فوائد فطر عرف الأسد

الكاتب: المدير -
فوائد فطر عرف الأسد
"محتويات
موطن وشكل فطر عرف الأسد
دراسات حديثة حول فطر عرف الأسد
الفوائد الصحية لفطر عرف الأسد
يحمي ويجدد الدماغ والجهاز العصبي
يحسن الأداء المعرفي والذاكرة والقدرة على التركيز
يحسن المزاج ويساعد على تخفيف أعراض القلق والاكتئاب
دعم المناعة
خصائص مضادة للشيخوخة
إصلاح الأمعاء
يحارب الالتهاب
يقلل من خطر الإصابة بالسرطان
يقلل من خطر أمراض القلب

بدة الأسد (Hericium erinaceus) أو فطر عرف الأسد ، هو نوع من الفطر الطبي ، لفترة طويلة في الطب الصيني التقليدي ، يتوفر بدة الأسد على نطاق واسع في شكل مكمل ، ويظهر البحث العلمي أن بدة الأسد تحتوي على عدد من المواد المعززة للصحة ، بما في ذلك مضادات الأكسدة وبيتا جلوكان.

وفطر الأسد هو من الفطريات البيضاء ، على شكل كرة أرضية ، لها أشواك طويلة وأشعث ، يمكن للناس تناولها ، أو تناولها على شكل مكملات غذائية ، وتشير الأبحاث إلى أنها قد تقدم مجموعة من الفوائد الصحية ، بما في ذلك تقليل الالتهاب ، وتحسين صحة الإدراك ، والقلب.

موطن وشكل فطر عرف الأسد

ينمو فطر الأسد بكثرة في جميع أنحاء أمريكا الشمالية ، وأوروبا وآسيا ، وعلى الرغم من كونها موطنًا لجميع القارات الأربع ، فقد تم استخدامها مؤخرًا فقط بين الثقافة الغربية ، على الرغم من أن قيمتها كانت معروفة ومفهومة على نطاق واسع في جميع أنحاء آسيا في مناطق مثل الصين، واليابان منذ آلاف السنين.

ويبدو الفطر جسديًا مثل بدة الأسد ، فهو طويل وأبيض وأشعث ، يشبه الأنسجة العصبية الإسفنجية ، تمامًا مثل أنسجة الدماغ ، ينمو بشكل عام على الأسطح الأصعب الغنية بالسيليلوز النباتي ، أي الأشجار في المناطق المشجرة. [1]

دراسات حديثة حول فطر عرف الأسد

وقد تمت دراسة فوائد فطر عرف الأسد بشكل مكثف ، إلى حد ما في النماذج الحيوانية ومؤخرا في التجارب السريرية مع البشر ، وعلى الرغم من أن  قد كشفت عن نفسها كحل للمشكلات الصحية المختلفة ، إلا أن هذا الفطر نما بسرعة سمعة لفوائده الصحية في الدماغ ، وخصائصه المزاجية والمعرفية.

في حين أن هناك حاجة لمزيد من الدراسات في البشر ، لإثبات أنه واحد من الأعشاب الطبية العظيمة في كل العصور ، فقد كانت هناك أبحاث مكثفة إلى حد ما في النماذج الحيوانية ، التي تظهر بعض النتائج الواعدة ، نظرًا لسلامتها الملحوظة ، فقد نما استخدامه على نطاق واسع في السنوات الأخيرة ، بين المتسللين البيولوجيين والباحثين عن العافية.

الفوائد الصحية لفطر عرف الأسد

قد يساعد فطر الأسد في التالي:

يحمي ويجدد الدماغ والجهاز العصبي

فطر عرف الأسد فريد من نوعه ، فلا يوجد عشب أو فطر آخر تم العثور عليه في الطبيعة يبدو أنه له نفس التأثير على تحفيز إنتاج عامل نمو الأعصاب ، والعامل العصبي المشتق من الدماغ (BDNF) ، هذان مركبان رائعان يحفزان نمو الأنسجة العصبية الجديدة ، وخلايا الدماغ.

ويصف الطبيب النفسي ب جامعة هارفارد جون راتي BDNF على أنه (معجزة – Gro لدماغك) ، BDNF هو بروتين قوي يحفز بشكل أساسي إنتاج خلايا دماغية جديدة ، ويقوي الخلايا الموجودة ، وبشكل أكثر تحديدًا ، عندما يطلق جسمك BDNF ، فإنه يقلب المفتاح على سلسلة من الجينات التي تنمو خلايا ، ومسارات دماغية جديدة تمامًا ، والمستويات العالية من BDNF تجعلك تتعلم بشكل أسرع ، وتتذكر بشكل أفضل ، وأبطأ في العمر ، وتعيد توصيل تركيز دماغك بسرعة ، كما يزيد BDNF أيضًا من المرونة العصبية للدماغ ، عندما تتلف خلايا دماغك ، أو إذا كنت تواجه موقفًا مرهقًا ، فإن BDNF تحميها وتساعدها على العودة بشكل أقوى ، ويتسبب في زيادة مرونة المسارات العصبية لديك بدلاً من إغلاقها.

كما أن هذا الفطر هو أيضًا أقرب ما وجد في الطبيعة ، إلى حل لتجديد عمل الخلايا العصبية من خلال آثاره المحفزة على إنتاج عامل نمو الأعصاب NGF المشابه لـ BDNF ، ولكنه يعمل في جميع أنحاء جهازك العصبي ، وليس فقط في الدماغ.

وقد ثبت أنه يصلح الأنسجة العصبية التالفة ، ويتسبب في تجديد الألياف العصبية ، وأيضًا تحسين الاتصال بين الخلايا العصبية والمحاور العصبية ، كما يتم اختباره حاليًا كعلاج تجريبي للاكتئاب ، ومرض الزهايمر والتصلب المتعدد ، والأمراض الأخرى الناتجة عن تنكس الجهاز العصبي ، كما يعتقد أن هذه المركبات ، من بين أمور أخرى ، تساعد في حماية الدماغ من السموم البيئية والدفاع ضد الآثار الطبيعية للشيخوخة.[2]

يحسن الأداء المعرفي والذاكرة والقدرة على التركيز

إذا كنت تبحث عن المنشطات الدماغية الطبيعية غير السامة ، فأنت لا تحتاج غير فطر عرف الأسد ، وتشير الأدلة المتزايدة إلى هذا الفطر على أنه يساعد على دعم الأداء المعرفي ، وتعزيز التركيز العقلي وتحسين الذاكرة.

كما وجدت الأبحاث التي أجريت على البشر نتائج إيجابية عن الأداء العقلي لدى كبار السن ،  وخصائص تعزيز المزاج ، وتساعد على تعزيز حالة ذهنية مركزة وهادئة وسلمية ، وتظهر النماذج الحيوانية انخفاضًا في لوحة بيتا أميلويد ، وهو مؤشر حيوي رئيسي يمكن أن يساعده هذا الفطر على استعادة صحة الدماغ.

وهناك أيضًا دليل على أن فطر عرف الأسد يتفاعل مع أجزاء من دائرة المكافأة في الدماغ ، خاصة مستقبلات كابا الأفيونية في الدماغ ، والتي تتعلق بالتعلم والذاكرة ، ويعتقد أن المركبات النشطة بيولوجيًا في الفطر تعبر بسهولة حاجز الدم في الدماغ للحصول على نشاط عصبي مثالي.

يحسن المزاج ويساعد على تخفيف أعراض القلق والاكتئاب

يبدو أن بعض الدراسات الحديثة تشير إلى تأثير إيجابي يعزز المزاج من Lion’s Mane. في الآونة الأخيرة ، وجدت دراسة أجريت على النساء اليابانيات بعد انقطاع الطمث (أعطوهن إما بسكويت Mane Mane أو وهمي التحكم) نتائج إيجابية في دعم الرفاهية العاطفية وتخفيف التوتر ، وتم اختبار مركبات أخرى مثل أميسينون (مستخلص بدة الأسد الحاصل على براءة اختراع) ، في الفئران وتم العثور عليها في نماذج حيوانية للمساعدة في تقليل الاكتئاب والقلق ، كما أظهرت دراسات إضافية في الفئران أيضًا أن الفطر يعزز مستويات أستيل كولين ، وهو ناقل عصبي أساسي مهم للمزاج والأداء العقلي.

قد تساعد فوائد فطر عرف الأسد أيضًا في تخفيف القلق والاكتئاب من خلال آثاره القوية ، على الحد من الالتهاب ، ويظهر عدد متزايد من الأبحاث روابط واضحة بين المرض العقلي والتهاب الدماغ ، وقد ثبت أن الفطر يقلل من إنتاج البروتينات الالتهابية.

وأخيرًا ، أظهرت الدراسات الأولية على الفئران أنها قد تحقق آثارها على جبهة المزاج ، عن طريق تنظيم تكوين الخلايا العصبية في الحصين ، وهو منطقة في الدماغ ، ويعتقد علماء الأعصاب أنها مسؤولة عن تنظيم أشياء مثل الاستقرار العاطفي والذاكرة.

دعم المناعة

 يحتوي فطر عرف الأسد ، مثل معظم الفطر الطبي ، على بيتا جلوكان وسكاريد للمساعدة في دعم الأداء المناعي الصحي ، وقد وجدت الدراسات التي أجريت على النماذج الحيوانية ، وظائف المناعة المعززة ، لاسيما من خلال النشاط المضاد للميكروبات في الأمعاء ، وحتى النشاط المضاد للسرطان من استخدام فطر عرف الأسد ، بسبب آثاره البكتيرية في الأمعاء ، فقد ثبت أنه يسبب تغيرات إيجابية في بكتيريا الأمعاء البروبيوتيك ، والتي لها بحد ذاتها العديد من الآثار الإيجابية من حيث المناعة.

كما يمتلك الفطر أيضًا تأثيرات مفيدة على استجابة الأنسولين واستجابة السكر في الدم ، ويبدو أن له خصائص مختلفة مضادة للالتهابات ، وكلها تعمل إلى حد كبير معًا في مسارات مختلفة جنبًا إلى جنب ، للحفاظ على نظام المناعة في الجسم في أعلى شكل.

خصائص مضادة للشيخوخة

مثل العديد من الأعشاب والفطر التي تعمل بطرق لا تعد ولا تحصى في جميع أنحاء الجسم ، فإن إحدى الفوائد الصحية لفطر عرف الأسد ، هي أنها تظهر آثارًا مضادة للشيخوخة بشكل مباشر وغير مباشر ، من خلال دعم الصحة والرفاهية بشكل عام ، بالإضافة إلى تحفيز العمليات الجسدية التي ترتبط بالشيخوخة البطيئة.

بالإضافة إلى إبطاء الشيخوخة (وزيادة معدلات الإصلاح) للدماغ والجهاز العصبي ، فقد ثبت أن عديد السكاريد في الأسد ، يزيد من نشاط ديسموتاز الفائق الأكسدة (مضاد قوي للأكسدة وحامي للخلية) في الدماغ والكبد ، و أظهرت أيضًا خصائص مضادة للشيخوخة في مزارع الخلايا البشرية.

إصلاح الأمعاء

إن أخذ مستخرج عالي الفعالية من فطر لبدة الأسد ، بشكل منتظم يمنح العديد من الفوائد الصحية ، ليس أقلها المساعدة في حماية القناة الهضمية بعدة طرق ، وقد تم عرضه على حد سواء وفي دراسات على الفئران لحماية وشفاء بطانة الأمعاء من الإصابة بالقرح ، والمساعدة بشكل عام في حالات التهاب الأمعاء ، مثل التهاب المعدة ومرض كرون ، والتهاب القولون.

وقد وجدت إحدى الدراسات البشرية ، التي تركز على الأشخاص المصابين بالتهاب القولون التقرحي ، أن تناول مكمل غذائي يحتوي على الفطر يحتوي على 14 ? من خلاصة فطر عرف الأسد ، يقلل بشكل كبير من الأعراض ، ويحسن نوعية الحياة بعد ثلاثة أسابيع.[3]

يحارب الالتهاب

عندما يتعلق الأمر بالفطر الطبي ، فإن واحدة من أعظم فوائده ، هي أنه من أفضل الوسائل لمكافحة الالتهاب ، وطريقة واحدة لقياس قدرة مكافحة الالتهاب هي من خلال النشاط المضاد للأكسدة ، وفي هذا المجال ، إنه نجم كبير ، فقد وجدت إحدى الدراسات التي فحصت قدرة مضادات الأكسدة لـ 14 نوعًا مختلفًا ، من الفطر أن فطر عرف الأسد  لديه رابع أعلى نشاط مضاد للأكسدة.

ومع ذلك ، فإن الأمر يتطلب أكثر من مجرد نشاط مضاد للأكسدة ، لتكون قوة تقليل الالتهاب ، حيث توجد العديد من المسارات الأخرى في الجسم التي تتوسطه ، بما في ذلك الحد من أكسيد النيتريك المفرط والبروستاجلاندين ، وأنواع الأكسجين التفاعلية والعوامل المؤيدة للالتهابات مثل NF -?B ، ومن بين أمور أخرى فإنه لأمر جيد إذن ، أن فطر لبدة الأسد يعمل على كل هذه المسارات المذكورة مسبقًا بقوة.

يقلل من خطر الإصابة بالسرطان

السرطان مرض معقد ، ولا ينبغي اعتبار فطر عرف الأسد على الإطلاق علاجًا بأي امتداد ومع ذلك ، تظهر الأبحاث الحديثة ، أنها تحمل الوعد وتستحق بالتأكيد مزيدًا من التحقيق في هذا المجال ،  فتشير الدراسات المعملية والحيوانية إلى أن الفطر لديه قدرات على مكافحة السرطان ، بفضل العديد من مركباته الفريدة.

وفي الواقع ، عندما يمتزج خلاصة فطر الأسد بخلايا سرطان الإنسان في أنبوب اختبار ، فإنه يتسبب في موت الخلايا السرطانية بمعدل أسرع ، والأكثر من ذلك ، أنه تم إثبات ذلك مع عدة أنواع من الخلايا السرطانية ، بما في ذلك خلايا سرطان القولون والمعدة والدم والكبد.

كما اكتشفت دراسة رائعة أخرى أن مقتطف من الفطر كان في الواقع أكثر فاعلية من أدوية السرطان التقليدية ، في تباطؤ نمو الورم في الفئران وله أيضًا آثار جانبية أقل ، ولكن من المهم أيضًا ملاحظة أنه لم يتم اختبار تأثيرات مكافحة سرطان فطر عرف الأسد لدى البشر حتى الآن على البشر ، لذا من الواضح أنه يلزم إجراء المزيد من الأبحاث.

يقلل من خطر أمراض القلب

تماشياً مع شهرته كمنشط لصحة الجسم بالكامل ، يفيد فطر عرف الأسد Lion’s Mane صحة القلب بعدد من الطرق ، على وجه الخصوص ، من خلال موازنة مستويات الكوليسترول ، بالإضافة إلى تحسين الدورة الدموية في جميع أنحاء الجسم.

ووجدت إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران أن استهلاك مستخلص من الفطر يقلل من الكوليسترول الكلي ، بالإضافة إلى مجموعة LDL السيئة والدهون الثلاثية ، بينما يزيد أيضًا من الكوليسترول الجيد HDL ، ووجدت دراسات أخرى في الفئران أن الفطر يحسن أيض الدهون بشكل منهجي.

وفي الواقع ، في إحدى الصحف ، وجد أن الفئران التي تم تغذيتها بنظام غذائي غني بالدهون في حين يتم تناول جرعات يومية ، من خلاصة الفطر تحتوي على 27 ? من مستويات الدهون الثلاثية أقل ، و 42 ? زيادة في الوزن بعد 28 أيام العلاج ، وأخيرًا ، قد يحسن الدورة الدموية أيضًا ، عن طريق تثبيط تراكم الصفائح الدموية ، ومنع سماكة الشرايين المميزة لتصلب الشرايين.[4]

المراجع"
شارك المقالة:
291 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook