فوائد فطر شيتاكي

الكاتب: المدير -
فوائد فطر شيتاكي
"محتويات
فوائد فطر شيتاكي
تحذيرات قبل تناول فطر شيتاكي
طرق تقديم فطر شيتاكي
حساء فطر شبتاكي
يخني الشيتاكي

يعتبر فطر الشيتاكي هو أحد أنواع المشروم أو عيش الغراب أو الفطريات النافعة، حيث إنه نبات من شجرة البلوط، ولا سيما أن أصله يرجع إلى اليابان، حيث إن أصل شيتاكي هو ياباني، كما أن اليابان هي البلد الأكبر في زراعته وتناوله، وهي المحتكر الأول لتصديره في العالم.

يميل شكل الفطر إلى شكل القبعة كباقي أنواع عيش الغراب إلا أنه ذات قطر أكبر، فقد يصل إلى 10 سم، يتميز بارتفاع سعره، ويرجع ذلك لكثرة فوائده، وله أشكال عديدة للتقديم، إذ يمكن مزجه مع العديد من الخضروات والاطباق، سواء مجففاً أو طازج.

فوائد فطر شيتاكي

يعد فطر شيتاكي هو أفضل وأغلى أنواع الفطر، حيث يحتوي على العديد من العناصر الغذائية، إذ يحتوي على الكالسيوم والماغنسيوم والبروتين والماء، والدهون، والفسفور، والألياف والسعرات الحرارية والصوديوم والزنك والكربوهيدرات، والبوتاسيوم، ومجموعة من الفيتامينات مثل فيتامين ج، وفيتامين ب1 وب2 وب3، وفيتامين د، أما عن فوائده فتتمثل في:

يساعد فطر شيتاكي على خفض ضغط الدم، إذ أنه أثبت فاعلية كبيرة في خفض ضغط الدم لمجموعة من الفئران المصابة بالضغط، وأثبت جدارة كعلاج أمن عليهم، مما أدى لتوجه الباحثين لأنه خافض ممتاز لضغط الدم.
يستخدم فطر شيتاكي في تخفيف أعراض نزلات البرد والإنفلونزا، كما يعمل على تقوية مناعة الجسم، وجعل الجسم أكثر قدرة على تخفيف اعراض المرض.
هناك التجارب التي أفادت أن فطر شيتاكي يقوم بالوقاية من سرطان القولون، والوقف من حدته، غذ أن الفطر يساهم في تقليل مخاطر المرض نفسه في حالة الإصابة.
محفز جنسي فعال، وطبيعي، حيث يحسن الأداء الجنسي للرجال، ويجعلهم أكثر مقدرة على أداء علاقتهم الحميمية، ولا سيما أن الكثير من الرجال يعانوا من عدم المقدرة أو مشكلات أخرى تواجههم، كما يلجئوا دوماً للعلاجات الكيميائية، التي تضر اكثر من نفعها، ولكن المواد الطبيعية والخضروات والفواكه، أفضل كثيراً، ومن بينها شيتاكي الذي ينصح به الأطباء.
يسهم في علاج القلق والاكتئاب، حيث يعاني الكثير من الأشخاص من التوتر الدائم، والاكتئاب المزمن، ويعرف أن هناك اكلات تخفف تلك الأعراض، وتحسن الحالة المزاجية، من بينها شيتاكي.
يمنح البشرة الحيوية والنشاط، حيث يمد البشرة بالعناصر الفعالة للنضارة والإشراق، كما يمنحها اللمعان والحيوية، التي يبحث عنهم كل شخص.
يخفف من حدة حساسية الصدر والربو، حيث له قدرة عجيبة على تهدئة السعال، ويستخدم دائماً من قبل شركات التصنيع الدوائي، كعلاج فعال وآمن مع مجموعة من المركبات الكيميائية لعلاج السعال، لدى الأطفال والكبار.
تشير بعض الدراسات بأنه يعالج الإيدز، حيث أن الإيدز هو مرض متلازمه نقص المناعة، ففطر شيتاكي الغني بالفيتامينات والمعادن، يغير من معدلات الفيتامينات والمعادن في الدم، ويرفع نسبة الهيموجلوبين مما يجعله محارب قوي للأيدز، ومن الجدير بالذكر أن الأيدز لا علاج له إلى الآن.
يعمل على تهدئة الأعصاب، وخفض نسب التوتر، لما له من مقدرة على تحسين الحالة المزاجية.
يساهم في معالجة الأنيميا ورفع نسبة الهيموجلوبين، فغناه الكبير بالمعادن والفيتامينات، يؤهله ليكون داعم لنسبة هيموجلوبين الدم.
يساهم في علاج سرطان الرحم والمبيض.
يستخدم من قبل مرضى المسالك البولية، ويساهم في الشفاء.
يساهم في علاج الفيروسات التي تصيب الجسم.
منشط قوي وفعال لخلايا المخ، فيسهم في مد الدماغ بالحيوية والنشاط.
يكبح أنواع كثيرة من البكتريا، ويعمل على التصدي لها، ومن أنواع البكتريا التي ابلى امامها الفطر بلاء حسن للغاية، البكتريا العقدية، والبريفوتيلا.
يسهم الفطر بشكل فعال في مقاومة التهاب اللثة.
يعالج بشكل فعال سرطان الكبد والمعدة.
يمد شيتاكي الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بوظائفه على أكمل وجه، فالمعادن والفيتامينات التي لا عد ولا حصر لها، تجعل الجسم في غاية نشاطه وطاقته، وتؤهله ليكون شخص كفء ومميز في عمله.
يعمل فطر شيتاكي على مقاومة أمراض السمنة، وتقليل دهون الجسم، إذ دائماً ما ينصح به أطباء السمنة في الوجبات لكي يقلل نسبة الدهون، ويسحق ما في الجسم من سكريات.
يعمل الفطر على تعزيز مناعة الجسم، ومد الجسم بالعديد من العناصر الغذائية.
يستخدم فطر شيتاكي لخفض سكر الدم مما يجعل مرضى السكر يتوجهوا له، كعلاج طبيعي لخفض السكر في الدم، حيث يساعد على امتصاص نسبة السكريات.
أكدت العديد من الدراسات أن فطر شيتاكي له فاعلية كبيرة في فض كوليسترول الدم، حيث يخفض الكوليسترول الضار الذي يصيب الكلى والدم، كما أنه يقاوم دهون الكبد، والدهون الثلاثية.
يقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين.
مصدر قوي وفعال للمعادن مثل المنجنيز والنحاس والزنك، المفيدين للجسم، والذي يمدوه بالقوة اللازمة.
يحتوي على الكثير من الفيتامينات مثل فيتامين د وب اللازمات لتقوية العظام، وتعزيز جهاز المناعة.
يحوي فطر شيتاكي فيتامينA، ذو الفاعلية الكبيرة في إذابة السمنة، وتفتيت الدهون، ومساعدة الجسم على القيام بوظائفه، وتحسين أداء أجهزة الجسم.
يحتوي فطر شيتاكي على فيتامين C، الذي يستخدم كأحد المكملات الغذائية الفعالة في تجديد خلايا الجسم، وكبح السرطان.
يعتبر فطر شيتاكي غني بفيتامين D، الذي يمد البشرة باللمعان والحيوية والنضارة، ويعمل على مقاومة علامات السن، ويؤخر ظهور علامات الشيخوخة.
يحتوي فطر شيتاكي على فيتامين هـ، وفيتامين ك، وفيتامين B2، وفيتامين B6، وفيتامين B12، وهذه الفيتامينات مفيدة جداً لصحة العظام والأعصاب، وخلايا المخ.
يحتوي فطر شيتاكي الثيامين، والريبوفلافين، والنياسين، والمغنيسيوم ، وحمض الفوليك، والبيوتين،والكروم، والمولبيدينوم، وحمض البانتوثينيك، والكولين، الكالسيوم،  واليود، والزنك، والسيلينيوم، والمنجنيز، وهو يعتبر أكثر المواد الغذائية المليئة بهذه الكمية من المعادن والفيتامينات.
تحذيرات قبل تناول فطر شيتاكي

قد يكون هناك بعض التحذيرات الخاصة بتناول فطر شيتاكي، وهذا في حالات معينة، منعاً لتفاقم الحالة المرضية.

يحذر تناول فطر شيتاكي لمرضى فرط الأحماض، فالفطر في هذه الحالة، يزيد اضطراب الدم، ويزيد الحالة سوء.
يمنع تناول فطر شيتاكي للمرضى الذين يعانون من الذئبة الحمراء، حيث إنهم في الواقع يعانون من إرتفاع في المناعة، وقدرة على المقاومة، فإذا تناولوا الفطر المليء بالمعادن والفيتامينات، يزيد من تلك المقدرة، ومن ثم تبدأ أعراض المرض في التشرس والزيادة.
يحذر تناول فطر شيتاكي لمن يعانون من الروماتويد.
يمنع تناول الفطر لمن يعانون من التصلب اللويحي.
طرق تقديم فطر شيتاكي

قد يتحير الكثير في كيفية الحصول على فوائد فطر شيتاكي بمذاق رائع ، ولكن في الواقع الأمر بسيط، فيمكن تقديمه ضمن وجبة كنوع من الخضروات، أو يقدم متفرداً كحساء مميز ولذيذ، وفيما يلي طرق لتقديم شيتاكي:

حساء فطر شبتاكي

يفضل تقديمه بهذه الطريقة، ليكون عنصر متفرد ومليء بالعناصر الغذائية، والفيتامينات، كما أن الحساء اول ما يدخل الجسم في الوجبات، ويبدأ بتجهيز الأمعاء والمعدة لاستقبال الطعام.

المكونات 

كوب كبير من فطر شيتاكي المقطع حلقات رفيعة السمك
ملعقة من الزبدة
3 أكواب من المرق أو الماء حسب الرغبة.
كوب من الكريمة الخاصة بالطبخ.
بصلة صغيرة مفرومة.
ملعقتان من الدقيق
ملعقة كبيرة من الفطر المجفف.
ربع ملعقة صغيرة من جوزة الطيب.
ملح وفلفل أسود.

طريقة التحضير 

نقع الفطر لمدة ساعة والتخلص من مائه.
تقطيع الفطر إلى شرائح رفيعة.
وضع قدر على النار به الزبدة.
ثم إضافة البصل مباشرة.
يضاف الدقيق فوق البصل ويشوح ويمكن إضافة فص واحد من الثوم المهروس.
يضاف المرق فوق الدقيق مع التقليب لعدم تكتل الدقيق، إضافة البهارات والملح والفلفل.
تترك الشوربة لتغلي وتكتسب قوام سميك بعض الشيء.
يضاف فطر شيتاكي، وتترك لتغلي مرة أخرى.
تضاف الكريمة وتقلب لمدة دقيقة واحدة، وتغلق النار.
تقدم مع الوجبات، أو مع الخبز المحمص كوجبة متكاملة.
يخني الشيتاكي

يعتبر اليخني من الاكلات الشتوية، التي تعمل على تدفئة الجسم، ومدة بالعناصر الغذائية اللازمة، إذ أن طبق اليخني بع العديد من العناصر والخضروات والفوائد المتنوعة، وفيما يلي طريقة المكونات وطريقة الإعداد.

المكونات

كيلو من اللحم
ثوم مفروم
بصلة كبيرة
ملعقة من الفلفل الحار.
ورق لوري(غار)
حبة من المستكة.
عصير الرمان الطازج.
ملعقتان كبار من الصويا صوص.
حبتان من القرنفل.
4 أعواد من الزعتر الطازج.
ملعقة من قشر الليمون الخارجية فقط.
نصف كيلو من الطماطم.
نصف كوب من الزيت.
كرفس فرنساوي.
كوب كبير من فطر شيتاكي.
2 كوب من المرق.
نصف كوب من الزبدة.
ملح وفلفل أسود.
كوب من البازيلاء.
3 حبات كبار من الجزر.
ملعقة صغيرة من الثوم.

طريقة التحضير 

تتبل اللحم بالبهارات المذكورة أعلاه مع وضع عصير الرمان لإضافة طعم مميز، ثم يضاف لها قشر الليمون والصويا صوص والبصل وتترك في الثلاجة مدة ساعتين.
في قدر على النار يوضع الزيت مع الزبدة، والزعتر ليخرج رائحته العطرية ويخرج مباشرة.
يضاف اللحم للمواد الدهنية ويترك على كل جانب حتى يأخذ لون بني لامع جميل.
تضاف التتبيلة التي تبلت بها اللحمة في القدر، وتقلب بها جيداً.
تضاف البندورة المسلوقة والمقشرة.
يضاف المرق للقدر.
تضاف كافة المكونات المتبقية مثل الجزر، والكرفسن وفطر الشيتاكي اللذيذ.
تهدئة النار تماماً، لمدة ساعتين كاملين.
وضع الملح والفلفل، وتغلق النار، وتترك 5 دقائق في القدر المغطى قبل التقديم.
يفضل تقديم اليخني مع الأرز الأبيض.

المراجع
الوسوم
الفطر"
شارك المقالة:
28 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook