الكثير من السيروتونين في الدماغ والآثار الجانبية بما في ذلك الارتباك والرعشة وتيبس العضلات وغيرها.[2]

المراجع"
شارك المقالة:
46 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook